حيوانات أليفة

شلل القدمين الخلفيتين عند القطط

شلل القدمين الخلفيتين عند القطط يحدث في بعض الأوقات دون أسباب واضحة للمربي ويندهش منه الجميع. خاصة أن القطط تكون بخير، قبل أن يحدث لها ذلك بشكل مفاجئ ولا تقدر أن تمشي على القدمين الخلفيتين لها. ونتعرف على أسباب شلل القدمين الخلفيتين عند القطط وأهم المعلومات بشكل عام.

شلل القدمين الخلفيتين عند القطط
شلل القدمين الخلفيتين عند القطط

شلل القدمين الخلفيتين عند القطط

شلل القدمين الخلفيتين عند القطط يحدث في الكثير من الأحيان للقطط الكبيرة في العمر والحيوانات الأخرى بشكل عام. ومن الممكن أن تحدث هذه المشكلة للقطط الصغيرة في العمر، وقد يحدث العرض في ساق واحدة فقط أو كليهما. وإن وجدت أن القطة تظهر ضعف في الساق، ولديها بعض الأعراض الأخرى مثل التبرز وفقدان الشهية. يجب أن تذهب بها إلى الطبيب البيطري في الحال لاستبعاد أي مضاعفات وإيجاد علاج وحل لهذه المشكلة.

أسباب شلل القدمين عند القطط

يعد الإمساك المزمن من أكثر أسباب شلل القدمين الخلفيتين عند القطط الصغيرة أو الكبيرة. وهو شائع عند القطط التي تعاني من الفشل الكلوي مما يتسبب في الإمساك المزمن. خاصة أنه ينعكس على الجهاز الهضمي والساقين وأسفل الظهر عند الحيوان، ويحدث للقطط تمايل في الساقين الخلفيتين، مما يعني مشاكل في المشي وضعف عند الوقوف على الأرجل الأربعة.

وفي حالة حدوث أعراض أخرى مثل نقص في الشهية وفقدان في الوزن والقيء وغيرهم، يجب أخذ ذلك في الاعتبار والذهاب بالقطة إلى الطبيب البيطري في الحال. خاصة أن لم يتم علاجها في الوقت المناسب، قد يتسبب هذا في أضرار لا رجعة فيها للكلى والكبد والأمعاء، وربما مشاكل في كل أنحاء الجسم مثل زيادة السموم الناتجة عن تراكم البراز.

اعتلال عضلة القلب الضخامي

سبب آخر من أسباب شلل القدمين عن القطط وهو سبب شائع يحدث في الكثير من الأحيان حين يكون هناك سماكة في عضلة القلب، وينتج عنه مشاكل خطيرة في الأوعية الدموية والقلب. وحين يبدأ النظام في الفشل تقل كمية الدم التي تصل إلى أجزاء مختلفة من جسم القط، ولا تشمل الذيل والساقين الخلفيتين البعيدة عن القلب. خاصة أن تدفق الدم ينخفض وتتأثر الأقدام الخلفية للقطط وقد يتسبب ذلك في شدة اعتلال عضلة القلب الضخامي.

وفي حالة حدوث ما سبق، يحدث شلل جزئي أو كلي سواء تدريجيا أو بشكل مفاجئ في أطراف القطط، والتي لا تملك الدم اللازم لتعمل بشكل صحيح. وإن حدثت هذه الأعراض، يجب الذهاب بالقطة أو القط إلى الطبيب البيطري في الحال، بينما في حالة حدوث أعراض مثل البطء الحركي وقلة الشهية وفقدان الوزن يجب الذهاب مباشرة إلى حالات الطوارئ البيطرية، لأن الحالة تكون خطيرة.

مرض السكر عند القطط

كثيرا ما يتسبب بمرض السكر أو ارتفاع السكر في الدم عند القطط في انخفاض مستويات البوتاسيوم بسبب تكرار التبول. وهذه القطرات المفاجئة من البوتاسيوم تتسبب في أضرار عصبية تصل إلى اعتلالات الأعصاب التي تحتاج إلى تمارين وعلاجات مختلفة. وقد ينتج عن هذه المشاكل فشل الساقين الخلفيتين للقطة، بجانب أن التغيرات المستمرة في مستويات الجلوكوز. تتسبب في تلف بالقلب والأوعية الدموية وانخفاض الضغط أو الارتفاع الحاد به، مما يعني فشل جسم الحيوان.

ومن يقرر تربية حيوان أليف مثل القطط أو غيرها، لا يجب عليها التقاعس في التربية والاهتمام والاعتناء بالقطط أو أي حيوان أليف آخر. وحين يمرض الحيوان يجب الذهاب به إلى الطبيب البيطري حتى لا يفقد حياته.

شاهد أيضاًعلاج عدم الاتزان عند القطط

السابق
كيفية التجسس على الواتس اب 2022
التالي
أسباب وجود مخاط في براز القطط

اترك تعليقاً