حيوانات أليفة

بديل حليب القطط حديثة الولادة

بديل حليب القطط حديثة الولادة هو خيار يستخدمه المربي للقطط الصغيرة في حالة وفاة الأم أو إصابتها بحادث أو ما يمنع من إرضاعها للقطط الصغيرة بشكل عام. لكن يجب استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام هذا الحليب على القطط الصغيرة، وهو يمكن أن يكون سائلا أو جافا حسب نوع الحليب. ويمكن معرفه طريقة استخدام هذا الحليب عن طريق النشرة الداخلية أو ما يوجد على العبوه الخاصة به. ويعد بديل حليب القطط حديثة الولادة هو الحل المناسب للقطط التي فقدت أمها لأي سبب من الأسباب.

بديل حليب القطط حديثة الولادة
بديل حليب القطط حديثة الولادة

بديل حليب القطط حديثة الولادة

يمكن استخدام بديل حليب القطط حديثة الولادة بالجرعة الموضحة على العبوة أو الموضحة من الطبيب البيطري. لكن تحتاج إلى بعض المستلزمات لاستخدامه، والتي تحصل عليها من محلات بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة. كما تحتاج إلى استخدام قطاره أو سرنجة مع إزالة سن الحقن منها، ويمكن الحصول عليها من عيادة الطبيب البيطري. وفي البداية يجب تجهيز الحليب المخصص للقطط بالكمية الموصى بها على عبوة المنتج أو من خلال الطبيب البيطري.

جدير بالذكر انه حسب تجارب العديد من الأشخاص، فان القطط لا تعرف كيفية تناول الحليب من المرة الأولى. وبالتالي يجب ضخ الحليب بشكل بطيء في فم القطة الصغيرة وهي نائمة على ظهرها. ويكون ذلك بلطف لكي لا تتسبب فى اختناق القطة. ويفضل ان يكون الحليب دافئ بعض الشيء و ان يتم الحرص على تدفئة القطط أيضاً في هذا العمر، فهو أمر هام جدا.

نصائح للاعتناء بالقطط الصغيرة

هناك بعض التعليمات التي يجب التعرف عليها للاعتناء بالقطط الصغيرة وتناولها بديل حليب القطط حديثة الولادة. أولها انه يتم مسح الأعضاء التناسلية للقطط الصغيرة بقطعة من القطن بعد كل عملية غذاء أو بعد الوجبات بشكل عام. خاصة ان هذا يحفز من الإخراج لديهم مع تجنب بقاء الفضلات داخل القطط الصغيرة. وهي مهمة في حاله وجود الأم، فإنها تقوم بها بعد كل وجبة وكل مرة ترضع فيها القطط الصغيرة. وبالتالي لا يجب تجاهلها للحرص على صحة القطط الصغيرة وأن تكون عملية الإخراج لديهم تتم بالشكل الصحيح كما لو أن أمهم موجودة بالفعل.

ويقول البعض في تجاربهم مع القطط الصغيرة، أن عمليه إرضاع القطط والاعتناء بهم، تستمر حتى تتمكن القطط من إطعام نفسها وتناول الطعام دون مساعدة أحد. وحتى تكون القطط الصغيرة لا تعتمد على الحليب بشكل كبير، و يمكنها تناول الطعام الصلب بكل سهولة.

ولا شك ان حليب الأم افضل كثيرا من بديل حليب القطط حديثة الولادة. خاصة انه يحتوي على مواد ترفع من مناعة القطط الصغيرة وتفيدهم كثيرا، فان لم تتمكن الأم من إرضاع القطط الصغيرة، يمكن استخدام هذا الحليب لعدم وجود بديل له. شرط للالتزام بالجرعة المناسبة منه والتي يوصي بها على العبوة بتعليمات واضحة، أو يصفها الطبيب البيطري المختص. مع العلم إن هناك أنواع كثيرة من الحليب، و ينصح باستشارة الطبيب البيطري لتحديد أنواع الحليب المناسب مع القطة أو مجموعة من القطط الصغيرة الموجودة لديك.

ونوضح ان القطط الصغيرة تكون حساسة جدا للأمراض والمشاكل الصحية من أقل الأسباب. وبالتالي يجب الحرص على رعايتها والاعتناء بها بشكل كبير لتجنب مرضها من أقل ما يحدث لها. و عدم استخدام اي من الوصفات أو الأدوية عليها من دون استشارة الطبيب البيطري لكي لا تضر بها وينتج عنها مرض أو مشكلة صحية لدى القطط الصغيرة.

شاهد أيضاًمعلومات عن القطط الصغيرة

السابق
سر نجاح زراعة النعناع في البيت
التالي
متى تخرج صغار الأرانب من الجحر

اترك تعليقاً