التخطي إلى المحتوى

فوائد القرنفل يتم استخراج زيت القرنفل من بذور القرنفل، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة كتوابل إلى الأطباق اليومية المختلفة، ويتميز العديد من الفوائد والأضرار ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول فوائد وأضرار القرنفل تابعو معنا المقال التالي.

فوائد القرنفل ويتميز القرنفل بأثر ممتاز لعلاج حالات الضعف أو عسر الهضم والأعراض التي قد تصاحب مثل حرق فم المعدة والغثيان والانتفاخ والقيء، ولشرب القرنفل على شكل الشاي إعداده على النحو التالي:

  • أضف ملعقة صغيرة من الفصوص المجروسة إلى كوب من الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 10 دقائق ويشرب مثل الشاي.
  • ويمكن إضافة القرنفل إلى الشاي والقهوة.
  • فوائد القرنفل يستخدم قرنفل لتقوية الدماغ وإزالة البلغم، واستخدام زيت القرنفل لطرد الغازات من المعدة.

فوائد القرنفل الصحية

فوائد القرنفل كما ذكرنا في السطور السابقة على موقعكم عرب وود، يتميز القرنفل بخصائصه العلاجية والإستشفائية، ويساهم في علاج العديد من الأمراض والقضاء على العديد من الإلتهابات، التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل الممل في مقالتنا اليوم، حيث سنشارك معكم 10 فوائد للقرنفل وبعض الإستعمالات للحفاظ على صحة جيدة بصفحة دائمة.

صورة لزيت القرنفل
صورة لزيت القرنفل

1- القرنفل مفيد للجلد والبشرة

  • الحماية من العدوىحيث يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة والعديد من مضادات الجراثيم المركزة، والتي تساعد في تطهير الجروح ولدغات الحشرات ولسعات العقارب والأفاعي، ويساعد القرنفل كذلك على خفض حرارة الجسم في حالة إرتفاعها، خصوصا لدى الأطفال.
  • القرنفل وعلاج حب الشبابكما ذكرنا سابقا يتميز القرنفل بتوفره على خصائص مضادة للبيكتريا، بالإضافة إلى إحتوائه على تركيز كبير من فيتامينات E ويساعد بشكل كبير في علاج الشباب خصوصا لدى جديدي العهد بحب الشباب، وطريقة إستعمالة كالتالي: دهن أماكن الحبوب بقليل من القطن الذي تمت الإضافة إليه بعض من قطرات القرنفل السائل -زيت القرنفل- حيث يقوم القرنفل بتحفيز الدورة الدموية، ويمكنكم أيضا دهن جميع وجهك ببعض قطرات زيت القرنفل وبعدها غسل وجهك بعد عدة دقائق بواسطة الماء، وتجدر الإشارة إلى أن الذين يعانون من حساسية في الجلد يتوجب عليهم إستفسار الطبيب أولا تفاديا لأي مضاعفات في المستقبل.

2- القرنفل وعلاج تسوس الأسنان وحمايتها

للقرنفل دور كبير في خفظ آلام وتسوسات الأسنان وكذا علاج إلتهابات الحلقة واللثة وتقرحات الفم والتخلص من الروائح الكريهة للفم، وذلك بفضل غنى القرتفل بمركب اليوجينول، وطريقة العلاج هي ببساطة كالتالي:

  • بالنسبة لطريقة علاج آلام الأسنان بواسطة القرنفل : قم بوضع القليل من زيت القرنفل في فمك وقم بغرغرته. وكذلك لعلاج الام الأسنان وبالخصوص آلام الضروس يمكنكم إضافة بعض قطرات من زيت القرنفل إلى قطعة من القطن ووضها في آخر الفم والقيام بنفس الأمر لعدة أيام لحين إختفاء الألم، كما يمكنكم القيام بغرغرة وغسل فمكم بواسطة ماء دافئ ممزوج فيه من 8 إلى 10 قطرات من زيت القرنفل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الملح، ثلاثة مرات يوميا لحين إختفاء الألم.
  • بالنسبة لإستعمال القرنفل للتخلص من الروائح الكريهة للفم : قم بغرغة فمك بماء دافئ مضاف إليه قطرتين إلى ثلاث من زيت القرنفل وقطرتان من زيت عطري آخر زيت النعناع كمثال، تجنب إضافة الكثير من قطرات زيت القرنفل لتفادي عدم وقوع أي تقرحات في الفم نتيجة تركيزها المرتفع.
  • علاج آلام اللثة للأطفال بواسطة القرنفل : ينصح العديد من الأطباء بإستعمال القرنفل لعلاج آلام اللثة لدى الأطفال بعد تخفيفها، يمكنك تخفيف زيت القرنفل عبر إضافة بعض القطرات إلى الماء أو إلى جوز الهند، ووضها بعد ذلك على لثة الطفل، لكن من الأفضل إستشارة الطبيب أولا لإرشادكم للجرعة المناسبة وضمان صحة طفلك.

3- القرنفل وتقوية جهاز المناعة

  • خصائص القرنفل المضادة للفيروسات قادرة على تنقية وحماية الدم من خطر التعرض للكثير من الأمراض.
  • هذا بالإضافة إلى خصائصه الفعالة المضادة للأكسدة في مكافحة الجذور الحرة الضارة التي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.
  • هذا بالإضافة إلى فعاليته في تقليل نسبة السموم في الدم والوقاية من التسمم الغذائي وبالتالي تنقية الصفائح الدموية وتعزيز صحة الجهاز المناعي ككل.
  • مجرد اتخاذ كبسولة من زيت القرنفل للحد من انتشار البكتيريا في الجسم وتجنب أي مشاكل مرتبطة بها.
  • القرنفل يعمل على تعزيز جهاز المناعة عن طريق تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض. برعم زهرة المجففة من القرنفل يحتوي على المركبات التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تحسين مناعة

4- فوائد القرنفل على الجهاز العصبي

  • القدرة على تقليل مشاعرك من الإجهاد، والتعب، والتوتر، والقلق، والاكتئاب والتعب العقلي.
  • وكذلك القرنفل يتميز بفعاليته العالية في إحياء الدماغ وتحفيز وظائف الدماغ
  • ولإستغلال القرنفل لإراحة الجهاز العصبي، يكفي أن تأخذ بعد أن تعود للمنزل حمام ساخن في حوض الإستحمام مع إضافة قطرات من زيت القرنفل للماء قبل البدأ في الإستحمام.
  • ووجب التنبيه إلى أن تناول كميات كبيرة من القرنفل في الأطعمة أو بشكل مباشر يؤدي إلى تهييج في الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، لذا وجب تناول كميات محدودة وإستشارة الطبيب قبل أي خطوة.

5- الفوائد الجنسية للقرنفل

للقرنفل العديد من الخصائص للرجال، حيث أن القرنفل يساعد كثير من ناحية الحياة الجنسية، ويساهم في علاج العديد من الأمراض الجنسية والغير جنسية كما سنتعرف عليه تاليا في السطور المقبلة:

  • القرنفل يثير الشهوة الجنسية لدى الرجل لذا عليك تناول القليل من القرنفل إذا كنت ضعيفا من الناحية الجنسية.
  • يساعد القرنفل على علاج سرعة القذف وكذا المساهمة في تدفق الدم إلى الأعظاء التناسلية.
  • وكذلك تعمل المركبات المكونة للقرنفل على إطالة مدة الإنتصاب الطبيعية للعضو الذكري وبالتالي ضمان أداء جنسي مثالي أثناء الجماع.

طريقة إستعمال القرنفل لإستخلاص فوائده الجنسية : يكفي دهن القضيب ببعض قطرات من زيت القرنفل إما بالماء أو بزيت آخر قبل الجماع بلحظات (يجب تخفيف زيت القرنفل بإضاتها للقليل من الماء للتفادي الرائحة القوية، ولتفادي أي إلتهابات للقضيب).

 

6- إستعمال القرنفل لعلاج آلام وصداع الرأس

فوائد القرنفل يحتوي القرنفل على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات والتي تحتوي على كميات عالية من الفلافونويدات، ببساطة يكفي ترطيب جبينك بواسطة زيت القرنفل والملح للحد من شدة الصداع. يمكنك أيضا استخدام نفس الطريقة لتخفيف آلام المفاصل والعضلات. أو يستنشق منديل القطن مع عدة قطرات من: زيت القرنفل، زيت جوز الهند أو أي زيت أساسي آخر.

كما يمكنك التخفيف من صداع الرأس عبر مزج قليل من القرنفل والملح الصخري في كوب حليب وشربه، هذا المحلول يساعد على تخفيف آلام وصداع الرأس، وإذا لم يختفي الألم يمكنكم زيارة قسم علاج أو قسم فوائد على موقع عرب وود للإطلاع على العديد من الوصفات المفيدة لآلام الرأس.

 

7- إستعمال القرنفل للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

للقرنفل قدرة عجيبة على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، حيث يساهم في العلاج من العديد من الأمراض مثل نزلات البرد والإنفولنزا والسعال وإلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الحنجرة، حيث أثبت أطباء عبر العديد من الدراسات مفعولية هذا المركب في المساهمة في الشفاء من العديد من الأمراض والإلتهابات المذكورة أعلاه، أما بخصوص طريقة الإستعمال فيمكنكم إستعمال القرنفل كالتالي:

  • الطريقة الأولى : قم بغلي إناء من الماء وأضف إليه بعض قطرات من القرنفل وزيت الكافور إن وجدت، وقم بإستنشاق البخار المتصاعد من الإناء، حيث يساعد على فتح الشعب الهوائية وتنظيم التنفس.
  • الطريقة الثانية : يمكنكم إضافة بعض قطرات من زيت القرنفل إلى بعض قطرات من الليمون وزيت الكافور وجوز الهند ومزجها بشمع العسل الذائب، ومن ثم القيام بدهن وفرك الصدر بهذا الخليط.

 

8- القرنفل مفيد للجهاز الهضمي

فوائد القرنفل يساهم القرنفل في تقوية وتعزيز الأنزيمات العاضمة، ويتميز بقدرته العالي على علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالغثيان وعسر الهضم، دوار الحركة، القيئ وكذلك في علاج انتفاخات البطن، وخروج الريح المتكرر، حيث يكفي إضافة بعض قطرات زيت القرنفل إلى أطباق الأكل اليومية كبديل لبعض الزيوت الأخرى، أو يمكنكم كذلك شرب كوب من شاي الكراوية وإضافة بعض قطرات زيت القرنفل إليه وشرب الخليط بعد كل وجبة حتى تتحسن، ويمكنكم أيضا شرب كوب من الماء الدافئ وإضافة بعض قطرات القرنفل وشربه بعد كل وجبة ثقيلة لتجنب إنتفاخ البطن وتحرق المعدة.

9- القرنفل مفيد لصحة العيون، حيث يساعد القرنفل على علاج إلتهابات العيون وذلك بفض خصائص المركبات المكونة له المضادة للبكتيريا، ويوصي أطباء العيون بالإحتكاك مع القرنفل في الحياة الغذائية للإنسان.

 

10- آلام الأذن، حسب العديد من الدراسات للقرنفل قدرة إستشفائية عالية بالنسبة لآلام الأذن، حيث يمكنكم التخفيف من آلام الأذن عبر إضافة بعض قطرات من زيت القرنفل لقطعة قطن، أو إضافتها مباشرة داخل الأذن المصابة، ووجب القيام بذلك بعض مرات يوميا.


كلمات دلالية:

القرنفل القرنفل carnation القرنفل clove القرنفل doc القرنفل الأبيض bokra القرنفل الابيض القرنفل الابيض face book القرنفل الابيض الحلقة 8 القرنفل بالانجليزي القرنفل في المنام القرنفل للحامل القرنفل للربو القرنفل للشعر القرنفل والاسنان القرنفل والحمل القرنفل والسكري بعض هذا القرنفل download قرنفل antelias قرنفل cafe نبات القرنفل doc


فوائد أخرى للقرنفل

  • القرنفل مفيد لمرضى السكري، حيث يقوم بتنظيم مستويات السكر، والأنسولين في الدم وذلك بفضل مركبات الفينول التي يحتوي عليها.
  • القرنفل طارد للحشرات، حيث أن الحشرات تكره الرائحة القوية لزيت القرنفل، ويمكنكم ببساطة إضافة بعض قطرات من زيت القرنفل على مرتبة السرير والوسائد والأثاث لطرد البق بعيدا عن مقتنياتك.
  • القرنفل مضاد للإلتهابات الفطرية، حيث يمكنك دهن فمك بواسطة خليط من ملعقة صغيرة من زيت القرنفل وملعقتان كبيرات من زيت جوز الهند، كما يمكنك إستعمال الخليط السابق للقضاء على أي إلتهابات فطرية جلدية أخرى عبر دهنه على المنطقة المصابة.
  • القرنفل مسكن للآلام المفاصل خصوصا الروماتيزم والكدمات، وذلك بفضل قدرته على التخدير للمنطقة المصابة، وكذلك تسريع شفاء الأنسجة التي تعرضت للإصابة.
  • ولعلاج آلام المفاصل يكفي إستعمال الخليط السابق، ودهن المناطق المصابة، وسيتم الشفاء بإذن الله.

المصادر: 123

المصدر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *