الصحة و الطب

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة أو مع وجود حكة له أسباب مختلفة حسب كل حالة نتعرف عليها في المقال عبر موقعنا عرب وود. خاصة أن تلك البقع تتسبب في قلق وتوتر وانزعاج كبير لمن يصاب بها، والخوف من أن يكون مرض. لكن في بعض الأحيان تكون البقع حميدة وتأخذ فترة ثم تزول من تلقاء نفسها، لكن في البعض الآخر تحتاج إلى التدخل الطبي في الحال.

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة
ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

خاصة أنها ترمز في بعض الأوقات إلى مشاكل صحية شديدة، ونتعرف في باقي فقرات المقال على كل ما يخص ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة وأسباب ظهورها بشكل عام.

شاهد أيضاً: بقع حمراء على الجلد بدون حكة

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة يحدث بسبب حالات مختلفة من ضمنها الإصابة بالالتهاب أو الحساسية أو العدوى. وليس شرط أن تظهر تلك الحبوب في مكان معين من الجسم بل تظهر في أي مكان بشكل عام. وفي بعض الأحيان تكون تلك البقع حميدة، والبعض الآخر تكون ضارة ويجب علاجها. وربما تدل على الإصابة بمرض خطير مثل سرطان الدم، خاصة حين تظهر بشكل مفاجئ أو لفترة طويلة. لكن لا يوجد ما يقلق إن كنت طبيعي وليس لديك مشاكل صحية.

وفي العادة يتراوح حجم البقع من صغير إلى كبير يغطي مساحة كبيرة من الجلد، وتختلف الصفات، فمنها ما يثير الحكة ومنها يكون مؤلم فقط. وربما تكون مسطحة على مستوى الجلد أو مرتفعة. وألوانها تختلف من وردي إلى أمر إلى اللون الأحمر الأرجواني.

شاهد أيضاً: افضل كريم لازالة اثار حب الشباب للبشره الدهنيه

ما هي أسباب ظهور بقع حمراء على الجسم ؟

هناك العديد من الأسباب التي ينتج بسببها ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة أو مع وجود حكة، ومن ضمنها ما يلي:

الطفح الحراري

وهو نوع من أنواع البقع الحمراء التي تظهر على الجلد وترتبط في العادة بقدوم فصل الصيف. حيث يعرف باسم الطفح الجلدي الحراري مع درجة الحرارة العالية ويكون مصحوب بحكة مزعجة في بعض الأوقات.

والسبب هو التعرق الزائد للجلد الذي يغلق المسامات ويعيق خروجه بالكامل. ويمكن التغلب عليه بمستحضرات التجميل المضادة للتعرق مع الابتعاد عن لبس الملابس الضيقة المصنعة من خيوط صناعية.

ويفضل لبس الملابس القطنية وغسل مناطق الطفح الجلدي بالماء الفاتر جيداً.

ثم تجفيف هذه المناطق ورشها ببودرة تالك تكون خالية من العطور، مع دهن القليل من شاء البابونج أو اللبن على المناطق التي تعرضت للطفح الجلدي. وإن اشتدت الحكة يمكن تناول مضادات الهستامين من أجل تخفيفها قليلاً.

أيضاً من ضمن الأسباب استخدام مستحضرات التجميل والتنظيف الغير مناسبة لنوعية الجلد المصاب مما ينتج عنه ظهور تلك البقع الحمراء.

أو تلامس حبوب اللقاح والطلع وقت إزهار الأشجار أو تلامس صوف وشعر الحيوانات بالنسبة للجسم الحساس.

الحساسية العصبية

تعد الحساسية العصبية عبارة عن إصابة الشخص ببقع حمراء بسبب حك الجلد أو هرشه بقوة بسبب القلق أو التوتر أو غيرهم. ويؤدي هذا الحك الشديد إلى انفجار بعض الخلايا تحت الجلد، والتي تحتوي على الهستامين المثير للحكة. مما ينتج عنه تورم في الجلد واحمرار وظهور بعض البقع عليه، وفي تلك الحالة يتم تناول مضادات الهستامين أو استخدام مراهم موضعية للتخلص من تلك المشكلة.

شاهد أيضاً: whitening cream كريم للمناطق الحساسة

السابق
تفسير حلم الكدمات في الجسم لابن سيرين
التالي
ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

اترك تعليقاً