الصحة و الطب

متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم

متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم ، تبحث العديد من النساء عن إجابة هذا السؤال في ظل أهميته الكبيرة بالنسبة إليهن. خاصة أن دواء الكلوميد من أشهر الأدوية التي تستخدم في الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد بشكل عام. ونتعرف على أهم المعلومات عن الدواء بجانب إجابة سؤال متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم.

متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم
متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم

ما هو دواء الكلوميد

دواء الكلوميد وهو الاسم التجاري للمادة الدوائية الفعالة “كلوميفين سترات”. وهو أحد الأدوية والعلاجات الفعالة للنساء التي يعانين من ضعف الإخصاب والعقم المؤقت بسبب إصابتهم بالأمراض أو لأسباب أخرى. ويعتبر دواء كلوميد هو الخط العلاجي الأول لعلاج حالات العقم الناتج عن متلازمة تكيس المبايض التي تؤثر بدورها وتمنع حدوث الإباضة بشكل طبيعي عند السيدات. ويتم تناول هذا الدواء بمتابعة الطبيب المختص بهدف الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد لطفلين أو أكثر، بسبب انه يعمل على تحفيز الإباضة.

متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم

تتمثل إجابة سؤال متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم فيما يلي: دواء كلوميد هو دواء يأتي في شكل أقراص بجرعة 50 ملغ ويتم تناوله من خلال الفم. لكن قبل ذلك يجب استشارة الطبيب المختص عن طريقة استخدامه للحمل المتعدد والحمل بتوأم. والمتابعة معه قبل وأثناء فترة استخدام هذا العلاج لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عنه. ويجب أن تراعي من تتناوله هذه الأمور:

  • في حالة حدوث الحمل يجب إيقاف الدواء ومراجعة الطبيب المختص في ما يخص تناول هذا العلاج.
  • النساء التي تعاني من العقم، يجب عليهم الالتزام بمواعيد تناول الدواء حتى الانتهاء من فترة العلاج بالكامل.
  • يتم تناول دواء كلوميد بداية من اليوم الخامس من الحيض وحتى خمسة أيام متتالية. وتحدث الإباضة خلال أسبوع وحتى عشرة أيام تقريبا من تناول الدواء.
  • يوصى بممارسة العلاقة الحميمة أثناء فترة تناول الدواء لزيادة فرص الحمل.
  • يوصف دواء كلوميد لمدة لا تزيد عن ثلاث دورات وقد يتجاوز بعض الأطباء هذه المدة في وصف كلوميد لخمس دورات.
  • تبدأ الدورة التالية من العلاج بعد 30 يوما من الدورة العلاجية السابقة.

مع العلم ان الجرعة المناسبة من الدواء عادة تكون قرص واحد أو اثنين أو ثلاثة أقراص. وفي بعض الأحيان قد يصل عدد الجرعات إلى أربعة أقراص يوميا. لكن من المعروف اخذ هذا العلاج بداية من الجرعة الأقل وهي قرص واحد يوميا. ثم زيادتها بشكل تدريجي حسب استشارة وإرشادات الطبيب المختص.

الفحوصات اللازمة قبل استخدام دواء كلوميد للحمل

النساء الذي يرغبون في الحمل المتعدد بالكلوميد، يجب عليهم التأكد من عدم وجود حمل وإجراء فحص الحمل قبل البدء في استخدام هذا العلاج. خاصة أن الكلوميد يتسبب في عيوب خلقية للجنين في حالة حدوث حمل خلال فترة تناوله، وبالتالي يتم إيقاف تناول الدواء حين حدوث الحمل.

ويتم إجراء بعض الفحوصات الطبية قبل البدء في استخدام كلوميد للحمل، للتأكد من عدم وجود أي اعتلالات تمنع حدوث الحمل طبيعيا أو تمنع استخدام هذا الدواء، وتشمل الفحوصات ما يلي:

الفحص الكامل لمنطقة الحوض قبل كل دورة علاج من منشط ودواء كلوميد الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد بشكل عام.

يطلب الطبيب من المريضة تسجيل درجة حرارة الجسم صباح كل يوم. خاصة ان هذا يساعد الطبيب في توقع وحساب موعد الإباضة من كل شهر وفي حسم بعض التفاصيل المهمة عند استخدام هذا الدواء.

شاهد أيضاًسعر حقن 75 meriofert

السابق
هل يمكن الشفاء من التهاب الدم
التالي
اختراق الاجهزة عن طريق ارسال رابط

اترك تعليقاً