السعودية

نظام عقوبة التحرش في السعودية

نظام عقوبة التحرش في السعودية هو نظام يرغب الجميع في معرفة تفاصيله وأهم المعلومات عنه. ويبحث الناس من مواطني المملكة العربية السعودية وخارجها عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. عن النظام التي أقرته الحكومة في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. خاصة أن جريمة التحرش من الجرائم التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة على مستوى دول العالم أجمع.

نظام عقوبة التحرش في السعودية
نظام عقوبة التحرش في السعودية

ويشهد النظام تعديلات من وقت لآخر لكي تتناسب مع الظروف الحالية والوقت. ومع مواطني المملكة العربية السعودية ويكون هناك تطورات وتغيير في العقوبة أو الغرامة من وقت لآخر. وسوف نوضح لكم في فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود نظام عقوبة التحرش في السعودية. بجانب التعديلات التي تحدث أو حدثت لهذا النظام من وقت لآخر في الفترة الأخيرة.

شاهد أيضاًعقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

مادة جديدة في نظام عقوبة التحرش في السعودية

أقرت الحكومة في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الماضي تعديل جديد على نظام عقوبة التحرش في السعودية. حيث سمحت بموجبه للقاضي التشهير بالأشخاص الذي يدانون بجرائم التحرش لكي يكونوا عبره لغيرهم من الناس. وأوضحت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن مجلس الوزراء السعودي في الجلسة الأخيرة له مساء الثلاثاء الماضي. قد أضاف فقرة جديدة إلى المادة السادسة من نظام عقوبة التحرش في السعودية. وتفيد هذه المادة بجواز نشر ملخص الحكم في الصحف المحلية على نفقة الشخص المحكوم عليه.

وحسب ما جاء نص التعديل فهو كما يلي “يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية”.

وقد عرفت المملكة العربية السعودية التحرش قبل أكثر من عامين في نص واضح وصريح وهو كما يلي “كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة”، وكان ذلك بغرض التعريف للتحرش ضمن أول نظام لمكافحة التحرش في البلاد. وهو ما أقرته المملكة العربية السعودية في عام 2018 ميلادياً حاملاً ثمانية مواد في تفاصيله.

شاهد أيضاًعقوبة التهديد بالقتل في السعودية

نص نظام مكافحة التحرش في السعودية

نص نظام عقوبة التحرش في السعودية بدء العمل به في البلاد خلال عام 2018 ميلادياً. ويوضح أنه يمكن فرض عقوبات مشددة تتضمن السجن لمدة خمس سنوات كاملة. وغرامة مالية كبيرة تصل إلى الملايين، لكن حتى هذا الوقت لم يتضمن النظام التشهير بالمتحرشين تحت أي ظرف. لكن القرار الأخير جاء من أجل تطبيق قانون التحرش في السعودية بالشكل الصحيح. ويمكن حالياً التشهير بالمتحرش لكي يكون عبره لغيره من الناس. حيث طالب العديد من المواطنين والمسئولين في المملكة بتطبيق هذا القرار من قبل. خاصة أنه هام لجعل كل شخص يلزم حدوده ولا ينظر لغيره من الناس.

وبسبب هذا القرار قد يكون هناك اطمئنان أكبر بالنسبة للنساء ضحايا التحرش في الفترة الماضية. فإن العقوبة وحدها قد يتحملها المتحرش على عكس التشهير به. خاصة إن كان شخص لديه مركز أو يخاف أن تعرف الناس حقيقته.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

السابق
عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية
التالي
عقوبة شارب الخمر في السعودية

اترك تعليقاً