الصحة و الطب

ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة لها أسباب عديدة، فهي قد تنتج عن الحساسية أو الالتهاب أو العدوى. وبعض الحبوب تكون حميدة ولا تحتاج إلى التدخل الطبي، فهي تزول من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. لكن البعض الآخر لا يجب الاستهانة به على الإطلاق، فهو يتسبب في ضرر كبير للجسم. خاصة إن كان ناتج عن مرض أو مشكلة صحية كبيرة يعاني منها الشخص.

ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة
ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

ويجب في تلك الحالة استشارة الطبيب المختص فوراً، خاصة إن ظهرت الحبوب وبقت وقت طويل. أو نتج عنها ألم شديد أو شيء بشكل يوحي أنها غير طبيعية مثل استمرار خروج السوائل منها. ونتعرف في باقي فقرات المقال عبر موقعنا عرب وود على تعريف ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة. بجانب أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد أو الجسم بشكل عام.

شاهد أيضاً: علاج حب الشباب والبقع السوداء للبشرة الدهنية

ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة أو مع وجود حكة لها أكثر من سباب، وفي العادة وكما ذكرنا من قبل تنتج عن ثلاثة ليس لهم رابعاً وهم: الحساسية، الالتهاب، العدوى. وتظهر هذه الحبوب في أي مكان في الجسم وليس مكان محدد، ومن الممكن أن تكون غير ضارة وحميدة. لكن في بعض الأوقات تكون علامة للإصابة بمرض خطير عافاكم الله من كل الأمراض. وهذا حين تظهر بشكل مفاجئ أو على فترة طويلة تبعاً للمرض أو الخلل أو الحالة المسببة لها بشكل عام.

ويتراوح حجم تلك الحبوب بين صغير وكبير يغطي مساحة لا بأس بها من الجسم والجلد. لكن صفات البقع الحمراء تختلف، منها ما يتسبب في الحكة والألم الشديد، ومنها ما يتسبب في الألم فقط. وهي في العادة تكون مسطحة على مستوى الجلد أو مرتفعة، وألوانها من وردي إلى أحمر إلى أحمر أرجواني.

شاهد أيضاً: كيفية ازالة الهالات السوداء تحت العين باسرع وقت

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد

توجد أسباب عديدة في ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة أو مع وجود حكة، مثل أن تستخدم النساء مستحضرات تجميل أو يستخدم الشخص بشكل عام مستحضرات تنظيف لا تتناسب مع طبيعة الجلد. أو تلامس حبوب اللقاح والطلع في وقت إزهار الأشجار أو حدوث تلامس لشعر أو صوف أو وبر الحيوانات. وقد تنتج تلك الحبوب بسبب الأمراض ومنها ما يلي:

مرض الشري

ويتم تشخيص هذا المرض بظهور بقع حمراء متورمة تختلف في الأحجام وتختفي ذاتياً خلال يوم على الأكثر. ثم تظهر غيرها في أماكن مختلفة وتختفي ذاتياً وتستمر على ذلك عدة شهور أو حتى سنوات.

مرض الفُرفرية

وهو مرض ينتج عن التهاب الشعيرات الدموية التي توجد في الجلد والأمعاء والكلى. ويتسبب هذا المرض في حدوث نزف تحت الجلد والتسبب في احمرار، وفي العادة هو لا يحتاج علاج بل يختفي مع مرور الوقت. ويمكن وصف دواء الكورتيزون للتخفيف من أعراض هذا المرض.

حساسية الأغذية

هو ليس مرض لكنها مشكلة صحية عبارة عن تحسس الجسم تجاه نوع معين من الأغذية والأطعمة. مثال على ذلك الحليب أو القمح أو البيض أو الشوكولاتة أو غيرهم بشكل عام. ويجب أن يراقب المريض ما يتناوله لكي لا تتسبب بعض الأطعمة في ظهور بقع حمراء على الجلد.

شاهد أيضاً: بودرة الكثيراء للتسمين

السابق
ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة
التالي
بيكربونات الصوديوم لتبييض المناطق الحساسة في 3 ايام باسرع وقت

اترك تعليقاً