السعودية

عقوبة اقتحام منزل في السعودية

عقوبة اقتحام منزل في السعودية من العقوبات التي يبحث عنها كثير من الناس عبر الانترنت. خاصة أن انتهاك حرمة منزل أو اقتحام منزل لا يمر مرور الكرام من النظام والقانون في المملكة العربية السعودية. وهذه القضية من القضايا التي تنظر بها المحكمة وتعاقب عليها عقاب شديد. سواء كانت محكمة الرياض أو المحكمة الجزائية التي يقع الاعتداء في منطقتها، ويتم التحقيق والبحث الكامل في القضية.

عقوبة اقتحام منزل في السعودية
عقوبة اقتحام منزل في السعودية

فقد قال الله عز وجل في القرآن الكريم وخاصة في سورة النور بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”. ويجب احترام منزل الغير وعدم اقتحام أو انتهاك حرمة منزل على الإطلاق. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة اقتحام منزل في السعودية وعلى عقوبة انتهاك حرمة منزل بالكامل.

شاهد أيضاًعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

عقوبة اقتحام منزل في السعودية

عقوبة اقتحام منزل في السعودية تختلف مع اختلاف نية وقصد المقتحم للمنزل، فقد يكون الاقتحام بقصد الاعتداء والضرب أو السرقة، لكن الجريمتين من جرائم الاعتداء بشكل عام. وعقوبة الضرب أو الاعتداء إن نتج عنه إصابة تزيد مدة الشفاء منها عن خمسة عشر يوماً، فهي جريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف. بينما الاقتحام بغرض السرقة عقوبته هي إقامة الحد وتكون تعزيزاً حسب سير المحاكمة والتحقيق.

وينص نظام الإجراءات الجزائية أن عقوبة انتهاك حرمة منزل أو عقوبة اقتحام منزل في السعودية. هي السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام كامل. أو دفع غرامة من مالية خمسة آلاف ريال سعودي ولا تزيد عن خمسون ألف ريال سعودي. وتشدد العقوبة إن عاد الجاني لارتكاب هذه الاعتداءات من جديد. فإن تعرض أحد للاعتداء بغرض الضرب أو السرقة يجب الإبلاغ عن ذلك في الحال.

شاهد أيضاًعقوبة التزوير في السعودية للاجانب

عقوبة انتهاك حرمة منزل

ورد في قرار النيابة في المملكة العربية السعودية فإن عقوبة انتهاك حرمة منزل بقصد الاعتداء على أجد من الأشخاص أو عرض مال هي جريمة من الجرائم الكبيرة الوجبة التوقيف. ويختلف حكم وعقوبة القاضي في هذه القضية باختلاف نية المعتدي أثناء انتهاك حرمة المنزل، إن كان بغرض الاعتداء على نفس أو عرض أو الغرض من ذلك هو السرقة. فإن افترضنا أن السبب هو السرقة واعترف وأقر المدعي عليه بهذا الأمر، سوف تطالب النيابة العامة بإقامة حد السرقة عليه.

بينما في حالة لم يقر المدعي عليه بقيامه بانتهاك حرمة المكان، تكون عقوبة انتهاك حرمة منزل أو المكان بشكل عام تعزيزاً ويقرر القاضي العقوبة المناسبة على هذا الشخص، والمسكن من وجهة نظر القانون هو ما يتم تعريفه في المادة رقم واحد وأربعون من نظام الإجراءات الجزائية والذي ينص على “للأشخاص ومساكنهم ومكاتبهم ومراكبهم حرمة يجب صونها، وحرمة الشخص تحمي جسده وماله وملابسه وما يحمله من أمتعة.

كما عرف نظام الإجراءات الجزائية حرمة المسكن أنها “كل مكانٍ مسور أو محاط بأي حاجز أو معد لاستعماله كمأوى”، وبالتالي إن وقع الاعتداء في أي مكان يمكن استعماله كمأوى فهو انتهاك لحرمة المنزل ويتم توقيع عقوبة اقتحام منزل في السعودية على من يفعل ذلك.

شاهد أيضاًعقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

السابق
عقوبة التحرش بطفل في السعودية
التالي
عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

اترك تعليقاً