التخطي إلى المحتوى

علاج الصداع النصفي خلال الحمل من بين المشاكل التي تعاني منها المرأة أثناء الحمل هو الصداع النصفي خلال الحمل، حيث أن الصداع النصفي في الأيام العادية يعتبر مسألة عادية، حيث يمكنك في أي وقت شرب بعض الأقراص للقضاء على الصداع النصفي، لكن في حالة المرأة الحامل الأقراص الغير موصوفة من الطبيب قد تسبب مضاعفات خطيرة على صحة المرأة وصحة الجنين داخلها، لذا وجب عليك إن كنت حامل إتباع بعض الإرشادات التي سنحاول إستعراضها وإياكم في هذا المقال الشيق على موقع عرب وود، تحت عنوان كيفية علاج الصداع النصفي خلال الحمل بالمنزل؟ فتابعو معنا للمزيد من المعلومات، حيث سوف نتعرف على أهم وطرق العلاج المنزلي للصداع النصفي، وكذلك سوف نذكر مسببات هذا الصداع أثناء الحمل.

أسباب الصداع النصفي خلال الحوامل

تتعد أسباب الصداع النصفي لدى الحوال ولدى عامة الناس، فقد تكون نتيجة إرهاق وقد تكون نتيجة مرض مزمن، العديد من الأسباب سنحاول ذكر أهمها في الأسطر المقبلة.

  • سوء التغذية (أي عدم تنويع الأغذية أو أكل كميات غير كافية)، أو الإكثار من تناول الكحول والكافيين.
  • الإجهاد والتعب نتيجة أعمال شاقة، أو أي أعمال غير معهودة.
  • إرهاق العيون بالنظر إلى الحواسيب أو الهواتف، والحساسية.
  • إنخفاظ ضغط الدم، وعدم إستقرار كمية السكر في الدم.
  • عدم الإنتظام في تناول الوجبات الغذائية، أو عدم تناولها وتفويتها.
  • الإمساك والإضطرابات الهرمونية الناتجة غالبا لدى الحامل عن هرمونات الحمل.
  • وجود مايسم بإحتقان في الجيوب الأنفية قد ينتج عنه صداع نصفي لدى الحوامل.

اعراض الصداع النصفي لدى الحوامل

تتعدد أعراض الصداع النصفي سواء لدى المرأة الحامل، أو عموم الناس وتختلف نوعها من شخص لأخر، وتتعلق هذه الأعراض بمسببات هذا الصداع النصفي، وفي السطور المقبلة سوف نتعرف على أعراض الصداع النصفي.

  • الغثيان المتكرر أو الشعور بهن وكذلك عدم وضوح الرؤية (شبه دوخة).
  • الإنزعاج من الأضواء الشديدة والأصوات العالية وكذلك الإنزعاج من بعض الروائح.
  • ألم في جانب واحد من الرأس، ولهذا يسمى بالصداع النصفي.

كيفية علاج الصداع النصفي خلال الحمل (أثناء الحمل)

علاج الصداع النصفي خلال الحمل بعد أن تعرفنا وإياكم في السطور السابقة على أهم مسببات الصداع النصفي، ثم أهم الأعراض التي تظهر على الإنسان أثناء الصداع النصفي، سنمر إلى عرض مجموعة من وسائل العلاج سواء العلاج الطبيعي بالأعشاب الطبيعية للصداع النصفي، أو العلاجات الأخرى.

شاهد أيضا:

الكمادات الساخنة لعلاج الصداع النصفي لدى الحوامل

تعمل الكمادات الساخنة على توسيع الأغشية الدموية في الدماغ، وبالتالي التخلص من تخثرات الدم الصغيرة التي قد تكون السبب في الصداع النصفي خلال الحمل، حيث يكفي القيام بها بعض مرات خلال اليوم، مع تجنب غلق الأعين، ولأفضل النتائج وجب إستشارة الطبيب قبل الإستعمال لإرشادك إلى أفضل الكمادات المناسبة لك، الباردة أم الساخنة.

أكل السبانخ لعلاج الصداع النصفي خلال الحمل

بسبب مكونات السبانخ الغنية بالمغنيسيوم، يعتبر علاج فعال للصداع النصفي أثناء الحمل، حيث ينصح الأطباء بالقيام بتناول 450 مغ من السبانخ يوميا للتمتع بصحة جيدة وتجنب الصداع النصفي، وكيفية القيام بتحضير وصفة السبانخ للعلاج من الصداع النصفي هي كالتالي:

  • القيام بخلط خليط من أيس كريم الفانيلا وكوب من السبانخ في مضروبان في خلاط كهربائي بشكل جيد.
  • أو يمكنكم القيام بإضافة ملعقة من النوع الصغير من الملح الأسود.
  • نصف ملعقة كذلك من الكركم إلى السبانخ ثم تناولها.
  • ينصح بتناول الخليط مرة أو مرتين يوميا.
  • يمكنكم كذلك أغذية أخرى مثل المكسرات والخضروات والحبوب الكاملة، وكذلك الألبان ومختلف المنتجات اللبنية.
  • وكذلك أكل اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم المقاوم والفعال لعلاج الصداع النصفي خلال الحمل.

شرب عصير الليمون للتخلص من الصداع النصفي أثناء الحمل

في الغالب الحمل يؤدي إلى نقص في فيتامينات (ج)، مما يؤدي إلى لإصابة بالصداع النصفي أثناء الحمل، لذا ينصح الأطباء بتعويض فيتامين (ج) في الجسم وذلك عبر تناول كميات من عصير الليمون يوميا فالليمون معروف بفعاليته في طرد السموم من الجسم، وذلك عن طريق التبول أو عن طريق خروج السموم على شكل عرق، كما يساهم الليمون في تحسين الدورة الدموية.

  • قم بعصر بعض ليمونات في قليل من الماء البارد.
  • يمكنكم إضافة ملعقة من العسل الطبيعي، أو إضافة جذور الزنجبيل المغلية.
  • قم بشرب الخليط مرتين يوميا، لحين إختفاء الصداع.

الكمادات الباردة لعلاج الصداع النصفي لدى الحوامل

كنا قد تعرفنا سابقا، في مقالنا على طريقة العلاج بواسطة الكمادات الساخنة، نفس الأمر بالنسبة للكمادات الباردة، فهي تعمل على تقليص خلايا الجلد والأنسجة، وتضييق الأوعية الدموية، مايعني التخفيف من ألم الصداع النصفي لدى الحوامل، وبالنسبة لطريقة العلاج بالكمادات الباردة، يمكنكم بشكل بسيط وضع الكمادات على الجهة التي يصدر منها الصداع، وكذا على منطة الصدعين لبضع دقائق وتكرر العملية، مرتين أو ثلاث في اليوم لحين إختفاء الصداع.

الزبادي واللوز لعلاج صداع الرأس خلال الحمل

الزبادي واللوز خليط فعال للقضائ على الصداع الرأسي لدى الحوامل، وذلك بفض توفره على نسبة مهمة من المغنسيوم اللزمة خلال يوم كامل، حيث أن كوب واحد من خليط اللوز والزبادي يحتوي على مقدار 50 مغ من المغنيسيوم، وطريقة تحضير هذه الوصفة هي كالتالي:

  • حضر كوب من الزبادي مع فصان إلى ثلاثة من اللوز.
  • أضف بعض أوراق النعناع لإمداد الخليط برائحة طيبة.
  • قم بخلط هذا الخيط جيدا في خلاط كهربائي.
  • إشرب الخليط مرة يوميا قبل الذهاب إلى النوم.

 

علاج صداع الرأس بواسطة جذور الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل سحر الطبيعة بسبب عدد فوائد، حيث تتميز جذور الزنجبيل بخصائصها المسكنة والمضادة للآلام بمختلف أنواعها، وهي فعالة للقضاء على الصداع النصفي لدى الحوامل من دون أضرار جانبية، وكذلك حسب بعض الأطباء الزنجبيل يساعد كثيرا خلال عملية الولادة، وينقص من شدة آلام الولادة، أما بخصوص طريقة تحضير الوصفة فتابعو معنا:

  • قم بتحضير شاي الزنجبيل عبر غلي القليل من جذور الزنجبيل مع بعض أوراق النعناع ( 4 أو 5 أوراق) في كوب ماء.
  • أضف ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون بعد تسخينه قليلا.
  • إشرب الخليط مرة أو مرتين يوميا.

 

زيت النعناع

لزيت النعناع خصائص عديدة في علاج الصداع النصفي خلال الحمل منها تحسين الدورة الدموية عبر الزيادة في تدفق الدم عبر الجسد، كما أن زيت النعناع يحد من التقلصات العضلية، كما أثبت الدراسات قدرته على تخفيف آلام الرأس أو الصداع النصفي خلال الحمل، أما بخصوص طريقة تحضير هذه الوصفة فنتابعها تاليا:

  • الطريقة بسيطة جدا فقط عليك القيام بفرك جبينك ببعض قطرات من زيت النعناع (لتكن 10 قطرات) لمدة 20 إلى 30 ثانية.
  • قم بالعملية السابقة في الليل مباشرة قبل الذهاب للنوم.
  • كرر الأمر في حالة عدم الشفاء من الصداع النصفي في اليوم المقبل.

زيت الافندر لعلاج الصداع النصفي لدى الحامل

أثبت العديد من الأطباء القدرة العالية للافندر في التخفيف من الصداع النصفي، حيث يعتبر من أحد العلاجات المنزلية لعلاج آلام الرأس، أما بخصوص طريقة تحضير الوصفة، فقط قم بفرك بعض قطرات (12 قطرة) على راحتي يدك لمدة 40 ثانية، ثم قم إستنشاقه لمدة ربع ساعة، كرر الأمر مرات عديدة خلال اليوم للتخفيف من صداع الرأس لدى الحوامل.

 

الماء

المياه ضرورية للجسم للشفاء من العديد من الأمراض، وخصوصا الصداع النصفي لذا يجب عليك شرب مالا يقل عن 8 إلى 9 أكواب من الماء يوميا، حيث أن الماء غني بالبروتينات وبالأنزيمات المهمة لممارسة الحياة اليومية، وعدم شرب كميات كافية من المياه قد يضر بصحنك بصفة عامة، لذا للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، تناول مشروبات تحتوي على المياه كالعصائر وكذلك الخضروات والفواكه فهي تحتوي على نسب مهمة من المياه.

 

زيت السمك

زيت السمك المنصوح به للتخفيف من الصداع النصفي، ليس الزيت المستخلص من قلي السمك، بل هو نوع خاص من الزيت يمكن أن يكون مستخلصا من جسم السمكة، أو من أعضائها الداخلية كالكبد، لذلك يجب عليك الإنتظام على تناول هذا الزيت إن كنت تعاني من الصداع النصفي، وذلك بفضل غناه بأوميجا 3 الدهنية، حيث أنه بالإضافة إلى فعاليته في التخفيف من الصداع الرأسي لدى الحوامل، يساهم في تنمية قدرات طفلك العقلية وذكائه، ولتحضير هذه الوصفة عليك إتباع الخطوات التالية:

  • عليك شرب كوب من عصير الأناناس أضف إليه 3 إلى 4 ملعقة متوسطة من زيت السمك المذكور أعلاه.
  • أو يمكنك تناول حبتين من حبوب أوميجا 3 الدهنية.
  • أشرب الخليط أو الحبوب يوميا قبل الذهاب للنوم، لعلاج الصداع النصفي.
  • يرجى ملاحظة أنه في حالة عدم إختفاء وعلاج الصداع النصفي وجب زيارة الطبيب، فقد يكون الصداع ناتج عن مسبب آخر.

 

وصفات طبيعية لعلاج الصداع النصفي خلال الحمل

بالإضافة إلى الوصفات المذكورة أعلاه، يوجد وصفات طبيعية أخرى والتي سنحاول تسليط الضوء عليها، ونذكر أنه يمكنكم في أي وقت تصفح قسم فوائد وقسم علاج في الموقع للتعرف على أجدد النصائح الطبية، وللحوامل قم بزيارة قسم الحمل والولادة للتعرف على العديد من النصائح التي تخصك، نواصل في عرض الوصفات الطبيعية المفيدة لعلاج الصداع النصفي.

  • إستنشاق بخار خل التفاح، وذلك عبر إستنشاق البخار الناتج عن إضافة بعض من خل التفاح إلى كوب من الماء، حيث أثبت هذا الخليط فعاليته في علاج الصداع النصفي لدى الحوامل.
  • يمكنكم أيضا شرب شاي الينسون، حيث يتميز بفعاليته في التخفيف من الصداع النصفي والعديد من المشاكل الأخرى كالغثيان، والقيئ.
  • من بين الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من الصداع النصفي، عشبة الريحان حيث أن رائحتها القوية فعالة في التخفيف من شدة الصداع، كم أنها تساعد على إرتخاء العضلات.
  • يمكنك القيام بشم قطعة قماش محتوية على بذور الكراوية المشوية، فقد أثبتت هذه الأخيرة قدرتها في التخفيف من آلام الرأس.

كلمات دلالية:

اسباب الصداع النصفي اثناء الحمل الصداع النصفي اثناء الحمل الصداع النصفي خلال الحمل الصداع النصفي في فترة الحمل صداع نصفي اثناء الحمل علاج الصداع النصفي اثناء الحمل


الوقاية من الصداع النصفي أثناء الحمل

علاج الصداع النصفي خلال الحمل تعرفنا في المقال على مجموعة من مسببات الصداع النصفي لدى الحوامل، وكذا أعراض الصداع النصفي وأيضا إطلعنا على مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية للعلاج وللتخفيف من الصداع النصفي، آن الأوان للإنتقال إلى فقرة التعرف على سبل الوقاية من الصداع النصفي، أثناء الحمل، فكما يقول المثل.

الوقاية خير من العلاج

وللوقاية من الصداع النصفي خلال مدة الحمل، وجب إتباع الإرشادات التالية، والتي يقترحها أطباء متخصصون في هذا الشأن:

  • ممارسة الرياضة والمشي بصفة منتظمة يساعد على منع الصداع النصفي.
  • النوم بقد كافي والإسترخاء.
  • شرب كمياة كافية من المياه.
  • تناول الغذاء بشكل كافي والتنويع فيه.
  • عدم الإفراط في تناول الشوكلاتة أثناء الحمل، وكذلك القشدة وزبدة الفول السوداني، والمكسرات.
  • الإبتعاد عن الكافيين (القهوة والشاي والمشروبات الغازية)
  • تناول الحليب الدافئ مرات عديدة خلال اليوم، مع إضافة ملعقة من العسل الطبيعي.
  • تناول الوجبات الغذائية بشكل منتظم خلال اليوم.

علاج الصداع النصفي خلال الحمل جل الوصفات والعلاجات المذكورة في المقال آمنة للعلاج المنزلي للصداع النصفي، ودون الحاجة للجوء إلى الطبيب، لكن في حالة إستمرار الصداع في العودة رغم إستعمال أكثر من الوصفة، يلزم زيارة الطبيب بصورة مستعجلة للقيام بالفحوصات اللازمة للكشف عن الأسباب الحقيقية للصداع، في النهاية لاتغادر قبل أن تخبرنا في التعليقات أسفل الصفحة أي من العلاجات تجدها فعالة، وكذلك لاتنسو مشاركة أي وصفة أخرى غير مذكورة، قد تنفع أي من النساء الحوامل للتخلص من الصداع النصفي أثناء الحمل من خلال العلاج المنزلي لهذا الصداع، علاج الصداع النصفي خلال الحمل.

المصادر: 12 – 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *