السعودية

عقوبة المغتصب في السعودية

عقوبة المغتصب في السعودية يرغب الجميع في التعرف عليها في ظل الجرائم التي تحدث باستمرار من هذا النوع في المملكة. حيث تنظم الشريعة الإسلامية العقوبات في المملكة العربية السعودية وهناك نظام قانون يتم العمل به بموجب الشريعة الإسلامية. وربما تتراوح العقوبة التي تحكم بها المحكمة بين الجلد وحتى الإعدام. لكن بشكل عام لا يوجد قانون عقوبات واضح في المملكة العربية السعودية فيما يخص الاغتصاب.

عقوبة المغتصب في السعودية
عقوبة المغتصب في السعودية

ولا يوجد قانون في المملكة العربية السعودية يحظر الاغتصاب الزوجي ويحرم الاغتصاب بشكل خاص أو ينص على عقوبة ثابته له. ونتعرف في باقي فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة المغتصب في السعودية وعلى كل التفاصيل في هذا السياق بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة شارب الخمر في السعودية

ما هي جريمة الاغتصاب في القانون

حين الحديث عن تعريف الاغتصاب في القانون فهو كالتالي “يحدث الاغتصاب عندما يخترق شخص عمدًا في المهبل أو الشرج أو الفم بقضيب آخر، دون موافقة الشخص الآخر. يتم الاعتداء عن طريق الإيلاج عندما يخترق شخص ما في مهبل أو شرج شخص آخر بأي جزء من جسمه غير القضيب ، أو باستخدام شيء ما، دون موافقته”.

بينما الاغتصاب القسري هو المعرفة الجسدية للأنثى بالقوة ومن دون إرادتها. وبشكل عام ينتج عن الاغتصاب ضرر كبير للأعضاء التناسلية سواء للرجل أو الانثى.

شاهد أيضاًنظام عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة المغتصب في السعودية

تعد جريمة الاغتصاب من اسوء الجرائم التي ترتكب في حق النساء والرجال أيضاً في بعض الأحيان. لكن لا يوجد تقنين واضح في عقوبة المغتصب في السعودية رغم أنها جريمة تستوجب الإعدام لصاحبها بالفعل. وكانت هناك قضية مشابهة في وقت من الأوقات، والتي حكمت فيها المحكمة على المتهم بالإعدام. خاصة أن هذه هي العقوبة المطلوبة التي تنص عليها الشريعة الإسلامية. في ظل خطورة هذه الجريمة وأنها من الجرائم البشعة التي ترتكب في حق الغير. وتكون الجريمة أكثر جدية وقسوة في العقاب حين تكون ضد شابة أعزل أو فتاة لم تتزوج بعد بشكل عام.

وفي العادة تكون عقوبة المغتصب في السعودية بين الجلد أربعون أو ثمانون جلدة وتصل إلى الإعدام. لكن هناك بعض العقوبات الأخرى التي تفرضها المحكمة ومن ضمنها السجن لمدة خمس سنوات. أو فرض غرامة على الشخص المغتصب تصل إلى ثمانون ألف دولار، أو يتم التعامل بإحدى هاتين العقوبتين لكل من “صدر منه قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي تجاه أي شخص آخر تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة. وهذا هو بشكل عام تعريف الاغتصاب.

بينما في حالة كانت الضحية في خلوة غير شرعية مع الشخص المغتصب، وللتوضيح أنها كانت في مكان تواجد المغتصب وهي منتهكة اللباس الشرعي أو في لباس عاري. فإنها تعاقب هي الأخرى في هذه الحالة بمقتضيات النظام الجزائي والقانون الجاري العمل به حالياً في المملكة العربية السعودية. خاصة أن هذا القانون وهذا النظام الجزائي في السعودية ينص على استجواب كل من المتهم والضحية في هذا النوع من القضايا. ويتعرض كل منهم إلى المسائلة القانونية ويتم التحقيق معهم بدقة كبيرة. خاصة أن هناك بعض قضايا الاغتصاب التي تكون تلفيق للغير لأغراض مختلفة.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

السابق
عقوبة سرقة السيارات في السعودية
التالي
كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية

اترك تعليقاً