السعودية

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية من العقوبات التي صدرت في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. خاصة في ظل المماطلة من قبل الأزواج في دفع النفقة وفي ظل العديد من الأشياء التي يفعلها الأزواج لعدم دفع النفقة. لجعلها تأخذ الكثير من الوقت حتى الحكم بها أو حتى دفعها. وبالتالي يضر كثيراً بالمرأة خاصة إن كان لديها أطفال وترغب في الإنفاق عليهم بعدما تركها زوجها.

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية
عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

وأصبح عدم دفع النفقة سواء في المملكة العربية السعودية أو خارجها عليه خرامة ويصل الأمر إلى الحبس سنوات. حيث أعلنت المملكة عن عقوبات صارمة لكل من يتجاهل أمرها لدفع النفقة لطليقته. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية وعلى كل التفاصيل في هذا السياق. كما نوضح لكم كيف يتم اقتطاع النفقة من الراتب بالطريقة الجديدة.

شاهد أيضاًعقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية جعلت العديد من الأزواج يدفعون النفقة بشكل سريع ومن دون تباطؤ كما كان يحدث من قبل. خاصة في ظل العديد من التشريعات التي تم تعديلها لكي تكون النفقة ملزمة للزوج أن يدفعها للزوجة والأولاد بشكل كامل. فإن لم يلتزم بالنفقة التي يتم تحديدها لزوجته وأولاده من المحكمة يتعرض إلى عقوبات تصل إلى الحبس. وقد تحدث وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ الدكتور أحمد الخضيري في الفترة الأخيرة. أن هناك العديد من العقوبات المشددة في قضايا النفقة في النظام السعودي على كل من يماطل في دفعها.

وينص القانون في المملكة العربية السعودية على معاقبة من لا يدفع النفقة بالسجن لمدة تصل إلى سبع سنوات كاملة. ويشمل هذا الحكم كل من يمتنع عن سداد الدين الموجود عليه والصادر بحكم نهائي من قبل المحاكم المختصة. أو إن تهرب منها أو إخفاء الأموال أو القيام بتهريبها، بجانب معاقبة الأشخاص الذي يرفعون قضايا الغرض منها المماطلة أو الامتناع مثل إخبار القاضي أنه لا يمتلك الأموال من أجل دفع النفقة.

ويعاقب كل شخص يقاوم التنفيذ من خلال تهديد الموظف أو الاعتداء عليه سواء من خلال نفسه أو عن طريق أحد آخر يعرفه، أو أن يعتدي على الذي صدر له الحكم. ويعاقب أيضاً كل شخص يقوم بإعطاء أي معلومات مغلوطة عن البيانات الخاصة أو الكذب أمام المحكمة في الأوراق المتعلقة بهذه القضية. ويطال أيضاً عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية الشخص أو الأشخاص الذي يساعدوا المدين في كل الجرائم التي تم ذكرها في السابق.

شاهد أيضاًعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

كيف يتم اقتطاع النفقة من الراتب

في ظل البيانات الواردة مؤخراً وخلال السنوات الماضية عن وزارة العدل، فإنه يمكن بمساعدة مؤسسة النقد العربي السعودي الاستعلام عن كل رواتب الزوج وما يمتلك من أملاك. وبناء على هذا النظام المعمول به في الوقت الحالي بالنظام السعودي. يتم اقتطاع النفقة من راتب الزواج بشكل مباشر وإلزامي من دون الحاجة لمطالبة الزوج بالنفقة. وهو ما ينهي من المماطلة التي تتعلق بهذا الأمر. ولا يمكن للزوج أن يعترض على ذلك أو يحاول التدخل في هذه المسألة طالما أن النفقة مستحقة عليه بالفعل.

شاهد أيضاًكم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية

السابق
عقوبة الطعن بالسكين في السعودية
التالي
عقوبة زواج المسيار في السعودية

اترك تعليقاً