دعاء

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق هو دعاء نتعرف عليه في الفقرات التالية من هذا المقال عبر موقعنا عرب وود. خاصة في ظل البحث المستمر عنه من قبل الكثير من الناس عبر شبكة الانترنت. وبشكل خاص من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة المنتشرة في الوقت الحالي بشكل كبير. والتي ينشر عليها الناس هذا النوع من الادعية والكثير من الادعية الأخرى بشكل عام. ويجب حين الدعاء بهذا الدعاء أو غيره، أن نراعي أسس الدعاء، عسى أن يتقبل الله منا ومن الجميع وهو القادر على كل شيء وحده. وتتمثل هذه الأسس في النية الصادقة والقلب الصادق، بجانب التوبة لله عز وجل من كل ذنب.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق
دعاء الكرب والهم والحزن والضيق

أيضاً أن يكون الإنسان الذي يدعو الله عز وجل لديه كل الإيمان بأن الله على كل شيء قدير. وأن الله سوف يستجيب له في أي وقت والله عز وجل هو القادر على كل شيء وحده. مع العلم أن الإنسان يمكنه الدعاء بكل ما يريد وأن يفتح قلبه لله عز وجل وهو القادر على كل شيء وحده. وأن يحاول بالقدر المستطاع أن تكون النية والقلب صادقين في الدعاء حتى يتقبل الله منه. وليس شرط الدعاء بـ دعاء الكرب والهم والحزن والضيق أو غيره من الأدعية الأخرى. خاصة أن هذا الدعاء لم يرد عن النبي الصادق الأمين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في السنة وفي أي حديث وارد عنه.

تابعدعاء الضيق والاكتئاب قصير

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق

يمكن للجميع أن يدعو بـ دعاء الكرب والهم والحزن والضيق أو غيره من الادعية. ومن ضمنها ما يلي:

“اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك”.

“إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين”.

تابعهل الضيق من علامات استجابة الدعاء

ادعية الفرج وزوال الكرب

تتوفر مجموعة أخرى من ادعية الفرج وزوال الكرب التي يمكن الدعاء بها في كل وقت. عسى أن يتقبل الله ممن يدعو بها وأن يفرج كربه ويزيح الهم عنه والله قادر على كل شيء وحده. ومن ضمن ادعية الفرج وزوال الهم والكرب ما يلي:

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.

يارب رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

تابعدعاء فكً الكرب والهم وتيسير الامور

السابق
دعاء حفظ البيت من الحريق والسرقة
التالي
دعاء لصديقتي من الضيق

اترك تعليقاً