علاج

علاج مرض البارفو عند الكلاب

علاج مرض البارفو عند الكلاب من أكثر العلاجات بحثاً من عبر الإنترنت ومواقع الطب البيطري والوصفات وغيرهم. خاصة أنه مرض شائع تصاب به الكلاب وهو من الأمراض الخطيرة التي تتسبب في أعراض شديدة لهم تصل لحد الموت. ويجب علاج هذا المرض بشكل سريع لكي لا يتسبب في سوء حالة الكلاب بشكل كبير وصولاً إلى نفوقهم. ونقدم لكم عبر موقعنا عرب وود أهم المعلومات عن المرض للوقاية منه بجانب علاج مرض البارفو عند الكلاب.

علاج مرض البارفو عند الكلاب
علاج مرض البارفو عند الكلاب

ما هو مرض البارفو؟

رغم بحث المربيين عن علاج مرض البارفو عند الكلاب لكن البعض لا يعرف ما هو هذا المرض من الأساس. ويمكن القول أنه مرض فيروسي خطير جداً يصيب جدران الأمعاء والمعدة وخاصة عن الجراء أو الكلاب الصغيرة. ويتسبب هذا المرض في أعراض معوية شديدة جداً تتطور لتصل إلى حد الجفاف عند الكلب مما يهدد حياته بشكل مباشر. وتتمثل خطورة هذا المرض والفيروس في قدرته العالية على النجاة حتى في الظروف الصعبة ومع محاولة علاجه.

خاصة إمكانيته بالتكيف في درجات الحرارة المختلفة وهو مقاوم عنيد جداً للعديد من المواد المضادة للفيروسات والبكتيريا والمطهرات المستخدمة للعلاج والوقاية منه. وبالتالي نسبة الإصابة بمرض البارفو مرتفعة جداً مما يجعله من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصاب بها الكلاب من وقت لآخر. وفي حالة تمكنه الكامل من الكلب قد يتسبب في وفاته مباشرة.

علاج مرض البارفو عند الكلاب

ننتقل من أهم المعلومات عن المرض لعلاجه بالشكل الصحيح للحرص على حياة الكلب أو الجرو. ويتم علاج مرض البارفو عند الكلاب مثل باقي الأمراض الفيروسية ومن خلال تعزيز مناعة الجسم وتقويتها ودعمها للتمكن من محاربة الفيروس والسيطرة عليه بشكل كامل. بجانب ذلك يحاول الطبيب الحد من أعراض الفيروس وآثاره ومنع تضاعفها أو حدوث المضاعفات عند الكلاب بسببها. ثم تبدأ رحلة العلاج من خلال بعض الخطوات وهي كما يلي:

  • يحصل الكلب على أدوية مضادة للإسهال بغرض منع إصابته بالجفاف.
  • يحصل الكلب على أدوية خافضة لحموضة المعدة لمنع وعلاج القيء عنده.
  • يحاول الطبيب تعويض ما فقد الكلب من عناصر غذائية وسوائل من خلال حقنه بالحقن والمحاليل الوريدية.
  • يتم عزل الكلب عن الجميع طوال فترة العلاج ولا يُترك لمخالطة الكلاب الأخرى تجنباً لتحجيم العدوى ولكي لا تنتشر بشكل أكبر.
  • يتم تطهير المكان أو المحيط الذي يعيش به الكلب من خلال الكلور السائل الذي أثبت فاعليته في القضاء على فيروسات كثيرة منها فيروس البارفو.
  • تُحدد جرعات الأدوية التي يحصل عليها الكلب وفقاً لعمرة ووزنه وتوقيت وشدة الأعراض الموجودة لديه إلخ..

كيفية الوقاية من مرض البارفو؟

للوقاية من مرض البارفو يجب زيارة أطباء متخصصين لأنه من الأمراض الخطيرة جداً. كما يجب عليك الحفاظ على التطعيم الدوري في المواعيد المحددة من الطبيب البيطري. ويمنع أن يخالط الكلب أي كلاب أخرى غريبة طوال فترة التطعيمات الدورية لأنها قد تكون حاملة للفيروس أو فيروسات أخرى. ويجب عدم التعاون نهائياً مع أعراض هذا الفيروس وأشهرها القيء والإسهال.

وعند ظهور هذه الأعراض على الكلب يجب اللجوء إلى الطبيب البيطري في الحال من أجل فحصه والتأكد من سبب ظهور الأعراض عليه. على الأقل لاستبعاد إصابة الكلب بهذا المرض الفيروسي الخطير أو الوقاية منه أو محاولة علاجه في حالة التأكد من إصابة الكلب به.

شاهد أيضاًانواع الكلاب بالصور والاسم والسعر تحديث 2022

x

السابق
علاج الإسهال عند الكلاب
التالي
آيات الشفاء من الألم

اترك تعليقاً