دعاء

دعاء من تعار من الليل

دعاء من تعار من الليل من الأدعية التي يهتم بها كثير من المسلمين. خاصة أن المقصود بـ تعار من الليل هو شخص قد نام ثم استيقظ بسبب الأرق الشديد أثناء نومه. وكثيراً ما يكون الأرق مصحوباً بكلام أو يتقلب الشخص في فراشه أو يستيقظ في بعض الأحيان من دون إرادة منه. ونتعرف عبر موقعنا عرب وود على دعاء من تعار من الليل حسب ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما نقدم لكم ادعية الفزع والاستيقاظ من النوم متأخراً أو عدم القدرة على النوم.

دعاء من تعار من الليل
دعاء من تعار من الليل

دعاء من تعار من الليل

دعاء من تعار من الليل ورد عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.  حيث روى البخاري عن النبي الصادق الأمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال “من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا ، استجيب له، فإن توضأ وصلَّى قُبلت صلاته”.

وأوصانا النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالنوم على طهارة بقوله صلى الله عليه وسلم “ما من عبدٍ باتَ على طُهورٍ، ثمَّ تعار منَ اللَّيلِ، فسألَ اللَّهَ شيئًا من أمرِ الدُّنيا، أو من أمرِ الآخرةِ إلَّا أعطاه”.

دعاء الفزع من النوم

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن رجلاً أتاه واشتكى أنه يفزع من نومه. فقال عليه أفضل الصلاة والسلام إذا أويت إلى فراشك فقل “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرن”.

دعاء الاستيقاظ ليلا

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان “إذا هب من الليل كبر عشرًا وحمد عشرًا وقال سبحان الله وبحمده عشرًا وسبحان الله الملك القدوس عشرًا واستغفر عشرًا وهلل عشرًا. ثم قال اللهم إني أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة عشرًا، ثم يفتتح الصلاة وهب بمعنى استيقظ”.

دعاء الاستيقاظ في الليل

ورد في سنن أي داود عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت “إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اسْتَيْقَظَ مِنَ اللَّيْلِ دَعَا وقَال: لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبِي، وَأَسْأَلُكَ رَحْمَتَكَ. اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْمًا، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّاب”.

دعاء الاستيقاظ من النوم

ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين استيقظ من النوم “الحمد لله الذى عافاني في جسدي ورد عني روحي وأذن لي بذكره”. ويجب أن ينطق الشخص بهذا الدعاء في وقت الاستيقاظ من النوم دون غيره من الكلام.

دعاء قبل النوم

يمكن للإنسان أن يدعو الله ويستغفر ويذكر الله كثيراً قبل النوم. لكن هناك دعاء ورد عن الصادق الأمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. فكان إذا أوى إلى فراشه يقول “اللهم باسمك أموت وأحيا، باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه. إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

وكان النبي إذا قام من النوم قال “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

 

x

السابق
دعاء تحصين النفس من العين
التالي
تحميل برنامج اخفاء الرقم عند الاتصال للاندرويد

اترك تعليقاً