حيوانات أليفة

تنظيف عيون القطط الصغيرة

تنظيف عيون القطط الصغيرة هي مهمة يحتاج كل مربي للقطط ان يقوم بها من وقت لآخر. خاصة أن القطط تحاول تنظيف نفسها دائما من خلال لسانها الذي يسهل عليها كثيرا القيام بهذه المهمة. لكن هناك بعض الأماكن في جسم القطة لا تستطيع الوصول إليها وتنظيفها ومنها منطقة العيون. وبالتالي تحتاج إلى المساعدة من المربي في تنظيف هذه المنطقة، ونقدم لكم طريقة تنظيف عيون القطط الصغيرة بالشكل الصحيح.

تنظيف عيون القطط الصغيرة
تنظيف عيون القطط الصغيرة

تنظيف عيون القطط الصغيرة

يمكن تنظيف عيون القطط الصغيرة بأكثر من طريقة مختلفة مثل استخدام قطعة من القماش وتكون دافئة أو قطن أو الشاي. وتستطيع تنظيف عيون القطة من الإفرازات الموجودة بها عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة وماء معقم أو استخدام الشاي بسبب خصائصه المضاد للبكتيريا والمفيدة لعين القطة. ويمكن استخدام قطع قطن صغيره مبللة بماء معقم للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه. طرق تنظيف عيون القطط الصغيرة.

القطن

تحتاج في هذه الطريقة إلى بعض القطع الصغيرة من القطن، ثم غمس القطن في الماء المعقم ومسح عين القطة برفق. ولا يجب استخدام قطن استخدم من قبل في تنظيف كلا العينين، لكي لا ينتقل مرض أو بكتيريا من عين إلى أخرى، ويجب الحرص على استخدام قطع قطن مختلفة على كل عين. بعدها نقوم بمسح العيون بقطنه جافة للتخلص من المياه الزائدة في محيط العين.

القماش

استخدام القماش من الطرق السهلة والبسيطة في تنظيف عيون القطط الصغيرة ، وكل ما تحتاج إليه هو قطعة قماش نظيفة وناعمة. ثم بلل طرف القماش بمياه معقمة وقم بمسح عيون القطة وما حولها برفق، والأفضل ان تبدأ من الجانب الداخلي للعين ثم تمسح للخارج. مع تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة للتأكد من التخلص من كل الأوساخ الموجودة بالعين، ولكي تقوم بتعقيم الماء يمكن وضعه على النار حتى الغليان، ثم تركه يبرد و يصل إلى درجه حرارة الغرفة العادية قبل استخدامه.

الشاي

يستخدم العديد من الأشخاص الشاي الفتلة أو أكياس الشاي في تنظيف عيون القطط الصغيرة. ويمكن استخدام هذه الأكياس وهي مبللة قليلا ووضعها على عيون القطط وتنظيفها بها، ويتميز الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا تفيد عيون القطط كثيرا. وبعد الانتهاء من تنظيفها بأكياس الشاي، قم مسح عيون القطة عن طريق قطنه أو قطعة قماش نظيفة وجافة للتخلص من بقايا الشاي الموجود على محيط العين.

جدير بالذكر ان هناك خطوه هي الأهم قبل استخدام اي من الطرق السابقة، وهي غسل اليدين بشكل جيد بالماء والصابون. ويجب التأكد من نظافة اليدين بشكل كامل وعدم وجود الجراثيم أو الميكروبات بهم، لكي لا تصيب القطة في عينيها.

أسباب إفرازات العين عند القطط

في الكثير من الأحيان نجد القطة ترمش بشكل مفرط وتخرج الكثير من الإفرازات من عينيها، وهناك العديد من الأسباب الشائعة لإفرازات العيون عند القطط ومنها ما يلي:

  • اضطرابات القرنية عند القطط.
  • التهاب القزحية.
  • جفاف العين.
  • التهاب الملتحمة المعروفة بالعين الوردية.
  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • الحساسية.

ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة وجود مشكلة صحية أو مرض شديد عند القطط، لوصف العلاج المناسب ومساعده القطة في التخلص من هذه الأمراض والمشاكل ولكي تتمتع بعيون صحية. ويفضل تنظيف عيون القطة يوميا ان تشكلت الإفرازات، فان كانت غير موجودة، يتم تطهير العينين مرتين أسبوعيا للحفاظ على صحة القطة وعدم وجود علامة دائمة على فراء القطة بسبب هذه الإفرازات.

شاهد أيضاًالقسط الهندي للتنحيف جابر القحطاني

السابق
طريقة بسيطة لـ عمل الحواوشي الصيامي بالفول الصويا ألذ وأطعم من اللحمة
التالي
معلومات عن القطط الصغيرة

اترك تعليقاً