الصحة و الطب

نقط حمراء على الذراع

نقط حمراء على الذراع تعرف بأسماء مختلفة في اللغة العربية مثل التقرن الشعري وفي اللغة الإنجليزية باسم Keratosis piliaris. خاصة أنها من الحالات الشائعة التي يصاب بها الجلد والجسم في أوقات كثيرة. وتتسبب تلك الحالة في ظهور حبوب صغيرة الحجم ونتوءات جافة وخشنة على الجلد وبالجسم. وتحمل هذه النتوءات أو البقع اللون الأحمر وتوجد على الذراعين بشكل خاص.

نقط حمراء على الذراع
نقط حمراء على الذراع

ويعد السبب في ظهور هذه النتوءات هو تراكم بروتين معروف باسم كيراتين، وهذا النوع من البروتين يحمي الجلد وجسم الإنسان من الإصابة بالعدوى. لكن تراكم الكيراتين يتسبب في انسداد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ظهور تلك البقع الخشنة على جلد وجسم الإنسان. ورغم أنها ليست خطيرة بشكل كبير لكن نقط حمراء على الذراع قد تحتاج إلى التدخل الطبي في بعض الأوقات إن زاد الأمر عن حده.

نقط حمراء على الذراع

نقط حمراء على الذراع سواء الأيمن أو الأيسر للرجل أو المرأة، لا تظهر بسبب التقاط عدوى أو يكون السبب بها هي البكتيريا أو الفطريات. وكما أوضحنا سابقاً فهي ليست حالة خطيرة ولا تضر بصحة الإنسان في الكثير من الأحيان. لكنها تتسبب في سيء للذراعين مما يجعل من توجد لديه يخاف ويصاب بالقلق والتوتر والانزعاج الكبير منها. وهناك بعض العلاجات التي يمكنها التخلص نهائياً من هذه النتوءات. لكن مشكلة البقع من المشاكل التي تختلف بشكل تدريجي مع التقدم في السن.

ومن الضروري استشارة الطبيب المختص لعلاج هذه الحالة، على الأقل للحد منها واستعادة مظهر الذراعين الذي يكون سيء جداً مع وجودها. ويصاب العديد من الأشخاص بهذه الحالة سواء من الذكور أو الإناث. خاصة الإناث الذي يصابون بها في فترتين من حياتهم، الأولى هي فترة المراهقة والثانية هي فترة الحمل، لكنها ليست خطيرة جداً.

شاهد أيضاً: ظهور نقط حمراء على الجلد بدون حكة

كيفية علاج النقط الحمراء على الجلد

يمكن علاج النقط الحمراء على الذراع أو الجلد ببعض الخطوات السهلة والبسيطة، وأمور يجب إتباعها إن لم يكن للعلاج فهو للوقاية أو الحد من تلك الحالة. وهي كما يلي:

  1. يجب تجنب استخدام الصابون المعطر على الجلد وخاصة على المنطقة المصابة، فهو يتسبب في تفاقم مشكلة التقرن الشعري.
  2. يجب عسل البشرة بلطف من وقت لآخر وتجنب استخدام الليفة الخشنة عليها لعدم زيادة هذه الحالة.
  3. يفضل تجفيف الجسم بعد الاستحمام من خلال تربيت المنشفة عليه أو وضعها عليه دون شد البشرة كثيراً.
  4. يفضل استخدام كريم مرطب يحتوي على حمض اللاكتيك على البشرة.
  5. قومي أو قم باختيار كريمات تحتوي على السترويد حتى يتم التخلص من الالتهاب الموجودة بالبشرة.

أسباب ظهور البقع الحمراء تحت الجلد

تتعدد أسباب ظهور البقع الحمراء وهي كثيرة، فإن ضعف عضلة الشريان مع نقص فيتامين سي في جسم الإنسان من أهم الأسباب التي تتسبب في النزيف. خاصة أن الكبد هو العضو المسئول عن عمل عوامل التجلط في الجسم، وقد يكون النزيف خطيراً جداً ويصل إلى الوفاة. ونوضح أن فيتامين سي مع مادة أخرى تسمي روتين، كل منهم يعمل على منع ظهور البقع الحمراء تحت أو على الجلد.

جدير بالذكر أن النقص في فيتامين سي يؤدي إلى النزيف كما أوضحنا من قبل. وبالتالي وجود فيتامين سي يساعد على تقوية وعاء الجدار الدموي ويمنع النزيف بشكل كامل أو يحد منه كثيراً على الأقل.

السابق
علاج قرحة الرحم بالاعشاب عالم حواء
التالي
علاج قرحة الرحم مجرب بالاعشاب الطبيعية

اترك تعليقاً