حيوانات أليفة

سبب موت القطط حديثي الولادة

سبب موت القطط حديثي الولادة ليس سبب واحد بل عدة أسباب، منها ما يكون بسبب المربى ومنها ما لا يكون له دخل به. وتعد القطط الصغيرة من أكثر الحيوانات الأليفة انتشارا حول العالم بمختلف أنواعها. وتتوفى هذه القطط في بعض الأوقات بسبب أمراض ومشاكل صحية. ونتعرف على أكثر من سبب موت القطط حديثي الولادة في المقال.

سبب موت القطط حديثي الولادة
سبب موت القطط حديثي الولادة

سبب موت القطط حديثي الولادة

هناك أكثر من سبب موت القطط حديثي الولادة ، ومنهم ما يلي:

التحلل الكلي للقطط حديثة الولادة: هذه الحالة لا تحدث دائما وهي نادرة الحدوث، لكن تصاب بها القطط الصغيرة في بعض الأوقات. وهي عبارة عن اختلاف فصيلة دم الأم عن فصيلة دم القطه الصغيرة، وحين تحصل القطة الصغيرة على وجبتها من حليب الأم. تقوم الأجسام المضادة الموجودة به بتدمير خلايا الدم الحمراء لديها، مما يتسبب في موتها بالحال.

إصابة القطط الصغيرة بمرض معدي: من أكثر أسباب موت القطط الصغيرة أو القطط حديثة الولادة، إصابتها بالأمراض والفيروسات التي تؤدي إلى موتها المبكر. وفي العادة تنتقل العدوى من خلال فضلات الحيوانات الأخرى المصابة. وبالتالي يجب وضع القطط حديثة الولادة في مكان امن وبعيدا عن باقي الحيوانات الأخرى للحفاظ على حياتها.

سوء تغذية القطة الأم: يبدأ سبب موت القطط حديثي الولادة من وجودها في رحم الأم. ورغم ان القطة الأم تكون قادرة على إنجاب ست مجموعات من القطط خلال سنة واحده فقط. لكن هذا يكون مجهدا لها ويستنزف طاقتها وقوتها البدنية، مع عدم حصولها على التغذية المطلوبة أثناء الحمل. وكل هذا يتسبب في إصابة القطط المولودة ببعض الأمراض مثل التشوهات الخلقية. وينصح دائما بالعناية والاهتمام بالقطة الأم وتغذيتها بشكل صحيح وحصولها على العناصر الغذائية المناسبة أثناء فترة الحمل.

أعراض موت القطط الصغيرة

رغم أن موت الصغيرة يكون مفاجئ، لكن هناك بعض الأعراض التي نلاحظها على القطط المعرضة للموت المبكر، ومنها ما يلي:

عدم تقبلها الرضاعة وحليب الأم: يلاحظ على بعض القطط عدم تقبلها الغذاء وحليب الأم من ما يتسبب في ضعفها والموت المبكر لها.

انخفاض وزن القطط: القطط النحيلة ذو الوزن الضعيف تكون أكثر عرضه للموت المبكر وهي في العادة تكون اقل نشاطا من باقي القطط.

الجفاف: يعتبر الجفاف هو نوع آخر من سوء التغذية التي تتعرض له القطط الصغيرة. خاصة أنها تفقد السوائل من جسدها في حالة تخلي الأم عنها بسبب ان الحليب هو مصدر المياه لها، وفي حالة إصابتها بصدمة جفاف قد تفقد حياتها في اي وقت.

انخفاض درجة الحرارة: تكون مهمة الأم هي ضبط درجة حرارة القطط الصغيرة وتدفئتها، وبالتالي حين تتركها لا تتمكن القطط الصغيرة من ضبط درجه حرارة جسمها. مما يجعلها تتعرض إلى انخفاض كبير في درجة الحرارة ينتج عنه بعض الأعراض مثل تلون الفم واللثة باللون الأزرق. وقد يتسبب هذا في الموت للقطط الصغيرة بسرعة كبيرة إن لم يتم الذهاب بها إلى الطبيب البيطري.

تخلي الأم عن القطط: حين تشعر الأم بوجود قطة ضعيفة ولديها قطط أخرى بصحة جيدة. فهي تتخلى عنها لصالح باقي القطط. وهو رد فعل غريزي عند القطط لحماية القطط الأكثر قوة وصحة.

الصدمات الجسدية: تتعرض القطط الصغيرة إلي الصدمات الجسدية التي تتسبب في وفاتها. وأبرز هذه الصدمات تحدث عند تخلي الأم عنها وعدم وجود من يهتم بها.

شاهد أيضاًبديل حليب القطط حديثة الولادة

السابق
متى تخرج صغار الأرانب من الجحر
التالي
تجربتي مع فطريات المهبل عالم حواء

اترك تعليقاً