حيوانات أليفة

أسباب وجود مخاط في براز القطط

مخاط في براز القطط يظهر حين إصابتها ببعض الأمراض والمشاكل الصحية الشائعة بشكل عام. خاصة أن الإسهال والبراز المستمر عند القطط، من الحالات التي تقلق مربي الحيوانات الأليفة. ونتعرف على الأسباب ومعلومات هامة في هذا السياق منها أسباب وجود مخاط في براز القطط.

أسباب وجود مخاط في براز القطط
أسباب وجود مخاط في براز القطط

مخاط في براز القطط

وجود مخاط في براز القطط يشير في الكثير من الأحيان إلى تهيج البطانة الداخلية للأمعاء. خاصة أن هناك طبقة من المخاط تحمي خلايا الأمعاء من التهيج الناتج عن مادة برازية حين مرورها، وبمجرد أن يحدث هذا التهيج تكون البطانة غير مستقرة وتلتصق بالمواد البرازية أثناء مرورها وحتى تخرج. وإن كان هناك مخاط في براز القطط ربما يشير إلى وجود شيء عالق مما يمنع مرور المواد البرازية بشكل طبيعي.

أنواع الاسهال عند القطط

تختلف أنواع الإسهال عند القطط عن بعضها، والنوع الأول الموضح سابقا وهو وجود مخاط في براز القطط. بينما الأنواع الأخرى هي:

الإسهال المائي

ويحدث هذا النوع غالبا حين تكون القطة طردت كل المواد البرازية الموجودة لديها، لكنها لا تزال تشعر بالحاجة إلى التبرز. وقد يحدث في حالة وجود عائق يمنع المواد البرازية من المرور طبيعيا مثل المعتاد.

الإسهال الدموي

هو النوع الثاني من أنواع الاسهال عند القطط ويحدث لأسباب كثيرة جدا، حيث نجد القليل من الدم المرئي في براز القطط. وفي هذه الحالة يجب الذهاب بها إلى الطبيب البيطري في الحال لأنها مشكلة خطيرة.

الإسهال الأبيض أو الرمادي

في بعض الأوقات لا يكون الاسهال بنفس لون براز القطط الطبيعي الصحي وفي العادة يرتبط اللون الأبيض والرمادي من الإسهال بمرض الكوكسيديا. ورغم أن الكوكسيديا تتسبب في الإسهال الأبيض في بعض الأوقات، لكنه يكون أصفر في أوقات أخرى.

ومن المعروف أن طفيل الكوكسيديا عبارة عن كائن وحيد الخلية يتسبب في الاسهال عند القطط الصغيرة ويتطلب وصفة طبية من الطبيب البيطري لعلاجه.

الاسهال الداكن عند القطط (القطراني)

الاسهال الداكن عند القطط اهو الكتروني و المعروف أيضاً باسم “ميلينا” يشير إلى الدم المهضوم. مما يعني أن مصدر الدم هو في الجزء الأول من الجهاز الهضمي أو المريء أو المعدة، أو أنه في القسم الأول من الأمعاء المعروف باسم الاثنى عشر.

ويكون لون الدم غامق في هذه الحالة لأنه تم هضمه مع الطعام حين مروره بالأمعاء. لكن القطط أقل عرضه من البشر للإصابة بقرحة المعدة، وهذه الحالة أحد أسباب البراز القطراني، وهي سبب للذهاب إلى الطبيب البيطري لعلاج القطه في الحال.

أسباب الاسهال عند القطط

يحدث الاسهال عند القطط لبعض الأسباب المختلفة وهي ما بين الإجهاد والمرض والنظام الغذائي. مع العلم أن أي تغييرات في روتين القطه ومراقبه سلوكها سوف يساعد الطبيب البيطري في تحديد سبب الاسهال عندها. ومن أسباب الاسهال عند القطط ما يلي:

تغييرات النظام الغذائي

يرمز الاسهال عند القطط إلى وجود مشاكل في الهضم، وبالتالي يكون للتغذية والنظام الغذائي دوراً في ذلك. خاصة أن القطط تصاب بالإسهال بسبب أكلها لبقايا الطعام الغير مألوف من المائدة أو تناولها للمواد غير الغذائية مثل الأربطة المطاطية وقطع اللعب والزينة.

التسمم

يحدث الاسهال عند القطط بسبب التسمم الناتج عن تناول نباتات سامة أو مواد أخرى، وبجانب الإسهال يحدث قيء وبعض الأعراض الأخرى.

شاهد أيضاًعلاج عدم الاتزان عند القطط

السابق
شلل القدمين الخلفيتين عند القطط
التالي
علاج جدري الديك الرومي

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. أمل كنين قال:

    أسباب وجود مخاط في براز القطط

اترك تعليقاً