الصحة و الطب

ابر تنشيط المبايض للحمل بتوأم

المحتويات

ابر تنشيط المبايض للحمل بتوأم نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعنا عرب وود وعلى أهم المعلومات عنها بشكل عام. خاصة أن الكثير من السيدات يعانين من تأخر الحمل في أوقات كثيرة. وربما يكون السبب الرئيسي في هذا الأمر هو ضعف المبايض لديهم. حيث نوضح لكم كل المعلومات في هذا السياق والتي تتعلق بـ ابر تنشيط المبايض للحمل بتوأم. وهي معلومات تبحث عنها كل سيدة عبر الإنترنت للرغبة الشديدة في إنجاب توأم.

ابر تنشيط المبايض للحمل بتوأم
ابر تنشيط المبايض للحمل بتوأم

تابععلاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني

ابر تنشيط المبايض للحمل بتوأم

تعد ابر تنشيط المبايض للحمل بتوأم أو ابر تنشيط المبايض بشكل عام كما هي معروفة بالنسبة للكثير من السيدات. وهي مجموعة من الابر التي تحتوي على هرمونات في الأصل، ويتم حقن هذه الهرمونات في السيدة التي تعاني من ضعف المبايض. بشكل خاص في حالة إتباع بعض الوسائل مثل تناول أدوية التنشيط وعدم الفاعلية لهذه الأدوية بشكل عام. ويتم حقن السيدة بإبر التنشيط بشكل يومي من خلال طبيب أو طبيبة مختصة. ويجب متابعة نمو البويضة بشكل دقيق عن طريق إجراء أشعة صوتية في اليوم التاسع بداية من الدول الشهرية.

وبعد ذلك يتم متابعة معدل النمو للجنين كل يومين تقريباً، حتى يتم التأكد بشكل كامل من الوصول إلى الحجم المناسب للتخصيب وحدوث الحمل في هذا الوقت. كما يتم استخدام حقن تنشيط المبايض بعدد معين يحدده الطبيب بناءً على مدى استجابة البويضات. مع العلم أن الإفراد في استخدام ابر تنشيط المبايض قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية للسيدات والتي نوضحها في هذا المقال.

وعن أشهر أسماء تنشيط المبايض: الجلوكوفاج ، الميتفورمين ، الفوستمون البيورغيون. والفترة التي تستمر بها استخدام هذا النوع من الإبر تتراوح بين أسبوع أو أسبوعين تقريباً. وبعد ملاحظة نمو المبيض حتى الحد المطلوب، يمنحها الطبيب المختص إبرة تفجيرية تحتوي على هرمون الحمل. ثم يحدث التخصيب للبويضات في خلال أربعون ساعة تقريباً.

تابععلاج الغدة النخامية بالاعشاب جابر القحطاني

الأثار الجانبية لأبر تنشيط المبايض

ذكرنا لكم من قبل في هذا المقال أنه يتم استخدام ابر تنشيط المبايض للحمل بالعدد المحدد من قبل الطبيب المختص حسب استجابة البويضات لجسم السيدة. ويجب معرفة أن الإفراط في استخدام هذه الإبر قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية الخطيرة أبرزها: حدوث تضخم في حجم المبايض أو ظهور تكيسات كبيرة الحجم في هذا الوقت. بجانب تراكم السوائل والمياه في منطقة الحوض بشكل كبير. كما تصاب بعض السيدات بمتلازمة فرط التبويض، وهي متلازمة تسبب أعراض جانبية مختلفة.

منها الرغبة المستمرة في التقيؤ والشعور المستمر بالغثيان والشعور بضيق في التنفس والانتفاخ، بجانب زيادة الوزن بشكل ملحوظ. كما تنتج بعض الآثار الجانبية الأخرى ومنها زيادة نسبة الحمل في أجنة متعددة، وهو أمر يقلل كثيراً من نسبة اكتمال الحمل. فإن فرصة اكتمال الحمل في جنين واحد تصل إلى 70% تقريباً، بينما حالة الحمل في جنين قد تبلغ نسبة 20% فقط. وتقل هذه النسبة إن حدث الحمل في ثلاث أو أربعة توائم من وقت لآخر وتصل إلى 3% فقط. وهي نسبة صغيرة جداً مقارنة بالنسبة الأخرى التي يكتمل بها الحمل.

تابعما بعد عملية ازالة الكيس الدهني من العين

x

السابق
إبر تنشيط المبايض للحمل بتوأم
التالي
متى يحدث الحمل بعد إبر التنشيط

اترك تعليقاً