الصحة و الطب

مدة استخدام المضاد الحيوي للاسنان

مدة استخدام المضاد الحيوي للاسنان ، يحتاج المرضى المصابون بمشاكل أو أمراض في الأسنان إلى بعض المضادات الحيوية التي تساعد على العلاج. لكن لا يجب تناولها إلا تحت إشراف الأطباء وبوصفة من الطبيب المختص للحالة. خاصة أنها قد تتسبب في بعض الأعراض والمشاكل التي يعاني منها من يتناولها. ونتعرف على مدة استخدام المضاد الحيوي للاسنان ومعلومات أخرى هامة في هذا السياق.

مدة استخدام المضاد الحيوي للاسنان
مدة استخدام المضاد الحيوي للاسنان

مدة استخدام المضاد الحيوي للاسنان

مدة استخدام المضاد الحيوي للأسنان تكون من ثلاثة إلى خمسة أيام حسب شدة انتشار العدوى عند المريض ونوع المضاد الحيوي. وقد يحتاج المصاب إلى تكرار نفس الدواء للقضاء على البكتيريا والعدوى بشكل نهائي. ويفضل استمرار المريض على الجرعة المحددة من الطبيب المختص حتى تختفي الأعراض نهائيا. خاصة أن البكتيريا في بعض الأحيان تكون ما تزال حية مما يعمل على صعوبة القضاء عليها بالكامل.

أفضل مضاد حيوي للاسنان

هناك نوع من البكتيريا يسمى باسم البكتيريا اللاهوائية، حيث تعمل على إصابة الأسنان بنسبة تصل إلى 50 في المائة من كل أشكال العدوى التي يصاب بها البشر. بينما البكتيريا الهوائية تصيب 6 في المائة منهم وتصل نسبة 44 في المائة من إصابات العدوى عند المرض لوجود هذان النوعين من البكتيريا في وقت واحد.

وتختلف أنواع المضادات الحيوية باختلاف عمر المريض وبناء على شدة الحالة المرضية ومدى انتشار العدوى في الجسم والأسنان. ومن أفضل المضادات الحيوية للاسنان والجرعة المناسبة ما يلي:

  • البنسيلين مع تناول جرعة 600 مجم كل 6 ساعات.
  • أموكسيسيلين مع تناول جرعه 500 مجم كل 8 ساعات.
  • كليندامايسين مع تناول قرص من 300 وحتى 450 مجم كل 6 ساعات.
  • إيريثرومايسين مع تناول قرص 300 مجم كل 6 ساعات.
  • ميترونيدازول مع تناول جرعة 500 مجم مرتين في اليوم.

كيفية اختيار مضاد حيوي للاسنان

بشكل عام يجب أن لا تختار مضاد حيوي للاسنان من تلقاء نفسك ودون استشارة الطبيب المختص. لكن اختيار المضادات الحيوية لعلاج الأسنان يكون بناء على نوع البكتيريا التي تتسبب في العدوى. خاصة أن المضادات الحيوية تعمل على مقاومة البكتيريا عبر مجموعة من الطرق المختلفة والمتنوعة.

ولا شك أن الأدوية التي تحتوي على مواد البنسلين والأموكسيسيلين هي أشهر المضادات الحيوية التي تستخدم في عدوى الأسنان. وهناك دواء ميترونيدازول الذي يقضي على بعض الأنواع من البكتيريا التي تصيب الأسنان.

وربما يصف الطبيب المختص بعض المضادات الحيوية الأخرى مثل كليندامايسين أو إيريثرومايسين إن كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء البنسلين.

كيف تحدث عدوى الأسنان

عدوى الأسنان البكتيرية تنقسم إلى ثلاث مراحل مختلفة بداية من دخول البكتيريا للمنطقة المصابة في السن وحتى تكون الخراج.

أولاً تدخل البكتيريا إلى المنطقة المصابة في السن، ويكون ذلك في خلال يوم وحتى ثلاثة أيام من الإصابة، وهذا النوع من البكتيريا تعرف باسم البكتيريا الهوائية.

ثانياً يحدث الالتهاب الخلوي في مدة ما بين يومين وحتى خمسة أيام بسبب البكتيريا الهوائية واللاهوائية معاً، وفي هذه الحالة يكون الالتهاب مؤلم بشكل كبير مما يزعج المريض كثيرا.

ثالثاً وهي الحالة والمرحلة الأخيرة التي يتكون فيها الخراج بسبب البكتيريا اللاهوائية. ويكون ذلك في خلال مدة من أربعة وحتى 10 أيام كاملة، وفي هذه المرحلة تبدأ أعراض الصديد داخل السن.

شاهد أيضاًافضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل

x

السابق
انواع الكلاب بالصور والاسم والسعر تحديث 2022
التالي
ماذا تفعل في ليلة الدخله شرح بالصور (خاص للبنات) 2022

اترك تعليقاً