السعودية

عقوبة تشويه السمعة في السعودية

عقوبة تشويه السمعة في السعودية أعلنت عنها المملكة العربية السعودية لكل من يرتكب الإساءة أو الظلم أو التشهير بشخص ما. أو مجرد التشهير بالمنتجات التي تنتج شركة أو شخص، وكل هذا يتسبب في أذى نفسي وتشويه سمعة شخص أو مؤسسة أو شركة. وإن كانت شركة كبيرة فإن هذا التشهير يتسبب لها في خسائر مالية كبيرة، أو إن كان شخص معروف ومثالي ولا يستحق التشهير به.

عقوبة تشويه السمعة في السعودية
عقوبة تشويه السمعة في السعودية

فقد انتشر تشويه السمعة والتشهير في المملكة العربية السعودية وفي مختلف الدول العربية والأجنبية بشكل عام. والسبب هو التوسع الكبير في وسائل التكنولوجيا في الوقت الحالي وكثرة قراصنة الإنترنت. ولهذا قررت المملكة وغيرها من الدول أن تحد من هذا الأمر عن طريق كشف الجرائم الإلكترونية. ونتعرف في المقال عبر موقعنا عرب وود على عقوبة تشويه السمعة في السعودية.

شاهد أيضاًعقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

عقوبة تشويه السمعة في السعودية

عقوبة تشويه السمعة في السعودية حسب ما أعلن عنها القانون والنظام في المملكة العربية السعودية هي الحبس لمدة عام كامل. أو ربما تكون غرامة مالية كبيرة بحد أقصى 500 ألف ريال سعودي أو إتباع الحبس والغرامة في نفس الوقت. فإن تقرر الأمر تتضاعف العقوبة. وإن كان الشخص الذي يقوم بالتشهير هو من برنامج إعلامي أو صحفي، يتم إيقافه عن الكتابة لفترة معينة وعدم المشاركة في أي برنامج إعلامي.

مع إغلاق محل التشهير غلق مؤقت أو نهائي حسب حجم الضرر الناتج منه، فإن كان عبارة عن صحيفة فهي لا تغلق إلا بقرار من مجلس الوزراء في السعودية. وإن كان نخل التشهير هو عبارة عن موقع إلكتروني سعودي، يكون قرار الإغلاق في هذا الوقت من نصيب الوزير ولابد من موافقته على ذلك. ويجب أن يتم تقديم اعتذار من نفس المكان الذي تمت منه عملية التشهير، خاصة إن كان تشهير في غير محله.

ورغم أن عقوبة تشويه السمعة في السعودية السابقة هي الأقرب، لكن لم يحدد العقوبة النهائية حتى الوقت الحالي. ويكون الحكم في القضايا من خلال القاضي المسئول عنها وعبر المحكمة التي توجد بها هذه القضية.

شاهد أيضاًعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

إجراءات دعوى التشهير في السعودية

إن كان الشخص من ضحايا تشويه السمعة والتشهير في المملكة العربية السعودية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: فيس بوك، تويتر، سناب شات، وغيرهم أو عبر الانترنت بشكل عام. يمكنك رفع دعوى قضائية وإجراءات الدعوى تكون من خلال الخطوات التالية:

  1. الاستعانة بمحامي جيد وتقديم شكوى إلى مركز الشرطة المسئول عن المنطقة التي يقيم بها الشخص.
  2. يجب جمع كل الأدلة وتوثيقها لكي تثبت الإساءة وتتحول القضية إلى قضية جنائية في هذه الحالة.
  3. سوف يتم تحويل القضية إلى الادعاء العام وهيئة الحقوق من أجل النظر بها.

مع العلم أنه قد تتم معالجة القضية من خلال اللجان الابتدائية أو عبر لجان الاستئناف. وذلك بناءً على القواعد الخاصة بالمخالفات والأحكام التي تخص المطبوعات والنشر. فإن كانت كل شروط التشهير وتشويه السمعة في السعودية متوافرة في تلك القضية يتم قبوها. قبل أن يحكم القاضي وتحكم المحكمة بشكل عام بالحكم الذي تراه مناسباً في هذه القضية.

شاهد أيضاًعقوبة التزوير في السعودية للاجانب

السابق
عقوبة سب الملك في السعودية
التالي
عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

اترك تعليقاً