السعودية

عقوبة التحرش بطفل في السعودية

عقوبة التحرش بطفل في السعودية هي عقوبة صادرة عن هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية. وهي من العقوبات الرادعة التي أعلنت عنها المملكة في السنوات الماضية. لكل من يرتكب هذه الجريمة في حق الغير بشكل خاص من الأطفال. خاصة أن التحرش عبارة عن جريمة يفعلها العديد من الأشخاص، ومن أجل وضع حد لهذه الجريمة وضعت المملكة نظام وقوانين وعقوبات رادعة.

عقوبة التحرش بطفل في السعودية
عقوبة التحرش بطفل في السعودية

وتختلف العقوبة إن كان المجني عليه هو طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة أو طفل بشكل عام. وتكون العقوبة حسب ما يقدرها القاضي والمحكمة. لكن هناك عقوبات واضحة في القانون والنظام السعودي لمكافحة التحرش، وهو ما صدر في السنوات الماضية. ونتعرف في المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة التحرش بطفل في السعودية بالأطفال بشكل عام وخاصة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

شاهد أيضاًعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

عقوبة التحرش بطفل في السعودية

ودرت عقوبة التحرش بطفل في السعودية عن هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. وأوضحت أن عقوبة التحرش بالأطفال وذوي الإعاقة تصل إلى السجن لمدة ثلاث سنوات كاملة وغرامة مالية في حدود مائة ألف ريال سعودي. وربما يتم العقاب بإحدى العقوبتين أو بعقوبة واحدة فقط منهم حسب الحالة. من دون الإخلال بأي عقوبة أخرى تقررها أحكام الشريعة الإسلامية. أو عقوبة أشد حسب ما ينص عليها أي نظام آخر بشكل عام. ومن الممكن أن تقرر المحكمة أو القاضي عقوبة أكبر مما سبق حسب الضرر الناتج على المجني عليه.

وقد نشرت هيئة حقوق الإنسان على حسابها الرسمي على موقع تويتر فيديو يوضح نظام مكافحة جريمة التحرش في المملكة العربية السعودية. وحثت من خلال هذا الفيديو كل من يطلع على حالة تحرش أن يقوم بإبلاغ الجهات المختصة على الفور. وفي ظل تهديد أو إجبار البعض على التنازل، أوضحت أن تنازل المجني عليه لا يحول دون حق الجهات المختصة في أن تتخذ ما تراه مناسباً ومحققاً للمصلحة العامة. وأوضحت الهيئة أن كل من يتستر على الجريمة سوف يكون له عقاب شديد أو من يشارك في هذه الجريمة بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

عقوبة التحرش بطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

إن كان المجني عليه هو طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة ويمتلك الجاني سلطة مباشرة أو غير مباشرة عليه. أو حدث الأمر في مكان العمل أو الإيواء أو في مكان خاص. فإن مرتكب الجريمة يعاقب بالسجن لمدة خمس سنوات كاملة مع غرامة مالية تصل إلى 300.000 ريال سعودي. وربما تكون العقوبة شد حسب ما يرى القاضي أو المحكمة التي تحكم في هذه القضية، وحسب حجم الضرر الناتج على الطفل من هذه الجريمة.

وناشدت الهيئة كل من يطلع على قضية التحرش أن يبلغ عنها فوراً مع الحفاظ على سرية المعلومات وعدم الإفصاح عن هوية المجني عليه. إلا في الحالات التي تستلزم إجراء التحقيق أو الاستدلال أو المحاكمة بها. ويعاقب الشخص المحرض على هذه الجريمة أو المتفق مع مرتكبها أو المساعد على ارتكاب هذه الجريمة بأي شكل من الأشكال وأي صورة. وتكون العقوبة هي نصف الحد الأعلى لما يحصل علي الجاني ومن فعل ذلك.

شاهد أيضاًكم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية

السابق
عقوبة هروب الفتيات في السعودية
التالي
عقوبة اقتحام منزل في السعودية

اترك تعليقاً