السعودية

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية هي عقوبة صادرة عن مجلس وزراء المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود على هذه العقوبة وكل التفاصيل عنها. وعلى أنواع الجرائم الإلكترونية لكي لا تقع فيها في وقت من الأوقات دون معرفتها. خاصة أنها جرائم تعاقب عليها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عقاب قاسي.

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية
عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

ويجب على الجميع أن يبتعد عنها ويقوم بالإبلاغ عن كل شخص يفعلها لكي لا يتستر على مجرم. ووردت عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية وغيرها من العقوبات في نظام الجرائم الإلكترونية والمعلومات الخاصة بالمملكة العربية السعودية. وتختلف العقوبة حسب حدة الجريمة، وهو ما نوضحه لكم بالكامل في فقرات المقال عبر موقعنا.

شاهد أيضاًعقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

تم إنشاء نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلومات في المملكة العربية السعودية في عام 1436هـ بقرار من مجلس الوزراء السعودي. وكان الهدف من هذا القانون ولا يزال حتى الوقت الحالي هو الحد من انتشار الجرائم المعلوماتية عبر شبكة الإنترنت. على أن تتم معاقبة المجرمين على الجرائم الإلكترونية والحفاظ على حقوق الأفراد والمؤسسات وحمايتهم منهم.

وحسب ما وردت عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية وغيرها من الجرائم الإلكترونية. فإن النظام المقر من مجلس الوزراء السعودي أوضح أن هذه العقوبة هي السجن لمدة لا تزيد عن عام واحد. والغرامة المالية لا تزيد عن 500.000 ريال سعودي لكل شخص يرتكب أي جريمة إلكترونية من الجرائم التالية:

  1. الدخول إلى موقع إلكتروني بشكل غير مشروع.
  2. الدخول إلى موقع إلكتروني والعمل على إلغاء هذا الموقع أو إتلافه أو تعديل تصميمه أو شغل عنوانه أو تعديل الموقع بشكل عام.
  3. المساس بحياة الأفراد الخاصة من خلال إساءة استخدام الهواتف النقالة الموجود بها كاميرا. أو ما يعرف بشكل عام باسم التشهير بالآخرين أو إلحاق الضرر بهم من خلال وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

كما يقوم النظام بفرض عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن عشرة سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي أو إحداهما على كل شخص يقوم بما يلي:

  1. ترويج أفكار أو نشر كيفية تصنيع المتفجرات وأشياء من هذا النوع.
  2. إنشاء موقع لمنظمات إرهابية على الشبكة المعلوماتية أو أجهزة الحاسب الآلي، أو تسهيل الاتصال بقيادات هذه المنظمات.

شاهد أيضاًعقوبة سرقة السيارات في السعودية

ما هي أنواع الجرائم الإلكترونية

توجد العديد من أنواع الجرائم الإلكترونية، ويجب أن تتعرف عليها لكل تحمي نفسك من الوقوع بها. أو تتعرف على طريقة عملها لكي تحمي نفسك من اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

القرصنة: وهي عبارة عن عمل يرتكبه شخص متطفل للوصول إلى نظام الكمبيوتر الخاص بك من دون إذنك. وفي العادة يكون هذا الفعل من أشخاص لديهم فهم متقدم ويسيئون استخدام هذه المعرفة أهمها المال أو التباهي بخبرتهم في ذلك.

الشفرات: تعرف باسم آخر وهو القنابل الإلكترونية، وهي عبارة عن جزء خبيث من التعليمات البرمجية يتم إدخاله عمداً في البرنامج تنفيذ مهمة ضارة. وفي الغالب تحتوي البرامج الضارة على الفيروسيات أو القنابل الإلكترونية التي يتم تشغيلها في وقت محدد. ولهذا تأكد دائماً أنك تقوم بتنزيل البرنامج الصحيح الخالي من الفيروسات.

شاهد أيضاًعقوبة انتحال شخصية في السعودية

السابق
عقوبة الدهس غير العمد في السعودية
التالي
عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

اترك تعليقاً