منوعات

سر نجاح زراعة النعناع في البيت

سر نجاح زراعة النعناع في البيت ، يعد النعناع من ضمن النباتات المعروفة التي يزرعها الكثير من الأشخاص في المنزل. خاصة أنه يتميز بالرائحة الجميلة التي تجذب الجميع إليه وتعطي المكان رائحة مثالية جدا. وهي رائحة محببة بالنسبة للجميع وتعطي انتعاش كبير لمن يشمها. ونتعرف في المقال على أهم المعلومات عن النعناع تشمل سر نجاح زراعة النعناع في البيت ومعلومات أخرى.

سر نجاح زراعة النعناع في البيت
سر نجاح زراعة النعناع في البيت

سر نجاح زراعة النعناع في البيت

يكمن سر نجاح زراعة النعناع في البيت في إتباع بعض الخطوات الهامة التي تجعله ينمو ويزهر بالشكل الصحيح. وهي كما يلي:

  • يجب سقي نبتة النعناع باستمرار وإبعادها عن الأماكن الجافة.
  • يجب أن تتراوح حموضة التربة بين ستة ونصف وحتى 7 لضمان نجاح زراعة نبتة النعناع.
  • الحرص على زراعة نبتة النعناع في زاوية معرضة جزئيا لأشعة الشمس. لكن في حالة عدم توفرها، يمكن زراعة النعناع في زاوية مشمشة وزاوية معرضة لأشعة الشمس، شرط أن تسقي النبتة باستمرار.
  • زراعة النعناع في الفخار
  • تعد طريقة زراعة النعناع في الفخار من أنجح طرق زراعة هذه النبتة ذات الرائحة الجميلة، ويمكن زراعة النعناع في الفخار بهذه الخطوات:
  • يتم قطع عود النعناع أو الحصول على نبتة نعناع لزراعتها. ثم وضع التربة في الفخار وإضافة إليها كمية مناسبة من الماء. بعدها نقوم بوضع نبتة النعناع في التربة ووضع الفخار في زاوية مشمسة ويفضل وضع النعناع في المطبخ.

أفضل وقت لقطف النعناع

لا يوجد وقت معين من أجل قطف النعناع، ويمكن قطفه حين تكون السيقان أطول والأوراق أقصر. ويتم قطع الأوراق بنسبة الثلث والنصف من وقت لآخر لكي تنمو الأوراق الجديدة. ويمكن استخدامها مباشرة أو الاحتفاظ بها في الفريزر لاستخدامها فيما بعد.

معلومات عن النعناع

يعد النعناع من أسهل النباتات في الزراعة، ورغم ذلك فإن جذوره تنتمي إلى الجذور العدائة. بمعنى أنه قادر على الانتشار في اي مساحه يزرع بها. وبالتالي يمكن وضعه في وعاء عند نقل مباشرة إلى الحديقة بدلا من زراعته في الأرض

ويزدهر النعناع في التربة الرطبة خفيفة وجيدة التصريف وهذا ما يشبه موقع نموه الأصلي على ضفاف الأنهار. ويمكن وضع النعناع في التربة وفي الوعاء بهذه الخطوات:

وضع التربة في الوعاء ثم وضع السيقان التي قمنا بإنباتها بعدها نضع السيقان في الوعاء ونترك مسافة اثنين قدم بين كل منها. ثم نغطي الجذور بالتربة ونروي التربة بالماء بعدها نضع الوعاء في مكان مشمس ونراعي رطوبة التربة للحفاظ على النبات.

فوائد النعناع للجسم

هناك العديد من فوائد النعناع للجسم أبرزها أنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي التي يعاني منها الكثير من الأشخاص. فقد أثبتت الدراسات ان النعناع يعمل على زيادة نشاط وإفراز الغدد اللعابية والأنزيمات الهاضمة. وهو ما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم ويعالج حالات عسر الهضم.

ويعمل النعناع على معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي، حيث تساعد أوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الحنجرة والأنف والقصبات الهوائية والرئتين، وتسرع من عملية الشفاء. خاصة في نزلات البرد والأنفلونزا التي يصاب بها العديد من الأشخاص في فصل الشتاء. وقد أثبتت الدراسات ان النعناع يعالج مرض السل ولديه خصائص تساعد على تخفيف أعراض الربو بسبب الرائحة القوية جدا التي يتميز بها والتي تساعد على فتح الممرات الهوائية مما يعمل على إراحة النفس ويدخل النعناع ضمن المواد التي تستخدم في صناعة أجهزة الاستنشاق.

شاهد أيضاًأسباب وكيفية علاج الصداع النصفي خلال الحمل بالمنزل وطرق الوقاية

السابق
صلاة المغرب بالصور والفيديو فضلها، وقتها وكيفية أدائها بالطريقة الصحيحة
التالي
بديل حليب القطط حديثة الولادة

اترك تعليقاً