منوعات

علاج جدري الدجاج بالثوم

المحتويات

علاج جدري الدجاج بالثوم ، جدري الدجاج عبارة عن عدوى أو مرض فيروسي بطيء الانتشار يصاب به الكثير من الدجاج والرومي أيضاً. ويتمثل هذا المرض في عملية تكاثر تحدث للبعض من الآفات على الجلد مما يتسبب في ضرر كبير للدجاج والرومي. حيث يتطور هذا المرض ويكون عبارة عن قشور سميكة تنتشر على الجلد وخاصة من بداية الفم وتصل إلى الجهاز التنفسي في الكثير من الأحيان. وقد يصاب الجهاز الهضمي أيضاً بهذا المرض في أوقات كثيرة. وفي ظل بحث الناس عن علاج جدري الدجاج بالثوم ، نوضح لكم في المقال عبر موقعنا عرب وود أهم المعلومات عنه.

علاج جدري الدجاج بالثوم
علاج جدري الدجاج بالثوم

تابععلاج النيوكاسل عند الدواجن

علاج جدري الدجاج بالثوم

يعد علاج جدري الدجاج بالثوم هو علاج قوي وفعال للغاية والذي يستخدمه الكثير من الناس رغم وجود علاجات كثيرة بالأعشاب لهذا المرض والفيروس وليس الثوم فقط. والأفضل تحصين الطيور أو الدجاج بشكل خاص في البداية قبل إصابته بهذا المرض. حيث يتم تطعيمه بمصل لتفادي الإصابة بالمرض في المستقبل، وهناك الكثير من الفوائد للثوم مما يجعل الجميع يستخدمه، ومنها ما يلي:

يعمل الثوم كمضاد حيوي طبيعي ورافع قوي للمناعة عند الدجاج والجميع بشكل عام. ويتميز الثوم بأنه من النباتات أو الأعشاب الخالية من الأضرار الجانبية، وبالتالي هو خيار مثالي في كل الحالات. ويعمل الثوم على علاج الكثير من الأمراض والطفيليات التي تصاب بها المعدة. وهو مقاوم الفيروس المتسبب في جدري الدجاج، خاصة أنه يحتوي على بعض الفيتامينات المختلفة. مثل فيتامين ي ، فيتامين سي ، فيتامين أ ، فيتامين بي 1 ، فيتامين بي 6.

ويحتوي الثوم على البعض من الأملاح المعدنية ونسبة تصل إلى 66% من الماء، بجانب نسبة 6% من البروتين ونسبة 25% من النشويات. بينما باقي محتويات الثوم هي زيوت طيارة وألياف تعمل على تحسين الهضم عند الدجاج بشكل كبير. والبعض من عناصر مركبات الكبريت ونسبة معينة من البروتين بجانب فيتامين ه‍. وعنصر الماغنسيوم الذي يفيد كثيراً في تكوين وصلابة العظام.

تابعكيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم

علاج الدجاج بالثوم والليمون

توجد مجموعة من الطرق لـ علاج جدري الدجاج بشكل فعال جداً ومن ضمنها الثوم كما ذكرنا من قبل. فمن يستخدم الاثوم بغرض الوقاية من إصابة الدجاج بهذا المرض، يفضل أن يتم هرسه في البداية أو ضرب الثوم في الخلاط، ثم وضعه مع مياه الشرب في مشارب الدجاج مرة كل أسبوع على الأقل بغرض الوقاية. وعن طريقة استخدام الثوم بالشكل الصحيح هي كما يلي:

في البداية نقوم بهرس عدد 5 فصوص من الثوم مع عدد 3 من ثمرة الليمون، وبعدها نترك هذا الخليط لمدة عشرة دقائق على الأقل قبل استخدام بهذا الشكل: ندهن هذا الخليط في المناطق المصابة بعد أن تطهر بشكل جيد، مع وضع الكمية في مسقى جماعي للدجاج، خاصة في حالات الوقاية والإصابة في نفس الوقت. ثم استخدام سرنجة لسقي الدجاج من الخليط، فهو يعمل كرافع للمناعة فردي للدجاج. وبالنسبة لحالات الإصابة الشديدة لجدري الدجاج إن كانت في الجهاز الهضمي. الأفضل وضع الثوم المهروس في مشارب الدجاج مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً. لكن قبل ذلك يتم تعطيش الدجاج بعض الوقت لكي يتناول المياه.

تابععلاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب

x

السابق
علاج الشخرة عند الدجاج
التالي
علاج الدجاج بالثوم

اترك تعليقاً