السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية من العقوبات التي حرصت أن توضحها المملكة العربية السعودية للجميع. خاصة أن خيانة الوطن بها أو في أي بلد في العالم من الجرائم التي لا تغتفر إلا في حالات قليلة جداً. وتختلف الجريمة حسب كل حالة لكن في نفس الوقت العقوبة واضحة للجميع. ويجب أن يعرف كل شخص أن هناك ما يعرف باسم جرائم الخيانة العظمى، وهي ثلاث جرائم في المملكة العربية السعودية.

عقوبة خيانة الوطن في السعودية
عقوبة خيانة الوطن في السعودية

في حالة ارتكابهم أحد يتم الحكم عليه بالحكم المعمول به في كل دولة سواء المملكة العربية السعودية أو غيرها. وفي الغالب تكون عقوبة الخيانة العظمى في السعودية أو غيرها هي الإعدام. لكن في بعض البلدان يتم التهاون مع الشخص حسب حجم الجريمة. ونوضح لكم في باقي فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود عقوبة خيانة الوطن في السعودية. بجانب مثال على الجريمة حدث من قبل.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية هي العقوبة الصادرة في نظام محاكمة الوزراء الوارد في عام 1380 ميلادياً. والذي يطبق على أعضاء مجلس الوزراء وعلى الموظفين المعينين بمرتبة وزير في الدولة. فإن تم ارتكابهم للجرائم التالية تكون خيانة عظمى. وتتضمن هذه الجرائم ما يلي: حمل السلاح ضد الدولة، معاونة دولة أخرى في أعمال عدوانية ضد الدولة، تسهيل دخول العدو إلى البلاد، تسليم المدن والحصون والمنشآت والمواقع والموانئ والمصانع والسفن والطائرات والأدوات والذخائر والمؤن وطرق المواصلات إلى العدو، تحريض الجنود أو المدنيين على الانضمام للعدو، مساعدة تقدم العدو، بإثارة الفتن وإلقاء الذعر بمختلف الوسائل، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد وتسليمها إلى دولة أجنبية بالذات أو بالواسطة”.

مما يوضح أن عقوبة خيانة الوطن في السعودية هي الإعدام في الحال ولا تهاون على الإطلاق في هذه الجريمة.

شاهد أيضاًعقوبة التهديد بالقتل في السعودية

مثال على الخيانة العظمى في السعودية

حين الحديث عن مثال للخيانة العظمى في السعودية، فقد تم الحكم بقتل 3 جنود سعوديين من قبل. حيث أعلنت وزارة الدفاع عن تنفيذ حكم القتل في حق ثلاث جنود من منسوبيها، بعد إدانتهم بجريمة الخيانة العظمى. وحسب ما ذكرت الوزارة في البيان الصادر عنها أن التحقيق مع الجنود أسفر عن إدانتهم بالفعل بما يلي “ارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو بما يخل بكيان المملكة ومصالحها العسكرية”.

وقد شددت الوزارة على أن العسكريين تمت إحالتهم إلى المحكمة المختصة وتم توفير كل الضمانات القضائية المكفولة لهم. وقد “ثبت ما نسب إليهم مما جعلهم في حل من هذه الأمانة العظيمة الموكلة لهم قبل أن يتعدى ضرر فعلهم إلى كيان الوطن وأمنه”. وأكدت وزارة الدفاع في السعودية أن الحكم الصادر على الجنود تم تنفيذه بالفعل في قيادة المنطقة الجنوبية. بعدما تم استيفاء إجراءات تدقيق الحكم وصدور الأمر الملكي بتنفيذه.

وأعربت الوزارة عن تلك الحالة قائلة “ثقتها برجال القوات المسلحة الأوفياء الذين بروا بقسمهم، وضحوا بدمائهم لحفظ أمن واستقرار هذا الوطن ومقدساته»، مستنكرة في الوقت نفسه هذه «الجريمة الشنيعة الدخيلة على منسوبيها”.

مع العلم أن عقوبة خيانة الوطن في السعودية هي الإعدام ومثلها في الصين والعراق وباكستان ومصر والبحرين وماليزيا. بينما في بريطانيا يكون السجن مدى الحياة، وفي أمريكا الإعدام أو السجن حسب حجم الجريمة.

شاهد أيضاًعقوبة شارب الخمر في السعودية

السابق
عقوبة انتحال شخصية في السعودية
التالي
عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

اترك تعليقاً