الصحة و الطب

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين من أهم ما يرغب الناس في معرفته بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين. وتتوقف المدة بناء على طول فتره تدخين النيكوتين و الكميه التي تعاطاها الشخص. كما تختلف المدة من حيث الخروج من البول والدم. ويبقى السؤال هو ما هي مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين.

 

النيكوتين

قبل معرفة مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين نتعرف على ما هو النيكوتين؟. فهو عبارة عن مادة مسببه للإدمان موجودة في التبغ والسجائر، ويتم امتصاصه من خلال التدخين بواسطة الرئة. حيث يصل النيكوتين إلى مجرى الدم ثم يصل إلى الدماغ مباشرة. وعلى سبيل المثال شخص يقوم بتدخين سيجاره فان جسمه يمتص ما لا يقل عن 90 في المائة من النيكوتين. ومقدار تدخين سيجاره واحده يحتوي على 12 مللي جرام من النيكوتين في مجرى الدم.

وقد أشارت الإحصائيات ان نسبة المدخنين في العالم والتي بلغت حوالي مليار شخص من إجمالي السكان على مستوى العالم. والذي يبلغ عددهم حوالي سبعه ونصف مليون شخص، فهم يقومون باستهلاك 5700 مليار سيجارة وإنتاج حوالي مليون طن من أعقاب السجائر.

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

بعد تدخين النيكوتين فهو يصل إلى المخ مما يعطي الشعور بالراحة لمده ساعتين على الأقل. وبعدها يحتاج الجسم إلى جرعه أخرى من النيكوتين. بمعنى ان تأثير النيكوتين في الجسم يستغرق حوالي ساعتين وبالتالي يشعر الشخص أنه في حاجه إلى جرعه أخرى. وحين الاقلاع عن التدخين يستجيب المخ إلى عدم وجود النيكوتين في الجسم، مع اختفاء الرغبة في تكرار هذه العادة. بينما مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين هي حوالي 15 يوما، لكن مده خروج النيكوتين من الجسم تتوقف على عوامل أخرى هامة.

طرق الكشف عن النيكوتين في الجسم

الكشف عن آثار النيكوتين في الجسم يكون عن طريق الخضوع إلى تحليل الدم والبول لمعرفه نسبة النيكوتين في الجسم. وهي المادة التي تنتج من تحلل النيكوتين في الجسم وتعتبر أكثر استقرارا وتستمر فتره أطول في جسم الإنسان. ويكون الكشف عن مده بقاء النيكوتين في الجسم من خلال قياس مستوى النيكوتين في الشعر واللعاب والدم والبول.

العوامل التي تؤثر على بقاء و خروج النيكوتين من الجسم

هناك بعض العوامل التي تؤثر على مده خروج النيكوتين من الجسم ومنها ما يلي:

يخرج النيكوتين من الجسم عند كبار السن في وقت أطول من الأشخاص في مرحله الشباب وبالتالي فان العمر هام في خروج النيكوتين من الجسم.
في حاله عدم المعاناة من ضرر في إنزيمات الكبد كان خروج النيكوتين من الجسم والتخلص منه أسرع، فان وظائف الكبد لها دور كبير في ذلك.
يسرع تناول بعض المضادات الحيوية من خروج النيكوتين من الجسم. كما يساهم في عمليه التمثيل الغذائي للنيكوتين على عكس الأدوية الأخرى التي تبطئ من خروج النيكوتين من الجسم.

أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم والدماغ

هناك بعض الأعراض التي تظهر انسحاب النيكوتين من الدماغ و جسم الإنسان، ومنها ما يلي:

  • الصداع المستمر.
  • الغثيان.
  • الإسهال والقيء.
  • الرغبة في تناول التبغ.
  • عدم التركيز.
  • القلق المستمر.
  • الأرق الشديد.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • حدوث اضطرابات في المعدة.
  • زيادة الشهية.

السابق
هل الملح يفسد تحليل المخدرات
التالي
سعر الزئبق الفضي بالدولار

اترك تعليقاً