السعودية

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية هي عقوبة يبحث عنها كثير من الناس في الوقت الحالي. فقد كثرت العقوبات الصادرة مؤخراً في المملكة العربية السعودية في ظل الأخطاء التي يقع بها الناس. وفي نفس الوقت في ظل الجريمة التي انتشرت في دول العالم أجمع حالياً وليس في السعودية فقط. ويرغب الجميع في معرفة حكم الدهس غير المتعمد في المملكة العربية السعودية.

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية
عقوبة الدهس غير العمد في السعودية

ويتم تعريف الدهس غير المتعمد أنه عملية دهش تكون عن غير قصد ويكون ناشئاً عن الإهمال أو الرعونة أو عدم الانتباه أو الاحتياط أو عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة. فقد يتسبب شخص في مقتل آخر بسبب الإهمال أو عدم الانتباه للطريق أثناء القيادة. والآن نتعرف عبر موقعنا عرب وود على عقوبة الدهس غير العمد في السعودية وكل التفاصيل في هذا السياق بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية

ذكرنا من قبل تعريف الدهس المتعمد والذي تكون بناءً عليه عقوبة الدهس غير العمد في السعودية. وتكون العقوبة شديدة في حالة كان الجاني يتعاطى المواد المخدرة أو أخطأ الجاني خطأ كبير وجسيم تسبب في وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص. بينما عقوبة الدهس غير العمد في السعودية والإصابة الخطأ التي يتم توجيهها إلى المتهمين في الحوادث المرورية التي لا يقع فيها مصابين تكون في العادة البراءة. وهذا في حالة أثبتت التحقيقات أن المتهم بالحادثة التزم بالتعليمات المرورية والخطأ كان من جانب المجني عليه وليس من المتهم.

مثل أن يعبر الضحية مكان غير مخصص للمشاة في الطريق أو كان يقود المركبة بسرعة عالية أو طريقة غير سليمة. وإن ثبت عدم تمكن المتهم من تفادي الخطأ الواقع من المجني عليه، تكون عقوبة الدهس غير العمد في السعودية هي البراءة. فإن كان الدهس عمد أو خطأ من المتهم، يقرر القاضي العقوبة حسب الضرر الناتج على المجني عليه.

شاهد أيضاًعقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة الدهس العمد في السعودية

تختلف عقوبة الدهس غير العمد عن عقوبة الدهس العمد. خاصة أن الأخير هو عملية مقصودة الهدف منها إلحاق الضرر بالشخص. وتختلف العقوبة حسب الإصابات والأضرار وهي هي بسيطة وطفيفة أم جسيمة. وفي الحالات التي يتعمد بها السائق ارتكاب المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر. مثل أن يقود المركبة تحت تأثير الكحول أو المواد المسكرة. يتم تحديد العقوبة والغرامة بالشكل التالي:

  1. كل من يرتكب حادث مروري يتسبب في إصابة فرد وتزيد مدة الشفاء عن خمسة عشر يوماً، يعاقب بالسجن عامين وغرامة مالية مائة ألف ريال سعودي أو كلاهما.
  2. كل من يرتكب حادث مروري متعدياً أو مفرطاً وينتج عنه إصابات تزيد مدة الشفاء منها عن خمسة عشر يوماً. يعاقب بالسجن عامين أو غرامة مالية مائة ألف ريال سعودي أو إحدى العقوبتين حسب قرار القاضي.

وتنص المادة 62 من نظام المرور وتعديلاته على سجن مرتكبي الحوادث المروية المفرطة التي ينتج عنها زوال عضو أو تعطيل منفعته أو وفاة أحد. بالسجن مدة لا تزيد عن أربعة سنوات وغرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال سعودي أو إحدى العقوبتين. ويتم بيع المركبات التي تتسبب في الحادث المروري عند عدم مراجعة استلامها خلال 90 يوماً وإيداع الأموال في هيئة الولاية على أموال القاصرين.

شاهد أيضاًعقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

السابق
كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية
التالي
عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

اترك تعليقاً