حيوانات أليفة

علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي ، يعتبر التهاب الجيوب الأنفية المعروف باسم الميكوبلازما، من أكثر الأمراض التي تصاب بها الدواجن ومنها الديك الرومي. وحتى يتمكن المربى من معرفة المرض في الوقت المناسب واتخاذ كل التدابير اللازمة للعلاج، يحتاج إلى معرفة أعراض المرض والسبب في حدوثه. ونتعرف في المقال على كل التفاصيل تشمل علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي
علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

مرض التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية أو داء الميكوبلازما، هو عبارة عن مرض معد يتمثل في حلقة وسيطة بين الفيروس والبكتيريا. وينتشر هذا المرض مرة واحدة على الغشاء المخاطي وبشكل سريع في الجسم مما يؤثر على الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية.

وقد يحدث هذا المرض في شكل حاد أو يكون مزمنا وتتأثر به الجيوب الأنفية لدى الدواجن والديك الرومي من عمر أسبوعين وحتى 4 أشهر، وتكون ذروة هذا المرض في فصلي الشتاء والخريف. خاصة أن فترة الطقس الرطب والبارد تتسبب في انخفاض المناعة عند الدواجن والديك الرومي. و حين تنخفض الفيتامينات في الجسم تصاب الدواجن والديك الرومي بالفيروسات والبكتيريا ومنها مرض التهاب الجيوب الأنفية.

وهذا ما ينتقل المرض من طائر مصاب سواء عبر الطعام الملوث أو الماء أو الفراش أو المعدات والأدوات المنزلية المستخدمة. ويجب علاجه في الوقت المناسب لأنه يؤثر على الديك الرومي والدواجن بشكل عام ويصل الأمر إلى نفوقها.

جدير بالذكر أن خطر مرض التهاب الجيوب الأنفية يتمثل في أن أعراضه لا تظهر إلا بعد 10 أيام تقريباً من الإصابة به. وبالتالي ينتشر المرض لدى باقي الطيور والدواجن خلال هذا الوقت ويصبح من الصعب علاجهم جميعا.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي ينقسم ما بين العلاج الطبي والعشبي، ويجب توفير العلاج في الوقت المناسب لكي لا يتسبب المرض في وفاة الديك الرومي المصاب به.

العلاج الطبي

حين تشخيص مرض التهاب الجيوب الأنفية عند الدواجن ومنها الديك الرومي، يجب أن يبدأ العلاج في الحال. ويعتمد علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي على استخدام المضادات الحيوية والأدوية التي تقوي من جهاز المناعة مما يوفر فعالية كبيرة في مكافحة المرض.

ورغم وجود العديد من المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج مرض التهاب الجيوب الأنفية. لكن يفضل استشارة الطبيب البيطري في العلاج المناسب حسب الحالة. خاصة أن بعض الحالات تكون شديدة جداً وتحتاج إلى مزيج بين المضادات الحيوية والأدوية لفاعلية أكبر.

العلاج العشبي

رغم وجود علاج عشبي لمرض التهاب الجيوب الأنفية، لكن لا يمكن الاستغناء عن المضادات الحيوية التي يكون لها فعالية أكبر وأسرع. خاصة أن المرض حين ينتشر بالجسم يحتاج إلى التدخل السريع والعلاج الفوري لكي لا يموت الديك الرومي.

وقد تساعد بعضها العلاجات العشبية في تقوية مناعة الطائر وتزيد من مقاومة الجسم للأمراض، مما يسرع من عملية الشفاء. ومنها البابونج وتوت الفراولة وغيرهم، مع استخدامهم في وصفات وجرعات مناسبة.

رعاية الديك الرومي بعد المرض

يحتاج الديك الرومي إلى الرعاية بعد المرض، وإن يتم وضعه في غرفة جافة ودافئة دون أن يتعرض إلى ضوء الشمس المباشر. مع إطعامه ثلاث مرات في اليوم الواحد من الأعلاف المدمجة، وتغيير مواد الفراش كل يوم، لأن الكائنات الحية الدقيقة للمرض تعيش في البراز لمدة ثلاثة أيام كاملة.

شاهد أيضاًعلاج عدم الاتزان عند القطط

x

السابق
علاج جدري الديك الرومي
التالي
كود اختراق الفيس بوك تحديث جديد 2022

اترك تعليقاً