الحياة الإجتماعية

كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب

كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب ، ان كنت تشعر بتحسن الحالة النفسية وانك ترغب في التوقف عن تناول دواء الاكتئاب. أو ان كنت تظن انك لست في حاجه إليه بعد اليوم أو لمضادات الاكتئاب بشكل عام وترغب في الإقلاع عنها. يمكنك الطلب من الطبيب وضع البرنامج الأمثل لمساعده الجسم على التكيف التدريجي مع غياب مفعول الدواء. ولا يجب عليك ان تبادر بذلك من تلقاء نفسك و دون استشارة الطبيب المختص. مع معرفة كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب.

كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب
كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب

آلية عمل أدوية الاكتئاب

قبل معرفه كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب نوضح لكم آلية عمل أدوية الاكتئاب. فهي تعمل على إحداث التوازن في كيمياء الدماغ مما يحسن من الحالة المزاجية ويخلص الجسم من القلق والحزن. وربما يستغرق الأمر حوالي شهر تقريبا أو أكثر للحصول على التأثير الايجابي الملحوظ.

فان التوقف المفاجئ عن تناول دواء الاكتئاب يتسبب في بعض الأعراض المزعجة بسبب اعتماد الجسم عليها. وهو ما يتسبب فيه انتكاسة في كثير من الأحيان مما يجعلك لا تاخذ قرار الإقلاع بمفردك. ويجب استشاره الطبيب قبل ذلك.

كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب

عاده تظهر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب في خلال ثلاثة أيام تقريبا بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب. وفي الغالب تستمر الأعراض المتوسطة أو الشديدة لأكثر من 8 أسابيع، وفي بعض الحالات ربما تتجاوز شهرا كاملا. فان مدة انسحاب أدوية الاكتئاب تعتمد على نوع الدواء الذي يتناوله الشخص المريض بجانب فتره استخدام الدواء و حالته الصحية.

وان كنت ترغب في إيقاف دواء الاكتئاب بشكل امن ودون التعرض إلى مخاطر صحية محتمله. يجب إتباع بعض الخطوات التي تضمن سلامتك.

أولها استشاره الطبيب المختص لمناقشه إمكانية وقف الدواء وخطر التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب. وهل تسمح حاله المريض النفسية بذلك أم يحتاج إلي استخدام الدواء والعقار لفترة أطول.

ويمكن تقليل الجرعة بشكل تدريجي وعدم التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بشكل كامل مره واحده. فان العمل على تقليلها تدريجيا يساعد في التكيف والتأقلم مع التغيرات الكيميائية الجديده في الدماغ.

وفي بعض الأحيان يصف الطبيب المختصر أدوية تساعد في علاج الأرق والغثيان والصداع والأعراض الناتجة بشكل عام عن إيقاف الدواء. وفي البعض الآخر يتم وصف أكثر من مضاد اكتئاب قصير المفعول والتبديل بينهم لتسهيل عمليه الإقلاع عن الدواء بشكل كامل.

ويمكن تخفيف أعراض انسحاب أدويه الاكتئاب في خلال أسابيع قليلة. لكن في حاله وجود أعراض إنسحابيه شديدة يوصى الطبيب ببعض الأدوية من اجل تخفيفها.

أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب

لا شك ان الإقلاع عن أدوية الاكتئاب يتسبب في ظهور أعراض انسحاب مفاجئه ربما تتفاقم لتصل إلى الاكتئاب في بعض الأوقات. وقد يتسبب إيقاف الدواء في تدهور الحالة الصحية وتراجع كبير في صحة المريض. مما يعني انه غير قادر بعد على إيقاف الدواء لأن حالته الصحية لا تسمح بذلك.

ومن ضمن الأعراض التفكير الانتحاري، فقد يتسبب العلاج الخاطئ في زيادة خطر الأفكار الانتحارية لدي المريض. وان يتصرف المريض وفقا لهذه الأفكار وينهي حياته دون سابق إنذار. ومن أهم أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب ما يلي:

  • الاكتئاب.
  • الأرق.
  • الغثيان والقيء.
  • الصداع الشديد.
  • التعرق الشديد.
  • القلق.
  • الإعياء.
  • التقلبات المزاجية.
  • تشنجات المعدة.
  • الكوابيس.

مع العلم ان هناك أعراض أخرى تظهر مع إيقاف أدوية الاكتئاب.

السابق
سعر الزئبق الفضي بالدولار
التالي
أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

اترك تعليقاً