دعاء

دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة

دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة من الأدعية الجميلة والمحبوبة التي يريد الجميع الدعاء بها. خاصة أن الدعاء لله عز وجل سواء في يوم الجمعة أو في أي وقت، من أجمل العبادات التي يمكن أن يفعلها المسلم باستمرار. ويعد يوم الجمعة من أحب الأيام إلى الله عز وجل، ولهذا يحب الناس الدعاء فيه بشكل مستمر بكل الأدعية. لكن هناك بعض الأدعية الجميلة التي وردت في الكتاب والسنة وعن الصحابة رضي الله عنهم. والتي يمكننا أن ندعو بها الله في هذا اليوم وفي كل وقت. والآن نتعرف على فضل يوم الجمعة بجانب دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة عبر موقعنا عرب وود.

دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة
دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله عز وجل، خاصة أنه يوم خلق سيدنا آدم عليه السلام. وهو أيضاً يوم دخوله الجنة وهو يوم خروجه منها. وورد عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قال “لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”. ويرى الكثير من العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي أن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة تكون بعد العصر وقبل الغروب.

لكن البعض منهم اختلف في تحديد ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة وأرجح البعض أنها بين جلوس الإمام وحتى انقضاء الصلاة. فقد ورد عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في هذا الشأن. قال بردة بن أبي موسى الأشعري قال: قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن يوم الجمعة. قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.

وفي رواه الترمذي عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. قال “إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاه”. قالوا: يا رسول الله، أية ساعة هي؟ قال “حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا”.

دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة

رغم وجود العديد من الأدعية الجميلة التي يمكن الدعاء بها في أي وقت وأي مكان. لكن بعض الأدعية تلمس القلب ويحب الجميع أن يدعو بها باستمرار ومنها دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة. وهو كما يلي:

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد.

أستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسلِ، والبخلِ، والجبنِ، وضلع الدينِ، وغلبة الرجال. اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا”

شاهد أيضاًدعاء عند نزول المطر للرزق

x

السابق
دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان
التالي
الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

اترك تعليقاً