الصحة و الطب

ابر مريونال والحمل بتوأم

ابر مريونال والحمل بتوأم ، التوأم هو أن تنجب السيدة طفلين في نفس الوقت، وهذا الأمر أصبح شائع بشكل كبير في السنوات الماضية ويحدث بشكل طبيعي. وفي نفس الوقت تستخدم البعض من النساء وسائل تنشيط المبايض أو تلجأ إلى التلقيح الصناعي. ولعل ذلك من أكثر العوامل التي تزيد من احتمالية الحمل في توأم، لكن كل شيء بيد الله عز وجل هو من يقدر لنا كل شيء وحده.

ابر مريونال والحمل بتوأم
ابر مريونال والحمل بتوأم

ما هو التوأم

هناك نوعين من التوأم، الأول هو التوأم المتشابه وهو عبارة عن تخصيب بويضة واحدة من حيوان منوي واحد. قبل أن تنقسم هذه البويضة لتكوين جنينين في نفس الوقت. جدير بالذكر أن التوأم المتشابه يحمل نفس الصفات الوراثية ويكون ذكرين أو أنثيين.

بينما التوأم الغير متشابه هو تخصيب حيوانين منويين لبويضتين مختلفتين في نفس الوقت مما ينتج عنه الحمل بتوأم. لكنهما لا يحملان نفس الصفات الوراثية وتكون ملامح الوجه والمظهر مختلفة. وربما يكونا ذكرين أو أنثتين أو ذكر أو أنثى. ونتعرف في المقال عبر موقعنا عرب وود على أهم المعلومات حول ابر مريونال والحمل بتوأم.

شاهد أيضاًحقن مريونال لتنشيط المبايض

ابر مريونال والحمل بتوأم

أول ما يجب ذكره عن ابر مريونال والحمل بتوأم أنها عبارة عن ابر تنشيط المبايض التي تحتوي على هرمونات. والتي يتم حقن بها السيدات التي تعاني من ضعف نشاط المبايض، خاصة في حالة إتباع بعض الوسائل الأخرى مثل الأدوية وعدم وجود جدوى من ذلك. ويتم حقن السيدة بإبر تنشيط المبايض يومياً من قبل طبيب أو طبيبة متخصصة في ذلك، مع متابعة نمو البويضة بشكل دقيق عن طريق أشعة صوتية في اليوم التاسع من الدورة الشهرية. ثم متابعة معدل النمو كل يومين للتأكد من الوصول إلى الحجم المناسب للتخصيب وحدوث الحمل.

كما تستخدم حقن تنشيط المبايض بالعدد المحدد من قبل الطبيب المختص بناءً على مدى استجابة البويضات لدى المرأة. جدير بالذكر أن الإفراط في استخدام هذه الإبر يكون له بعض الأعراض والآثار الجانبية المتسببة لمضاعفات صحية خطيرة لمن تتناولها. ومن أبرزها تضخم حجم المبايض لديهن وظهور تكيسات كبيرة الحجم، مع تراكم السؤال والمياة في منطقة الحوض.

ومن أشهر أسماء إبر تنشيط المبايض في الوقت الحالي إبر الفوستمون البيورغيون ثم الميتفورمين أو الجلوكوفاج. مع العلم أن الفترة التي يستمر بها استخدام إبر تنشيط المبايض هي من أسبوع إلى أسبوعين تقريباً. وبعد ملاحظة نمو المبيض للحد المطلوب تحصل السيدة على إبر تفجيرية تحتوي على هرمون الحمل. ثم يحدث التخصيب في وقت قليل حوالي أربعون ساعة تقريباً.

شاهد أيضاًحقن مريونال وتكيس المبايض

الحالات التي تستوجب استخدام إبر تنشيط المبايض

توجد بعض الحالات التي تتطلب استخدام إبر تنشيط المبايض بها لأسباب مختلفة، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • إن كانت السيدة تعاني من ضعف في عملية التبويض.
  • إن كانت السيدة تعاني من تكيس في المبايض.
  • في حالة كانت السيدة تعاني من الضغط العصبي أو التوتر النفسي.
  • إن كانت السيدة تعاني من السمنة المفرطة أو النحافة بشكل زائد.
  • إن كانت السيدة تعاني من زيادة إفراز هرمون البرولاكتين.
  • في حالة كانت السيدة لديها خلل في عمل الغدة الدرقية أو النخامية.

شاهد أيضاًمين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة

السابق
بقع حمراء على الجلد بدون حكة
التالي
سعر حقن 75 meriofert

اترك تعليقاً