السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية تختلف من انتحال شخصية أحد المواطنين العاديين عن المشاهير أو الموظفين في الدولة. حيث يتعرض العديد من الفنانين والمشاهير والأشخاص أصحاب المناصب العليا إلى انتحال شخصيتهم. سواء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو على أرض الواقع. والسبب يكون استغلال أسماء هؤلاء الأشخاص لتنفيذ عمليات النصب والاحتيال من وقت لآخر.

عقوبة انتحال شخصية في السعودية
عقوبة انتحال شخصية في السعودية

وتوجد العديد من الطرق التي يتبعها المنتحلين لانتحال شخصية غيرهم. لعل أبرزها الانتحال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي انتشرت في السنوات الماضية. ونوضح لكم في فقرات هذا المقال عبر موقعنا عرب وود تعريف أو مفهوم جريمة انتحال الشخصية بشكل عام. كما نوضح لكم عقوبة انتحال شخصية في السعودية بالنسبة للمواطنين العاديين في الدولة والموظفين بها.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

تعريف انتحال الشخصية

يُعد انتحال الشخصية هو التظاهر أمام الغير أنك شخص آخر وعدم إظهار شخصيتك الحقيقية ومحاولة خداع هؤلاء الأشخاص لأسباب مختلفة. وربما يكون من أجل قضاء المصالح، وأن تستفيد قدر الإمكان بمكانة هؤلاء الأشخاص وما يتمتعون به من مميزات. ولا شك أن هذه جريمة يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية عقاب شديد وحازم. ويطلق على جريمة انتحال الشخصية العديد من الأسماء أشهر 3 أسماء مختلفة، وهي كما يلي:

  • انتحال زائف للهوية والذي يقوم فيه المنتحل بتزوير هوية معينة وينتحل اسم صاحبها من أحد الشخصيات لكي يحصل على المميزات التي يمتلكها هذا الشخص في حياته والمجتمع بشكل عام.
  • الانتحال لشخصية كاذبة والتي تكون غير موجودة في الحقيقة، حيث يتعامل مع الآخرين في المجتمع بهذه الشخصية الغير حقيقية ويخفي شخصيته الحقيقة أمام الآخرين.
  • الانتحال لهوية إجرامياً والتي يقوم فيها الشخص المنتحل بتزوير هوية باسم شخص آخر. ثم استخدام هذه الهوية المزورة في تنفيذ الجرائم. مع استخدامها كثيراً في عمليات السرقة والنصب على العديد من الأشخاص.

شاهد أيضاًعقوبة شارب الخمر في السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية

تختلف عقوبة انتحال شخصية في السعودية من انتحال شخصية مواطن عادي إلى شخصية موظف في الدولة. ومؤكد أن انتحال الشخصية بشكل عام لا يعود عليك بخير وسوف تعاقب على انتحالك شخصية شخص آخر في المملكة العربية السعودية أو غيرها. فإن قمت بانتحال شخصية مواطن عادي ليس من ضمن المشاهير أو من ضمن الموظفين في الدولة. يكون العقاب عبارة عن عقوبة تعزيزية، بمعنى أن تقضي فترة ستة أشهر في الحبس بحد أقصى، وتحصل بحد أقصى على 200 جلدة. لكن هذه عقوبات تقديرية فقط والعقوبات الحقيقية أو العقوبات المقدرة تترك للقاضي المسؤول عن قضية الانتحال. ويحكم القاضي حسب شدة الجريمة المرتكبة.

بينما العقوبة الثانية هي عقوبة انتحال شخصية في السعودية حين يكون موظف في الدولة. وينص النظام والقانون السعودية أن انتحال شخصية موظف حكومي في الدولة عبارة عن جريمة واضحة يحاسب عليها القانون في المملكة العربية السعودية. وفي الغالب يُحكم على المنتحل بعقوبة تصل إلى الحبس لمدة ثلاث سنوات كاملة. أو أن يدفع غرامة مالية قدرها 2 مليون ريال سعودي أو يحكم عليه بالسجن والغرامة في نفس الوقت. وتتم مصادرة كل الأجهزة والبرامج التي يستخدمها، مع مصادرة كل الأموال التي حصل عليها المنتحل من انتحال شخصية الغير في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاًعقوبة التهديد بالقتل في السعودية

السابق
عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية
التالي
عقوبة خيانة الوطن في السعودية

اترك تعليقاً