إسلاميات

دعاء ليلة القدر pdf

دعاء ليلة القدر pdf نتعرف عليه في الفقرات التالية من المقال عبر موقعنا عرب وود. خاصة أن ليلة القدر هي من أعظم الليالي في العام بالكامل، وهي الليلة التي أنزل بها الله عز وجل القرآن الكريم. على النبي الكريم والصادق الأمين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام. حيث نزل القرآن الكريم متفرقاً حسب ما حدث ووقع في حياة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. وكان أول ما نزل من القرآن الكريم هي خمس آيات من سورة العلق في صباح ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر pdf
دعاء ليلة القدر pdf

ولهذه الليلة فضل كبير عند الله عز وجل، فهي إن صح فيها الإقبال وصح فيها الصلة وصح فيها الدعاء. تكون خيراً من تعبد الشخص لله عز وجل مدة ثمانين عاماً عبادة جوفاء. وتعد ليلة القدر كما ورد في القرآن الكريم هي خيراً من ألف شهر. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغنا ليلة القدر وأن يغفر لنا فيها وينجينا من كل شر وهو القادر على كل شيء وحده. والآن نتعرف على أسباب تسميتها بـ ليلة القدر بجانب دعاء ليلة القدر pdf ، و دعاء الرسول في ليلة القدر صل الله عليه وسلم.

تابعدعاء لابي المتوفي في رمضان

أسباب تسميتها بـ ليلة القدر

بذكر دعاء ليلة القدر pdf أو دعاء ليلة القدر بشكل عام. فقد تم تسمية ليلة القدر بهذا الاسم نسبة إلى القدر والشرف. بمعنى أن شخص يقول فلان ذو قدر عظيم، وهو يقصد أن فلان ذو شرف. وقيل أن سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، أنه يقدر بها ما يكون في السنة ويكتب فيها ما يجرى خلال العام. وذلك من حكمة الله عز وجل ومن بيان إتقان صنعه وخلقه سبحانه وتعالى. فإن معنى القدر هو التعظيم، بمعنى أنها ليلة ذات قدر أو الذي يحييها ذات قدر وهذه هي الخصائص التي اختصت بها.

كما قيل أن القدر التضييق، ومعنى التضييق في تلك الليلة هو إخفاؤها عن العلم بتعيينها. وحسب ما جاء عن الخليل بن أحمد أنه قال: إنما سميت ليلة القدر بهذا الاسم. لأن الأرض تضيق بالملائكة حين نزولهم لكثرتهم في هذه الليلة. ومن القدر التضييق حسب ما ورد في القرآن الكريم وقوله سبحانه وتعالى “وأما إذا ما ابتلاه فقد عليه رزقه”. بمعنى أن الله ضيق عليه رزقه، وقيل أن القدر بفتح الدال. بمعنى أنه يقدر فيها أحكام السنة كما ورد في القرآن الكريم وقوله عز وجل “وفيها يفرق كل أمر حكيم” لأن المقادير تقدر وتكتب فيها.

تابعدعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي

دعاء ليلة القدر pdf

أولاً نتعرف على دعاء ليلة القدر عن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو “اللهم إنك عفواً تحب العفو فاعفو عني”. وهناك أكثر من دعاء ليلة القدر pdf ومنهم:

اللهم إنا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.
يارب لك الحمد على كل نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سر أو علانية، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسرت لنا من إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام، لك الحمد كثيراً كما تنعم كثيراً، ولك الشكر كثيراً كما تجزل كثيراً، لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة، لك الحمد بكل نعمك علينا يا رب العالمين، لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا، وعلى ما يسرت لنا من إتمام قرآننا يا رب العالمين، لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة حيث أرسلت إلينا أفضل رسلك، وأنزلت إلينا أفضل كتبك، وشرعت لنا أفضل شرائعك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك التي ليس بها التباس.

تحمل دعاء ليلة القدر pdf كامل من هنا.

تابعدعاء الزواج من شخص معين محمد العريفي

السابق
دعاء صلاة العيد الفطر
التالي
اللهم يا ملين الحديد ويا مسهل الشديد

اترك تعليقاً