السعودية

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية هي عقوبة تختلف حسب صيغة التزوير. وهو ما ورد في المرسوم الملكي الخاصة بالمملكة العربية السعودية. ويتم تطبيق الأحكام على الشخص الذي يفعل ذلك بشكل رادع وحاسم لكي يبتعد الآخرين عنه. خاصة أن التزوير من الجرائم التي يعاقب عليها الجميع في كل دول العالم. لكن كل دولة منهم تفرض العقوبة حسب القوانين التي تحكمها وهو نفس الأمر في المملكة العربية السعودية.

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية
عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية حسب صيغة التزوير. خاصة أن كل صيغة تختلف عن الأخرى من حيث العقوبة والغرامة المالية، وهو ما نوضحه بالكامل في المقال.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

صدر مرسوم ملكي في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية ينص على عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية. وتضمن عقوبات مشددة والتي تكون السجن لمدة معينة أو غرامة مالية أو الاثنين معاً في نفس الوقت أو الاكتفاء بأحدهم فقط. وتختلف العقوبة حسب الأوراق التي يتم تزويرها، خاصة أن الأوراق الرسمية تختلف عن التقارير الطبية عن الوثائق التاريخية وغيرهم.

شاهد أيضاًعقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

بنود العقوبات لصيغ التزوير المختلفة في السعودية

تختلف عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية حسب ما تكون عليه صيغة التزوير، وهذه أهمها:

  • إن تم تزوير ختم جهة حكومية أو ختم لأحد الموظفين العاملين في الدولة. فإن الفاعل يعاقب بالسجن من عام وحتى سبعة أعوام كاملة، مع توقيع غرامة مالية عليه تصل إلى 300 ألف ريال سعودي.
  • لمن يقوم بتزوير ختم الملك أو يصنع ختم أو علامة مقلدة أو محرفة مثله. فإنه يعاقب بالسجن من ثلاث سنوات وحتى عشر سنوات ويدفع غرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي.
  • من يزور أي طابع يعاقب على ذلك بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات كاملة وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي.
  • من يعيد استخدام طابع قد تم تحصيل قيمته من قبل. فإنه يعاقب بالسجن من ثلاثة أشهر لأكثر من ذلك ويدفع غرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال سعودي.
  • الشخص الذي يزور أوراق الإجابات والاختبارات الدراسية يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى 60 ألف ريال سعودي.
  • الشخص الذي يزور الأوراق التجارية أو المالية أو الأوراق التي تخص المصارف يعاقب بالسجن من عام وحتى 7 أعوام كاملة، مع توقيع غرامة مالية عليه تصل إلى 700 ألف ريال سعودي.
  • من يزور اثبات حضور موظف للعمل أو الانصراف منه يعاقب بالسجن حتى ثلاثة أشهر وغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثون ألف ريال سعودي.
  • من يزور أوراق تخص الخزينة يعاقب بالسجن من عامين وحتى 7 أعوام كاملة. ويتم تغريمه مبلغ مالي لا يتجاوز مليون ريال سعودي أو حسب ما تسبب في خسارة الخزينة والضرر الناتج عن فعلته.
  • الشخص الذي يزور وثائق تاريخية يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى ثمانية أشهر وغرامة مالية حوالي 80 ألف ريال سعودي، ومن الممكن الجمع بين العقوبتين.
  • من يزور وثيقة أو تقرير طبي يعاقب بالسجن لمدة عام ويدفع غرامة مالية لا تتجاوز 100 ألف ريال سعودي. أو مجرد عقوبة من الاثنين فقط.
  • الشخص الذي يزور مستند مختص يحرره هو، يعاقب بالسجن من عام وحتى سبعة أعوام وغرامة مالية تصل إلى 700 ألف ريال سعودي.

شاهد أيضاًعقوبة غسيل الاموال في السعودية

السابق
عقوبة اقتحام منزل في السعودية
التالي
اختراق حسابات ببجي عن طريق id

اترك تعليقاً