إسلاميات

علاج الفزع الليلي عند الأطفال بالقران

علاج الفزع الليلي عند الأطفال بالقران من العلاجات الهامة جدا التي يجب التركيز عليها بشكل كبير. خاصة ان القران الكريم وكلام الله عز وجل كله فوائد. ولعلاج الطفل تقرأ عليه هذه الآيات القرآنية والأدعية من الأحاديث، لما بها من اثر في الاستشفاء. ومن الممكن ان تقرأ عليه آيات السكينة الستة، ونتعرف الآن على علاج الفزع الليلي عند الأطفال بالقران.

"<yoastmark

علاج الفزع الليلي عند الأطفال بالقران

يمكن علاج الفزع الليلي عند الأطفال بالقران من خلال قراءة بعض الآيات القرآنية من كلام الله عز وجل. خاصة ان تلك الآيات لها فوائد كثيرة وهي تحصين للأطفال من كل شر ان شاء الله. ومن آيات علاج الفزع الليلي عند الأطفال بالقران بإذن الله تعالى، ما يلي:

  • قراءة سورة الفاتحة.
  •  آية الكرسي.
  • المعوذات.
  1. “وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ.”
  2. “ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”.
  3. “إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا”.
  4. “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.

أحاديث نبوية لعلاج الخوف عند الأطفال

الأحاديث النبوية هي التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي كلها فوائد من أقوال المصطفى الصادق عليه الصلاة والسلام. ويُمكن قراءة الأدعية من هذه الأحاديث النبوية على الطفل، عسى أن يتقبل الله من الجميع ويحمي أطفالنا وأطفال الجميع من كل شر. ومن الأحاديث النبوية لعلاج الخوف عند الأطفال ما يلي:

  1. “بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”.
  2. “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، من قالها ثلاث مرات لم يضره شيء إن شاء الله”.
  3. “اللهم رب الناس أذهب البأس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما”.
  4. “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين أو حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.
  5. “بسم الله ثلاث مرات وقل ” أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات. فإن كان هناك ألم عند الطفل ضع يدك على مكان الألم وقلها.

كيفية التعامل مع الطفل الذي يخاف

طبيعي ان يبدى الطفل خوفه في العام الأول، وان يستمر في الخوف من أمور طبيعية بسبب النمو والتعرف على الأشياء من حوله. ويعود ذلك لأسباب كثيرة، لكن يستطيع الأهل ان يتعاملون مع هذه المشكلة من خلال خطوات بسيطة، وهي كما يلي:

يجب أن يحرص الأهل على عدم تخويف الطفل، وخاصة حين يبكي. فهذا يجعل الطفل خيرا، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”.

  • ان يقوم الأهل بمساعده الطفل على الاختلاط العملي مع الآخرين، بمعنى ان يلتقي بهم ويتعرف عليهم بشكل جيد.
  • ان يلقي الأهل على الطفل بعض المواقف التي بها شجاعة وبطولة، ومن خير هذه المواقف هي مواقف السلف الصالح.
  • تأديب الإناث على الأخلاق الحميدة التي كانت تتحلى بها الصحابيات.
x

السابق
أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب
التالي
الأعراض بعد أكل عجوة المدينة

اترك تعليقاً