التخطي إلى المحتوى

علامات الحمل المبكرة العديدات من يطرحن سؤال كيف أعرف أني حامل في المراحل المبكرة، سواء لخوفها من الحمل ربما لكونه نتيجة لعملية غير مرغوب فيها، وربما لسعادتها بقدوم مولود طالما تم انتظاره، المهم مهما كان السبب سنخبركم اليوم عن العلامات الأولى والأكيدة التي تحدث في المرحلة الأولى لكل حامل، لذا إذا وجدت أي مطابقة من الأفضل زيارة الطبيب لقطع الشك باليقين.

علامات الحمل المبكرة النساء عامة يرغبن في معرفة إن كن حاملات أم لا قبل الموعد المحدد لاختبار الحمل، ويبقى شغلها الشاغل معرفة حملها من عدمه وتسأل الكثير من صديقاتها لكن دون جدو تذكر، فبعض الطرق قد تؤدي إلى الإضرار بصحتك، لذا وجب إتباع طرق صحية لتحديد إن كنت حاملة أم لا.

ولتنويركم بالمعلومات الصحيحة والفعالة نشاركم معكم اليوم مجموعة من المعلومات، حيث سنقسم هذا الموضوع إلى 4 أقسام وجب قراءتها بعناية، أولا سنعرفكم على الطريقة التي يتم بها الحمل أي أننا سنجيب عن سؤال كيف يتم الحمل؟ ثم سوف ننتقل لعرض مجموعة من أعراض الحمل أو إن صح التعبير علامات الحمل الأكيدة، ثم في نهاية المقال سنتطرق إلى أعراض الحمل الكاذب، وسبب الحمل الكاذب، تابعو معنا.

كيف يحدث الحمل؟ أو كيف يتم الحمل؟

حسب أطباء النساء والتوليد، فإن أولى مراحل الحمل هو وصول البويضة إلى قناة فالوب حيث تنتظر هناك ل24 ساعة متواصلة في انتظار وصول الحيوان المنوي، والذي يقوم بتخصيبها وعندما يحدث الإخصاب تنطلق البويضة في اتجاه الرحم حيث تستغرق من 3 إلى 4 أيام، وفي هذه المرحلة يكون هرمون الحمل متوفرا في الدم لكن لا يظهر في اختبار الحمل، إلا بعد موعد الدورة الشهرية التي يعتبر غيابها أول أعراض الحمل.

ما هي علامات الحمل المبكرة

هناك في المجمع 13 علامة من علامات الحمل، التي تدل على أنك في أولى مراحل الحمل، أو نقول 13 عرض من أعراض الحمل، والتي سنقوم بذكرها بالتفصيل بعد قليل، على موقع عرب وود.

  • الصداع
  • زيادة الوزن
  • لون داكن في حلمة الثدي
  • تأخر الدورة الشهرية
  • الرغبة في الطعام والشعور بالجوع.
  • آلام الظهر
  • التبول المتكرر
  • تغير في حاسة الذوق
  • الغثيان الصباحي
  • التعب والإرهاق
  • الانتفاخ
  • التشنجات
  • آلام الثدي

الصداع

علامات الحمل المبكرة ينتج عن الارتفاع المفاجئ للهرمونات في الجسم في التسبب بصداع حاد مع بداية الحمل وتختلف شدته من امرأة إلى أخرى، لكن ليس كل صداع ناتج عن الحمل، فأيضا نقص الكافيين والجفاف وإجهاد العينين وربما أمراض مزمنة أخرى تكون في غالب الأحيان مصدر الصداع.

الزيادة في الوزن من علامات الحمل

إذا راودتك شكوك بالحمل وتحققت فيك العديد من الأعراض التي تم ذكرها، فربما أنت حامل فالكثير من النساء يزداد وزنهن بشكل غير طبيعي في وقت مبكر من الحمل، لذا إذا وجدت أن حجمك قد ازداد فجأة من الأفضل زيارة الطبيب.

لو داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي، فهل أنا حامل؟

نتيجة ارتفاع بعد الهرمونات في الجسم بعد الحمل، وكذلك نتيجة لعملية الإخصاب المرتبطة بالحمل تصبح الهالة المحيطة بحلمة الثدي أكثر سوادا ودكانة، لكن ربما اللون الداكن يحدث أيضا نتيجة خلل هرموني غير مرتبط بالحمل، أو أنه حدث نتيجة حمل سابق.

تأخر الدورة الشهرية

علامات الحمل المبكرة من العلامات الأكيدة للحمل هو انقطاع وتأخر الدورة الشهرية، حيث يعتبر تأخر الدورة الشهرية من الأعراض والعلامات الأكيدة للحمل بالنسبة للنساء التي تكون الدورة الخاصة بها منتظمة طوال السنة، ويحدث انقطاع الدورة الشهرية مباشرة بعد الأسبوع الثالث من الحمل.

الشعور بالجوع والرغبة بالطعام

من بين الأعراض المتعارف عليها بين جميع النساء هي الرغبة النهمة بالطعام، فهذا الأخير دليل قوي على حدوث الحمل إذا صاحب أي من الأعراض التي تم ذكرها سابقا، ويوجد اعتقاد لدى الكثير من النساء أن عدم أكل الطعام الذي تتلذذين لأكله يسبب تشوهات بالجنين مثل وجود حبوب وبقع جلدية على الجنين، لكن هذه الاعتقادات لا تعدو كونها شائعات بسبب عدم وجود أي إثبات طبي عن الأمر.

آلام الظهر

علامات الحمل المبكرة إذا لم يكن لديك أي سوابق مع آلام الظهر، وكان الألم مصحوبا بأحد الأعراض السابقة فهذا دليل قوي على أنك حامل وآلام الظهر تنتج في الغالب نتيجة زيادة في الوزن، أو نتيجة مجهود بدني تم بذله.

التبول المتكرر أثناء الحمل

التبول المتكرر أثناء الحمل
التبول المتكرر أثناء الحمل

علامات الحمل المبكرة يعتبر التبول المتكرر والرغبة في الذهاب إلى المرحاض كل مرة من الأعراض المبكرة للحمل، ويحدث دالك نتيجة انغراس الحمل في الرحم وإفراز كبير لهرمون الحمل، والذي يرافقه رغبة شديدة ومتكررة لدخول الحمام.

في المراحل الأولى من الحمل، يقع الرحم الخاص بك أدناه في الحوض الخاص بك. طفلك يضغط على المثانة لتصبح كبيرة، حتى في الأسابيع الأولى من الحمل. عندما ينمو طفلك كبير جدا على حوضك يتجرك الرحم ليصل إلى البطن، قد تجد أن زياراتك للحمام عندها قد انخفض.

اعراض الحمل المبكرة ومع ذلك، كما تقدم لك في الحمل وتنمو طفلك، جسمك سوف ينتج المزيد من البول. والسبب هو أن الكليتين لديك للتعامل مع الفائض الزائد في كل من طفلك ودورة الدم. والخبر السار هو أن قدرة المثانة تزداد على مدى فترة الحمل للتعامل معها. لذلك، قد تجد أنه بمجرد إدخال المرحلة الثانية من الحمل، حاجتك للذهاب إلى الحمام يقل قليلا، ويستمر حتى وقت متأخر من الحمل.

حدوث تغيرات في حاسة الذوق أثناء الحمل

حدوث تغيرات في حاسة الذوق أثناء الحمل
حدوث تغيرات في حاسة الذوق أثناء الحمل

اعراض الحمل المبكرة قد تلاحظ تغييرات في إحساسك بالذوق. لا تستطيع بعض النساء تذوق الشاي أو القهوة أو الأشياء الأخرى التي يحلو لها، وبعض النساء يشعرن بالمر في الفم.

فقدان حاسة الذوق هو في الواقع أعراض شائعة التي تحدث عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وهو مصطلح طبي يشير إلى تغيير في براعم الذوق من الفم، وتحديدا بمعنى الذوق المعدني في اللسان أثناء الحمل.

اعراض الحمل المبكرة هذا العرض عادة ما يختفي مع تقدم الحمل، وعلى الرغم من أنه عادة ما يوصف بأنه طعم مماثل كما لو كنت وضعت بعض القطع النقدية في فمك، ويمكن أيضا أن يكون طعم المر، وفي كلتا الحالتين سوف تتخلل طعم الطعام الخاص بك حتى لو كان فمك فارغة. لسوء الحظ، فقدان حاسة الذوق والغثيان هما أكثر الأعراض شيوعا للحمل أي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في بعض الحالات، يمكن العثور على طريقة ناجحة للمساعدة في التخفيف منه، ويمكن أيضا العثور على طريقة أخرى للمساعدة في التغلب على هذا الاضطراب.

الغثيان الصباحي –  علامات الحمل المبكرة

اعراض الحمل قبل الدورة الشعور بالغثيان في الصباح هو عرض واضح للحمل. معظم النساء الحوامل يشعرن بالغثيان في الصباح، لكن بعد 4 أسابيع من الحمل.

اعراض الحمل قبل الدورة الغثيان هو من بين علامات الحمل المبكر الأكثر شيوعا في وقت مبكر من الحمل. ويختلف حجم وسوء الشعور بالغثيان من امرأة إلى أخرى. ولعل أول شيء تشعر به في الصباح عند الاستيقاظ هو نوبة غريبة ومعتدلة من الغثيان، أو قد تكون غثيان طوال اليوم بسبب بعض الروائح الكريهة. قد تضطر أيضا إلى تحمل أسابيع أو حتى أشهر من الشعور بالمرض.

التعب والإرهاق من علامات الحمل

التعب والإرهاق من علامات الحمل
التعب والإرهاق من علامات الحمل

 

هل تشعر بالإجهاد والتعب؟ تشعر بالتعب من دون سبب واضح علامة على الحمل لأن بعض النساء حساسة جدا لأي ارتفاع الهرمونات ، هرمون بروروستيرون يجعلك تشعر بالتعب والميل للنوم في بعض الأحيان.

من الطبيعي جدا أن تشعر بالتعب عندما تكون حاملا. عندما يكون لديك طفل، هناك تغيرات هائلة في كل جهاز تقريبا من جسمك، مما يجعلك تشعر بالتعب الشديد والتعب.

خلال فترة الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، جسمك يعمل أكثر من أي وقت مضى. كما أن الهرمونات الخاصة بك ومعدلات الأيض تتغير بسرعة، وانخفاض نسبة السكر في الدم وضغط الدم. معا، هذه العوامل تزيد من إحساسك بالتعب والإرهاق.

أشعر بالانتفاخ أثناء الحمل؟

اعراض الحمل قبل الدورة الانتفاخ هو علامة على الحمل لكن معظم النساء لا تلاحظ عندما يحدث الانتفاخ. نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد التفريغ، حيث يتم تباطؤ للجهاز الهضمي.

التشنجات – علامات الحمل المبكرة

التشنجات يعني ألم شديد وتشنجات في البطن مثل تلك التي تحدث قبل الدورة الشهرية هي واحدة من أهم أعراض الحمل، وتكون متكررة في الحمل الأول.

ويعتقد كثير من النساء أن الانقباضات أثناء الحمل، سواء كانت تقلصات الحمل العادية أو أي تقلصات أخرى، قد تكون علامة على خطر أو تحذير من الاقتراب من الولادة، ولكن هذا ليس صحيحا دائما. تتعرض الجسد الأنثوي لتغيرات جذرية في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. ويكون سبب التقلصات أثناء الحمل هو الحمل بحد ذاته.

الشعور بألم في الثدي وانتفاخه

اعراض الحمل قبل الدورة إذا كنت حاملا سوف تشعر بألم شديد في الثدي مع تورم وانتفاخ، تصبح أيضا منطقة حساسة جدا وخاصة منطقة الحلمات وهذا دليل قوي على الحمل وإذا كنت حاملا لأول مرة سوف تلاحظ خطوط زرقاء على الثدي.

وعادة ما يبدأ انتفاخ الثدي من الأسبوع الرابع أو السادس من الحمل وغالبا ما تستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إذا كنت تريد أن تعرف الأسباب والتغيرات الأخرى التي تحدث على الثدي أثناء الحمل، تابعنا في هذه المقالة.

علامات الحمل المبكرة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل استعدادا لإنتاج حليب الثدي، وتسبب زيادة تدفق الدم والتغيرات في نسيج الثدي، هو ما يجعلك تشعر بتورم وألم أو انتفاخ في الثدي، وبعض النساء يصف هذا الشعور ما يشعرون من قبل الحيض، ولكن هذا مبالغ فيه.

ويوجد أيضا بعد أعراض الحمل المبكر الأخرى، مثل ضيق التنفس حيث أن وجود جنين داخل المرأة أثناء الحمل يؤدي إلى نقص للأوكسيجين من الجسم نتيجة استهلاك هذا الأخير له.

من بين أعراض الحمل كذلك الإصابة بالدورا والإغماء، وهو أيضا من بين أهم الأعراض المبكرة لكشف الحمل، وذلك نتيجة لانخفاض معدلات السكر داخل الجسم وكذا انخفاض ضغط الدم نتيجة وجود جنين داخل أحشائك.

متى يتم اختبار الحمل؟

إختبار الحمل
إختبار الحمل

من المتداول أن اختبار الحمل لا يتم إلا بعد تأخر الدورة الشهرية أي بعد 4 أسابيع على الأقل من الحمل، لذا من الأجدر قبل هذا الموعد تتبع الأعراض السابقة، وبعد تأخر العادة الشهرية يمكنك القيام باختبار.

علامات الحمل المبكرة كانت هذه الأعراض هي جل أعراض الحمل المبكر التي يتم الكشف عنها دون الذهاب إلى الطبيب، بعد القيام باختبار الحمل، إن كانت النتيجة سالبة يجب إعادة العملية مرة ثانية، مع استشارة طبيب أو خبير في اختبار الحمل، وإذا كانت النتيجة إجابيه يجب أن تقومي بزيارة الطبيب في أقرب فرصة لتقييم حالتك.

ماهي أعراض الحمل الكاذب؟

اعراض الحمل الكاذب من بين علامات الحمل الكاذب توقف العادة الشهرية، ويمكن أن تتوقف لمدة شهرين، وثم ألم في البطن وأسف البطن أثناء الصباح، وأيضا قد يحدث انتفاخ في البطن وزيادة الحجم والوزن ويمكن أخيرا أن تشعري بالجنين يتحرك بالبطن.

ما هو سبب الحمل الكاذب؟

اعراض الحمل الكاذب من بين الأسباب الشائعة للحمل الزائف حسب العديد من الدراسات الرغبة القوية للمرأة في الحمل وينتج عنها تخيلات لأعراض الحمل، وربما تتحول هذه التحولات إلى أعراض وعلامات الحمل لكن دون وجود الحمل.

في الأخير نتمنى أن يكون موضوع علامات الحمل المبكرة واعراض الحمل الكاذب، قد نال إعجابكم لاتنسو طرح أي تساؤل في التعليقات أسفل الصفحة، موقع عرب وود يتمنى لكم صحة جيدة.

المصادر: 12

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *