السعودية

عقوبة التغيب عن العمل في السعودية

عقوبة التغيب عن العمل في السعودية قد تكون من أكثر العقوبات التي يرغب العديد من الموظفين في التعرف عليها. خاصة الموظفين الجدد أو الوافدين الذي يبحثون عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن هذا النوع من العقوبات. لكنها تختلف من شخص لآخر ومن العامل الوافد إلى مواطني المملكة العربية السعودية. وفي النهاية يتم تقدير الأمر حسب الظروف وحسب ما يرى صاحب العمل.

عقوبة التغيب عن العمل في السعودية
عقوبة التغيب عن العمل في السعودية

وقد وردت هذه العقوبة في قانون العمل السعودي ويرغب الجميع في التعرف عليها لحماية نفسه منها. خاصة من الوافدين الذي يواجهون خطر الترحيل من المملكة العربية السعودية مع دفع غرامة أيضاً. ونتعرف في فقرات هذا المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة التغيب عن العمل في السعودية. بجانب ما هو بلاغ التغيب عن العمل وشروط قبول هذا البلاغ في وزارة العمل بالسعودية.

شاهد أيضاًعقوبة التزوير في السعودية للاجانب

عقوبة التغيب عن العمل في السعودية

وردت بعض العقوبات في قانون العمل السعودي وفي المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية بشكل عام. وأقر قانون العمل السعودي أن عقوبة التغيب عن العمل في السعودية بالنسبة إلى الوافد هي غرامة حوالي عشرة آلاف ريال سعودي. وبسبب هذا الأمر يواجه العامل الوافد من الدول الأخرى، خطر ترحيله ومنعه من دخول المملكة العربية السعودية من جديد بشكل نهائي.

وكان التحذير واضح بالنسبة إلى المواطنين من داخل المملكة العربية السعودية، من خطوة تشغيل أو إيواء الأشخاص المخالفين. خاصة أن العقوبة تطال هؤلاء الأشخاص في تلك الحالة، وتكون عقوبتهم هي التستر على مخالف وتصل غرامة هذه العقوبة إلى عشرة آلاف ريال سعودي تقريباً. وربما يتم حبس المتستر على وافد مخالف لمدة ستة أشهر حسب ما ينص عليه القانون والنظام السعودي. أيضاً يتم منع هذا الشخص من استقدام أي عامل وافد إلى المملكة العربية السعودية لمدة خمسة سنوات كاملة.

شاهد أيضاًكم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية

ما هو بلاغ التغيب عن العمل وشروط قبوله

أولاً ما هو بلاغ التغيب عن العمل كما هو معروف بالنسبة للجميع بشكل عام. بلاغ التغيب عن العمل هو عبارة عن بلاغ يقدم من صاحب العمل في حالة تخلف العامل عن الحضور من دون إبداء أسباب لذلك. لكن هناك بعض الحالات التي ترفض بها وزارة العمل هذا البلاغ، ومنها ما يلي:

  1. انتهاء إقامة العامل الذي لا يذهب لعمله.
  2. عدم قانونية أو نظامية المنشأة بمعنى أنها ليست مرخصة.
  3. انتهاء رخصة العمل الخاصة بهذه المنشأة وعدم تجديدها.
  4. قيام العامل برفع دعوى على هذه المنشأة أو صاحبها مهما كان السبب.

ثانياً شروط وزارة العمل لكي تقبل هذا البلاغ من الشخص المقدم له، وهي كما يلي:

  • يجب ألا يكون هناك أي خلافات قضائية بين صاحب المنشأة أو العمل وبين العامل.
  • يجب أن تكون المنشأة قانونية ومستوفية كل شروط وذات وجود قانوني في وزارة العمل.
  • يشترط أن يكون العامل الذي قدم صاحب العمل بلاغ ضده موجود على رأس العمل.
  • يشترط أن تكون رخصة المنشأة سارية بالفعل وغير منتهية.
  • يجب أن تكون إقامة العامة سارية بالفعل وغير منتهية.
  • يجب أن يقدم صاحب العمل المستندات المطلوبة التي تدل على تغيب العامل.

شاهد أيضاًعقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

السابق
عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية
التالي
عقوبة هروب الفتيات في السعودية

اترك تعليقاً