حيوانات أليفة

علاج عدم الاتزان عند القطط

علاج عدم الاتزان عند القطط ، يظهر عدم التوازن عند القطط ويتسبب في وجود العديد من الأعراض منها الدوار وصعوبة المشي. ويبقى السؤال هو ما أسباب وطرق علاج عدم الاتزان عند القطط ؟ وما هو فقدان الاتزان عند القطط بشكل عام.

علاج عدم الاتزان عند القطط
علاج عدم الاتزان عند القطط

علاج عدم الاتزان عند القطط

خيارات علاج عدم الاتزان عند القطط تعتمد على إن كان عدم التوازن مجهول السبب أم لا. خاصة أن الطبيب البيطري سوف يعالج هذه المشكلة عند القطط إن كان سببها معروفا، فإن كان السبب مجهول سوف يركز على تخفيف الأعراض عند القطط. وينقسم علاج عدم الاتزان لدى القطط ما بين علاج السبب الكامن وعلاج المرض مجهول السبب عند القطط.

علاج مرض القطط المعروف

فقدان التوازن عند القطط قد يكون ناتجا عن التهاب في الأذن أو بسبب ورم أو تعرض القطط للسموم. وفي هذه الحالة سوف يعالج الطبيب البيطري السبب الكامن وراء هذه الحالة ولا يكتفي بعلاج الأعراض فقط. وتتمثل العلاجات فيما يلي:

  • علاج التسمم.
  • وصف مضادات حيوية لعلاج العدوى.
  • علاج نقص التغذية عن طريق تعديل النظام الغذائي والمكملات.
  • الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي ان كان السبب هو مرض السرطان.

علاج مرض القطط الغير معروف

إن كان فقدان التوازن أو المعروف باسم المرض الدهليزي عند القطة مجهول السبب، يركز الطبيب البيطري على علاج الأعراض وتوفير أكبر قدر من الراحة للقط أو القطة.

خاصة أن الدوخة قد تتسبب في فقدان الشهية للقطة وفي حدوث قيء من وقت لآخر، ولهذا يصف الطبيب البيطري دواء العلاج الغثيان ودوار الحركة والقيء عند القطة.

وربما تحتاج القطة أو القط إلى المساعدة في تناول الطعام وشرب السوائل مع تغيير وضعيتها أثناء التعافي من هذه الحالة. وقد يتم تقييد نشاط القطة عن طريق حبسها في قفص لتجنب الإصابة حين المشي ومحاولة الوقوف.

مع العلم أن هذه الأعراض عادة ما تختفي ولا تميل الى التكرار من جديد بعد العلاج.

الوقاية من الإصابة بعدم التوازن

يقولون أن على الوقاية خير من العلاج، ولهذا يمكن منع أسباب عدم الاتزان عند القطط من خلال توفير بيئة آمنة وصحية لها. خاصة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات تؤدي إلى نقص الثيامين عند القطط، والوجبات الغنية بالفيتامين أ والتي تتكون في الغالب من الكبد، فهي قد تؤدي إلى فرط فيتامين أ في الجسم. وبصفتك صاحب ومالك القطة، يجب عليك الإبقاء عليها بعيداً عن السموم وإبعادها عنها وكل الحيوانات الأليفة بشكل عام. ومن هذه السموم ما يلي:

  • مواد الطلاء.
  • مواد التبييض.
  • النباتات السامة.
  • مانعات التجمد.
  • مبيدات القوارض.
  • المبيدات الحشرية.
  • الأسمدة الكيماوية.

ويمكن أيضاً البحث في موقع الجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات، للحصول على قائمة كاملة تحتوي على كل السموم والمواد الخطيرة المحتمل وجودها فى كل منزل.

ونحن ننصح بإبقاء القطة بأمان داخل المنزل وأن تكون بعيدة عن الأماكن المحتمل أن تؤدي إلى سقوطها مثل النوافذ المرتفعة والسلالم. خاصة أن هذا سوف يقيها من الإصابات الناتجة عن الحوادث ويقلل من احتمالات تعرضها للدغات العناكب والحشرات والتعرض إلى عدوى بكتيرية أو فيروسية.

بينما الحالات الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بحالة من فقدان التوازن عند القطط، لا يمكن منعها أو الوقاية منها بسهولة مثل الأورام واضطرابات النوم. ويجب أن تدرك سلوك القطط والأعراض التي تظهر عليها من وقت لآخر لكي تتمكن سريعا من علاجها.

شاهد أيضاًبديل حليب القطط حديثة الولادة

السابق
أسباب موت الأرانب في الصيف
التالي
كيفية تهكير الفيس بوك من الموبايل 2022

اترك تعليقاً