السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية من العقوبات الصادرة في السنوات الماضية عن القانون والنظام السعودي. خاصة في ظل كثرة جرائم الاعتداء على المال ما بين سرقة السيارات وغيرها من الأشياء الثمينة التي يمتلكها الغير. وتعمل المملكة العربية السعودية على تطبيق حد السرقة على الجميع لكي يكون عبرة لغيره من الناس. ولكي يضع كل شخص الحد في الحسبان قبل الإقبال على السرقة.

عقوبة سرقة السيارات في السعودية
عقوبة سرقة السيارات في السعودية

وتقع جرائم السرقة بشكل عام على المال والطعام وأثاث المنزل وغيرهم من الأشياء الثمينة. ونهى الدين الإسلامي عن السرقة لما بها من إثم عظيم، فقد أتت الشريعة الإسلامية لكي ترسم حدود هذه الجريمة ويكون هناك حداً لها. وتمنع الاعتداء والتعرض لحقوق الغير. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة سرقة السيارات في السعودية وكل التفاصيل في هذا السياق بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية تكون قطع اليوم إن توافرت شروط حد السرقة بها وهذا شرط أساسي في العقوبة. بينما في حالة عدم توافر شروط إقامة حد السرقة، يمكن للقاضي أن يحكم على المتهم بالتوقيف خمسة أيام بحد أدنى. وفي بعض الحالات الأخرى يمكن للقاضي أن يختار وقت أطول أو تجديد مدة الخمسة أيام من جديد. وهناك صور متعددة لسرقة السيارات تجعل العقوبة تختلف من نوع لآخر حسب رؤية القاضي وحدود الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضاًعقوبة تعاطي الحشيش في السعودية

سرقة السيارة من منطقة المنزل

سرقة السيارة من منطقة المنزل يجعلها داخل منطقة الجرز مما يعني تطبيق حد السرقة على السارق بشكل رادع. مثل أن تكون السيارة متوقفة في الكراج الخاص بها أو أن تكون في حديقة المنزل داخل الصور أو ما يشبه ذلك بشكل عام. فهي تعتبر بمثابة حرز للشيء في هذا الوقت وهو من أهم شروط حد السرقة. فلا يتم النظر إلى باقي الوقائع، وهذا سواء كانت السيارة مفتوحة أو مغلقة أو يكون عليها حارس أم لا، فهي لا تزال في منطقة الحرز. وبالتالي فإن سرقتها تعني تحريرها من حرزها، وحسب ما ورد في حكم الحنابلة والشافعية.

فإن كل شيء كان من مكان الحرز المغلق يطبق عليه حد السرقة وإن كان في المكان المفتوح فلا يطبق عليه حد السرقة. في حين قال المالكية أن حد السرقة يطبق في كل الأحوال حتى وإن كان المكان مفتوح فهي سرقة في النهاية. لكن يتم الأخذ بالرأي الأول، فإن تهدم الباب من تلقاء نفسه أو كان مفتوح فلا يوجد لحرز وبالتالي شرط حد القطع غير متوافر. وفي حالة لم يكن هناك سور للمنزل، فإن أغلب المنازل لا يكون بها سور، وكانت السيارة متوقفة أمام المنزل، يطبق حكم حد السرقة على من يسرقها.

بينما إن كانت السيارة مقفلة والمحرك لا يعمل فمن يقوم بسرقتها فقد عمد على تحريرها. لكن في حالة كان صاحب السيارة قد عمد على التفريط بها من خلال إهمالها مثل أن يتركها مفتوحة. أو أن المحرك كان يعمل وكانت مفاتيح السيارة موجودة على الباب. لا يحكم بقطع اليد لأن صاحب السيارة هو من فرط بها، وأن سرقتها كانت بسبب الإهمال.

شاهد أيضاًعقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

السابق
عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية
التالي
عقوبة المغتصب في السعودية

اترك تعليقاً