إسلاميات

فوائد عجوة المدينة للعين والحسد

فوائد عجوة المدينة للعين والحسد ، تمر عجوة المدينة هو أحد أنواع التمور الغالية التي تزرع بشكل حصري في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية. ويتميز تمر العجوة بالقوام الناعم والطري ولونه الذي يميل إلى اللون البني الداكن القريب من الأسود بجانب شكل الثمار الدائري والحجم الصغير. وهناك العديد من الفوائد لهذا التمر والعجوة، ومنها فوائد عجوة المدينة للعين والحسد.

فوائد عجوة المدينة للعين والحسد
فوائد عجوة المدينة للعين والحسد

ما هو التمر

التمر هو ثمار من شجرة النخيل وهو غني بالطاقة والمغذيات، فإن تناول حبات قليلة من التمر يعمل على مد الجسم بالطاقة العالية ويعطيه قيمة غذائية كبيرة. وهناك العديد من أنواع التمر التي تختلف في القوام والمذاق واللون في بعض الأحيان ولعل أشهرها تمر عجوة المدينة.

فوائد عجوة المدينة للعين والحسد

فوائد عجوة المدينة للعين والحسد مدعومة بدلائل من السنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فقد جاء في السيرة النبوية الشريفة في حديث مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من اصطبح على الريق سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر. وورد في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر من تمرات العالية. ويقصد بالعالية في هذا الحديث القرى في الجهة العالية من المدينة المنورة.

القيمة الغذائية لتمر العجوة

يعد تمر العجوة من الأنواع المميزة التي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة وهي مثالية حين مقارنتها ببعض أنواع التمور الأخرى. ومن العناصر الغذائية التي توجد في تمر العجوة بكثرة البروتينات والمعادن والألياف والدهون والفيتامينات والكربوهيدرات. ويحتوي تمر العجوة على مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية من ضمنها الستيرول النباتي ومتعدد الفينول وتنقسم القيمة الغذائية في تمر العجوة لما يلي:

الألياف: تتوفر الألياف بكميات كبيرة في لب تمر العجوة وبذوره تشمل الألياف الذائبة في الماء والألياف الغير ذائبة في الماء.

السكريات: تمر العجوة يحتوي على نسبة 25% من سكر الفركتوز، وحين مقارنة تمر العجوة بغيره من أنواع التمور مثل تمر الزايدي. فإنه أعلى بمحتواه من السكريات والتي تشمل سكر المالتوز والجلاكتوز والجلوكوز والفركتوز.

المعادن: لب العجوة الموجود في تمر المدينة غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والمنجنيز.

الفيتامينات: تمر العجوة يحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج والبيتا كاروتين وفيتامينات ب.

فوائد تمر العجوة للجسم

بسبب القيمة الغذائية العالية لتمر العجوة، فإن تناوله بكميات معتدلة يمنح الجسم فوائد عديدة منها ما يلي:

يعمل تمر العجوة على تقوية المناعة لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية الهامة مثل: الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وبالتالي فإن تناوله بانتظام يقوي الجهاز المناعي ويرفع من القدرة على محاربة الالتهابات والعدوى.

يحسن تمر العجوة من الهضم وكفاءة الجهاز الهضمي. خاصة انه من الأطعمة المليئة بالألياف الغذائية وهو مفيد جدا في تحسين عملية الهضم وامتصاص الطعام. ويساهم في مكافحة مشاكل عسر الهضم والإمساك الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص.

أشارت العديد من الدراسات أن تمر العجوة يحمي من السرطان لتأثيره الكبير المشابهة لبعض أنواع الأدوية والمضادات الحيوية ومضادات الأكسدة. خاصة انه مفيد جدا في الوقاية من السرطان وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.

يقي تمر العجوة من مشكلة فقر الدم، فهو يحتوي على نسبة عالية من معدن الحديد الذي يرتبط نقصانه في الجسم بمشكله فقر الدم بسبب احتياج الجسم إلى الحديد لإنتاج كريات دم حمراء جديدة.

شاهد أيضاًتجربتي في التخلص من الكرش بعد القيصرية

السابق
موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي بالانجليزي طويل
التالي
هل يمكن الشفاء من التهاب الدم

اترك تعليقاً