دعاء

دعاء الهم والغم والضيق والكرب والحزن

دعاء الهم والغم والضيق والكرب والحزن من ضمن الادعية التي نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعنا عرب وود. خاصة أنه من الادعية الجامعة لحاجات الإنسان والتي لا غنى عنها على الإطلاق بالنسبة للكثير من الناس. حيث يريد الجميع أن يدعو بهذا الدعاء وغيره من ادعية الهم والغم والحزن. عسى أن يتقبل الله من الجميع وأن يغفر لهم ويوفقهم في حياتهم إن شاء الله تعالى وحده. لكن قبل ان ندعو بتلك الأدعية يجب التعرف على أسس الدعاء حتى يتقبل الله من الجميع إن شاء وحده. ويجب على الشخص أن يدعو بنية صادقة وقلب صادق في كل وقت يدعو الله سبحانه وتعالى به.

دعاء الهم والغم والضيق والكرب والحزن
دعاء الهم والغم والضيق والكرب والحزن

وأن يكون الإنسان على يقين بأن الله عز وجل على كل شيء قادر وأن يؤمن بذلك. وأن الله قادر على تغيير الأحوال من حال إلى حال في أي وقت. وهناك بعض الأمور التي حين فعلها ييسر الأمور أمور الناس إن شاء الله تعالى وحده. ومن ضمنها الاستغفار لله سبحانه وتعالى في كل وقت وكل مكان. فقد قال لنا الله في القرآن الكريم أن الاستغفار يجعل الله يغفر للعبد ويرزقه الخير في حياته من المال والبنون إن شاء الله تعالى وحده. والآن نتعرف على مجموعة من ادعية الضيق والكرب والهم والحزن. ومن ضمنها دعاء الهم والغم والضيق والكرب والحزن الذي يبحث عنه الناس كثيراً عبر الإنترنت.

تابعدعاء الضيق والاكتئاب قصير

دعاء الهم والغم والضيق والكرب والحزن

هناك الكثير من الادعية التي يمكن الدعاء بها في كل وقت مع الحرص على أسس الدعاء لكي يتقبل الله من الجميع. وأولها دعاء الهم والغم والضيق والكرب والحزن. وهو كما يلي “لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم. اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ”.

كما يمكن الدعاء بهذا الدعاء وهو من الادعية الجميلة جداً “اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها”.

تابعهل الضيق من علامات استجابة الدعاء

ادعية الكرب والهم والحزن

هناك مجموعة أخرى كبيرة من ادعية الكرب والهم والحزن التي يمكن الدعاء بها في كل وقت. ومن ضمنها هذه الادعية الجميلة وهي كما يلي:

إلهِ وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق؛ فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد، ونجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يدي، وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك.

الهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الّذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني.

تابعدعاء فكً الكرب والهم وتيسير الامور

السابق
دعاء لضيق التنفس والصدر
التالي
تعبير عن الطعام المفضل بالعربي

اترك تعليقاً