حيوانات أليفة

علاج جدري الديك الرومي

علاج جدري الديك الرومي ، يعد الجدري من الأمراض الخطيرة جدا التي تصاب بها الدواجن. ومن الممكن أن يستمر الفيروس حتى فترة طويلة ولا يموت و يتطور باستمرار. وبالتالي يجب فصل الدجاج أو الديك الرومي المصاب بالجدري عن باقي الطيور الموجودة معه. ونتعرف على علاج جدري الديك الرومي بالكامل في المقال.

علاج جدري الديك الرومي
علاج جدري الديك الرومي

أسباب مرض الجدري

قبل معرفة علاج جدري الديك الرومي نتعرف على أسباب مرض الجدري. خاصة أن العامل المسبب لهذا المرض هو نوع معين من الفيروسات وإن كان فيروس واحد فقط منهم، يعني أن الدجاج أو الديك الرومي مصاب بمرض الجدري بنسبه 100٪. ويظهر الجدري عند الديك الرومي كما لو أنه التهاب بؤري.

و يمكن قتل هذا الفيروس والمرض بمساعدة ارتفاع درجة الحرارة أو استخدام الكحول العادي. وهناك العديد من أنواع مرض الجدري ونجاة الحيوانات الأليفة من هذا المرض قليلة جدا، وبالتالي إن كنت تشك أن الطيور أصيبت هذا المرض يجب الاتصال بالطبيب البيطري في الحال أو زيارته.

علاج جدري الديك الرومي

علاج جدري الديك الرومي أو علاج الجدري بشكل عام هي عملية معقدة إلى حد ما وتأخذ وقت طويل حتى إن مرض طائر واحد على الأقل. و يجب أن يشرب الجميع مضاد الفيروسات الذي يصفه الطبيب البيطري لتجنب إصابة باقي الحيوانات الأليفة والطيور بهذا المرض. لكن يجب بدء العلاج في الحال للطيور أو الديك الرومي المصاب بمرض الجدري.

ولكي عمل العلاج بشكل صحيح تحتاج إلى وضع الحيوان الأليف أو الديك الرومي أو المصاب بهذا المرض بشكل عام في غرفة معقمة. ثم القيام بتطهير المكان الذي عاش فيه الديك الرومي أو الحيوان الأليف قبل ذلك. ثم تبدأ في علاج الديك الرومي وتحتاج في البداية إلى مسح الجلد المصاب بالجلسرين. ويمكن كع استخدام اليود على المنطقة التي ظهر بها الفيروس لتجنب ظهوره من جديد.

وحين يؤثر الفيروس على البلعوم الأنفي، يجب معالجته بحمض البوريك لكي تتجنب المضاعفات المستقبلية التي يتسبب بها. مع إعطاء الباراسيلين والماء للطائر، وعلاجه لمدة 7 أيام كاملة. فإن لم يشعر الديك الرومي بتحسن خلال هذه الفترة، لن يساعد أي علاج آخر في النجاة من هذا المرض، وقد يموت الديك الرومي.

ولكي تمنع حدوث مرض الجدري لباقي الدواجن، يجب إعطاء اللقاح الأول بداية من عمر شهر ونصف. لكن إن تطور الفيروس بنشاط في كل أنحاء المزرعة يجب استشارة الطبيب البيطري في ذلك.

كيف يصاب الديك الرومي بالجدري

يمكن أن يصاب الديك الرومي بالجدري عند الاختلاط مع طائر آخر سبق وأصيب بهذا المرض، أو أن يكون على اتصال مع حيوان أليف مصاب به. ويمكن أن يدخل المرض إلى جسم الديك الرومي من خلال التغذية أو المياه وأشياء أخرى. خاصة أن بعض الحشرات التي تلدغ الطيور تكون حاملة للعدوى وتتسبب في إصابة الطيور أو الديك الرومي بالأمراض.

و حين يدخل هذا المرض إلى الجسم يتلف الغشاء المخاطي مباشرة ويصبح الجلد ملتهبا. وعن فترة الحضانة للمرض فهي شهر ونصف تقريباً ويمكن أن يصاب الديك الرومي بهذا المرض في أي وقت من العام. لكن الخريف من أكثر الأوقات التي يصاب بها الحيوانات الأليفة بالجدري وخاصة الديك الرومي. وهنا يحدث ضعف شديد في الجسم المصاب بمرض الجدري وقد يتسبب في موت الديك الرومي أو الحيوان الأليف.

شاهد أيضاًعلاج جرب الارانب للانسان

السابق
أسباب وجود مخاط في براز القطط
التالي
علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

اترك تعليقاً