حيوانات أليفة

معلومات عن القطط الصغيرة

معلومات عن القطط الصغيرة ، تحتاج القطط الصغيرة إلي معاملة مختلفة عن القطط الكبيرة واهتمام أكبر للحرص على حياتها وعدم إصابتها بالأمراض. خاصة أنها تكون اقل مناعة من القطط الكبيرة التي يمكنها التغلب على بعض المشاكل الصحية والأمراض التي تصاب بها. ونتعرف على معلومات عن القطط الصغيرة هامة جدا لكل مربى القطط.

معلومات عن القطط الصغيرة
معلومات عن القطط الصغيرة

معلومات عن القطط الصغيرة

معلومات عن القطط الصغيرة تتنوع ما بين فتره الحمل والولادة للقطط والرضاعة وتغذية القطط ومعلومات أخرى. خاصة ان صغار القطط تبقى في رحم الأم فترة ما بين 63 وحتى 65 يوما وهو ما يعادل 9 أسابيع تقريبا. حيث تستمر عمليه الولادة حوالي 6 ساعات، وتصل إلى 12 ساعة في بعض الأحيان، وتكون الفترة بين ولادة القط وغيره نصف ساعة تقريبا وربما تصل إلى ساعة كاملة. وفي العادة تلد الأم من 4 إلى 6 قطط، وقد يصل عدد الصغار التي تنجب من الأم إلى 9 قطط.

رضاعة وتغذية القطط الصغيرة بعد الولادة

تحتاج القطط الصغيرة إلي الرضاعة من الأم في أول يومين بعد الولادة لها على الحليب الذي يشمل الأجسام المضادة والمواد الهامة جدا لبناء الجهاز المناعي لديهم. و ان لم تتمكن الأم من إرضاع الصغار، يمكن للمربي تعويض ذلك عن طريق حقنها تحت الجلد بمصل مأخوذ من قطة بالغة لديها صحة جيدة وحصلت على التطعيمات من قبل. ويكون ذلك عن طريق زجاجة يتم وضعها على معده القطة كأنها ترضع بشكل طبيعي، مع مراقبتها جيدا وحصولها على التغذية السليمة. ويمكن تغذيه القطط الصغيرة التي لا تتمكن الأم من رضاعتها بهذه المعدلات:

  • القطط الأكبر من 21 يوما تحصل على 25 ملل أربعه مرات في اليوم، مع تقديم الطعام الصلب لها.
  • القطط من عمر خمسة عشر يوما حتى 21 يوما تحصل على 10 ملل ثمانية مرات في اليوم.
  • تتناول القطط من عمر 10 أيام وحتى 14 يوما 12 ونصف ملل مرة واحدة كل ثلاث ساعات.
  • القطط من عمر أربعة أيام وحتى 10 أيام تحصل على 7 ونصف ملل من الحليب عشر مرات في اليوم الواحد.
  • القطط من عمر ثلاثة أيام وحتى 6 أيام تحصل على اثنين ونصف ملل من الحليب كل ساعتين تقريبا. وهذه من أبرز معلومات عن القطط الصغيرة.

حرارة جسم ووزن القطط الصغيرة

القطط الصغيرة لا يمكنها ضبط حرارة أجسامها، وبالتالي يجب الاهتمام بتدفئتها جيدا. خاصة في أول أسبوعين من عمرها، ويمكن وضع مفرش أسفل القطة لتدفئتها بشكل جيد، وتكون درجة الحرارة المثالية للقطط بعد الولادة هي 32 درجة مئوية ونسبة الرطوبة 55٪.

بينما وزن القطة حين ولادتها يكون حوالي 85 جرام ويصل إلى 115 جرام. وحين تتقدم القطة في العمر تكتسب بعض الوزن، حيث يزداد وزنها كل أسبوع حوالي 115 جرام. وحين تصل إلى 4 أسابيع يصل وزنها إلى نصف كيلو جرام تقريبا، ويستمر فى الزيادة بنفس المعدل.

عيون وحواس القطط

القطط لا تسمع ولا ترى حين ولادتها، لكن مع مرور أسبوع أو أسبوعين تبدأ عيون القطط في التفتح وتبصر للمرة الأولى في حياتها، مع العلم ان حاسة السمع لديها تبدأ في اليوم العاشر بعد الولادة.

وحين الحديث عن عيون القطط فإنها ترى افضل ست مرات من البشر. خاصة ان عيونها بها طبقة عاكسة تعمل على زيادة نسبة الضوء فيها.

شاهد أيضاًأضرار مسرع نمو الشعر كامينو موتو

السابق
تنظيف عيون القطط الصغيرة
التالي
صلاة المغرب بالصور والفيديو فضلها، وقتها وكيفية أدائها بالطريقة الصحيحة

اترك تعليقاً