منوعات

علاج مرض نيوكاسل الدجاج

المحتويات

علاج مرض نيوكاسل الدجاج نتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعنا عرب وود وأهم المعلومات عنه بشكل عام. حيث يعد هذا المرض هو سلالة ضارية من فيروس نيوكاسل الشهير، ويتسبب المرض في عدد كبير من الإصابات والوفيات للدجاج في جميع أنحاء العالم بشكل عام. وتوجد ثلاثة أنواع مختلفة من مرض نيوكاسل ومن هذا الفيروس يتم تصنيفها على أساس متوسط وقت الوفاة لجنين الدجاج.

علاج مرض نيوكاسل الدجاج
علاج مرض نيوكاسل الدجاج

النوع الأول من هذا الفيروس وهو لينتوجينك ، وهذا النوع تحدث به الوفاة في وقت ما بين أربعون وحتى ستون ساعة تقريباً. بينما النوع الثاني وهو ميزوجينك ، فإن الوفاة تحدث به ما بين ستون وحتى تسعون ساعة من الوقت تقريباً. والنوع الثالث والأخير المعروف باسم فيلوجينك ، هو نوع تحدث به الوفاة في وقت بين تسعون وحتى مائة وخمسون ساعة تقريباً. ويمكن لهذا الفيروس إصابة أنواع مختلفة من الطيور يصل عددها إلى 250 نوع تقريباً. والخطوة الشديدة به هي عدم اكتشاف علاج مرض نيوكاسل الدجاج حتى الوقت الحالي. لكن يمكن الوقاية منه ببعض النصائح والتعليمات التي نوضحها في المقال.

تابععلاج النيوكاسل عند الدواجن

علاج مرض نيوكاسل الدجاج

تأتي الوقاية من هذا المرض في المقام الأول وقبل كل شيء، خاصة أن علاج مرض نيوكاسل الدجاج غير ممكن. وهناك تطعيم يمكن استخدامه للوقاية من فيروس نيوكاسل للدجاج. حيث يتم إعطاء التطعيم للدجاج السليم الذي ليس لديه المرض بداية من عمر 14 يوماً فأكثر. ويتم وضع الدواء في الماء الذي يشربه الدجاج، أو استخدام البخاخ الذي يكون في حالة تكرار التطعيم فقط. وتكرار هذا التطعيم يبدأ من عمر 4 أسابيع وحتى 16 أسبوعاً تقريباً. لكن هناك بعض النصائح والتعليمات التي يجب وضعها في الحسبان حين إعطاء المطعوم للدجاج ومنها ما يلي:

أولاً يجب على المربي أو من يعطي التطعيم أن لا يفتح العلبة أو العبوة الخاصة به قبل تجهيز كل الأدوات التي سوف يستخدمها في ذلك. كما يجب أن يكون ماء الشرب للدجاج نقي ونظيف وخالي من المعقمات والأدوية لمدة لا تقل عن 72 ساعة قبل إعطاء التطعيم. ويجب التأكد من نظافة كل شيء تضع به الماء مثل مشارب المياه، وأن العدد كافي لكي تتمكن الطيور أو الدواجن من الشرب في نفس الوقت. وحين تقديم التطعيم للدجاج الأفضل منع عنهم الماء لمدة ما بين ساعتين وحتى 4 ساعات لكي يكون الدجاج عطش ويشرب من هذا الماء.

يتم ملئ ثلثي الحجم من الأنبوبة الخاصة بالتطعيم بماء مقطر وبارد قبل إضافته إلى مياه المشارب، ثم يتم خلط نسبة 5000 جرعة من التطعيم لكل 500 مل من الماء. على أن لا يعرض هذا الماء لأشعة الشمس، ويجب إضافة البعض من حليب البودرة منزوع الدسم قبل إضافة التطعيم إليها. وحين استخدام البخاخ من التطعيم يفضل استخدام 500 مل منه لكل 5000 دجاجة، مع توجيه البخاخ نحو رؤوس الفراخ. ومع ارتداء القفازات والنظارات الواقية والتخلص من الأدوات المستخدمة في التطعيم.

تابعامراض دواجن التسمين وعلاجها

هل مرض نيوكاسل معدي للانسان

الإجابة عن سؤال هل مرض نيوكاسل معدي للانسان تتمثل في التالي: لا يتسبب هذا المرض في العدوى للإنسان، لكن الوقاية خير من العلاج، ويجب الحذر الشديد حين استخدامه على الطيور والدواجن بشكل خاص. والتخلص من كل الأدوات التي تستخدمها في التطعيم كما ذكرنا لكم من قبل في المقال.

تابععلاج الاسهال الاحمر عند الدواجن

x

السابق
علاج الدجاج بالثوم
التالي
علاج انكماش الفراخ البلدي

اترك تعليقاً