أخبار الرياضة

التكنولوجيا وكرة القدم، كيف طورت التكنولوجيا كرة القدم وكيف استفاد اللاعبون منها

التكنولوجيا وكرة القدم، كيف تطور اللعبة وتحسنها

source: https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Goal_Line_Technology_Diagram.png
source: https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Goal_Line_Technology_Diagram.png

التكنولوجيا أصبحت موجودة في عالمنا في كل خطوة وفي كل نشاط نقوم به. كل المجالات الان أصبحت تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير من اجل توفير الوقت، وتحقيق جودة أعلى، بالإضافة الى زيادة المبيعات او النتائج المرجوة من المجال. ومع التطور التكنولوجي، كان من الواجب على الرياضات المختلفة الاستفادة من التكنولوجيا ومحاولة تطبيقها على المباريات.

كرة القدم كانت من اهم الرياضات التي بدأ استخدام التكنولوجيا بها يتطور بشكل مستمر، وأصبحت جزء لا يتجزأ من اللعبة. في تلك المقالة سنستعرض اهم مظاهر التكنولوجيا في كرة القدم وكيف استفاد اللاعبون واللعبة منها بشكل عام.

● عدد المشاهدون

الان مع التطور التكنولوجيا، أصبح هناك فرصة لزيادة عدد المشاهدين لمباريات كرة القدم حول العالم، وبدأ الجميع يتابع
دوريات العالم كله على القنوات او على الانترنت. ذلك التطور كان له دور كبير في زيادة نسبة المشاهدة للمباريات حول العالم.

كان لزيادة نسبة المشاهدة تأثير إيجابي كبير على اللعبة، حيث زادت أموال الإعلانات والبث للأندية، وبالتالي تحقيق مكاسب مالية كبرى. ايضاً زيادة نسبة المشاهدة كان له دور كبير في تسليط الضوء على الكثير من اللاعبين الذين يلعبون في اندية غيرمعروفة وبالتالي زادت فرصة هؤلاء اللاعبين في الانضمام لأندية كبرى. مثل انضمام محمد صلاح من المقاولون العرب أحد الأندية الصغرى في مصر الى بازل السويسري وبداية تألقه في الملاعب الاوروبية.

● تقنية الفار

أحد احدث التقنيات التي ظهرت في عالم كرة القدم في السنوات القليلة الماضية. تسمح تقنية الفار للحكم بالعودة الى حكم الفيديو للتأكد من القرارات المتخذة في الحالات المهمة في المباراة مثل الأهداف الملغية او ركلات الجزاء. قد تكون تقنية الفار لا تلقى اعجاب الكثير من محبين كرة القدم والقاء الاتهامات عليها انها افسدت جزء من متعة الكرة، الا انها بالتأكيد إضافة الكثير لرياضة كرة القدم.

ايضاً وجود تقنية الفار يضمن وجود عدالة تحكيمية وعدم الغاء اهداف صحيحة، وبالتالي التأثير على نتائج محبين المراهنات الرياضية. يمكنك الاستمتاع بالمراهنة على اعلى مسجل أهداف في بطولات مثل كأس العالم. يحتوي الموقع إمكانية المراهنات على البطولات الكبرى المختلفة مثل كأس العالم، بالإضافة الى مكافآت وجوائز ترحيبية اثناء المراهنات. ايضاً يقدم الموقع تقرير شامل عن قوانين المراهنات في البلدان المختلفة.

● تقنية خط المرمى

احدى التقنيات التكنولوجية المفيدة للغاية ايضاً هي تقنية خط المرمى. تلك التقنية تمت تطبيقها منذ بضعة سنوات وتعتمد بشكل كبير على المجسات الموجودة في الكرة، التي تقوم بإرسال إشارة لحكم المباراة عند تخطيها كلها لخط المرمى وبالتالي يحسب الحكم الهدف.

تلك التقنية وفرت الكثير من المشاكل في كرة القدم، حيث يضمن للفريق حقوقه عند تخطي الكرة خط المرمى ويضمن عدم احتساب اهداف خاطئة ضد الفريق وخسارة المباراة مثلما حدث مع منتخب إنجلترا في نهائي كأس العالم وخسارتهم البطولة بسبب هدف خطأ.

● برامج تحليل الأداء

الان أصبح في أي جهاز فني في الأندية والمنتخبات المحترفة هناك شخص ما متخصص في تحليل الأداء. محلل الأداء يستخدم الاساليب التكنولوجيا في التحليل لكل ما يقوم به اللاعبون ومدى قدرتهم على الركض، بل ويمتد الأمر الى درجة احتمالية درجة تعرضهم للإصابة وأضعف العضلات الموجودة لديهم.
وجود محلل الأداء قدم الكثير لكرة القدم وساعد المديرين الفنيين على الدراسة الكاملة للاعبون، سواء كانوا لاعبون فريقه او لاعبون الفرق الذين يقابلونه في المباراة القادمة. ولا يزال هناك الكثير من التحديثات التي تحدث في مجال تحليل أداء اللاعبين من اجل الاستفادة القصوى من التكنولوجيا في ذلك المجال.

● الانتقالات وقيد اللاعبين

الان أصبح يتم استخدام التكنولوجيا ايضاً في قيد اللاعبين الجدد وإمكانية تسجيل الصفقات الجديدة بسهولة من خلال أنظمة اتحادات الكرة عبر الانترنت. تلك الخاصية ساعدت على القيام بالصفقات لأخر لحظة في سوق الانتقالات بدلاً من ارسال الفاكس يمكنك تسجيل كل شيء عن طريق نظام اتحاد الكرة المعني وضمان عدم ضياع صفقتك الجديدة. هناك الكثير من الصفقات التي كانت من قبل على وشك الاتمام، ولكن بطء العملية وعدم استخدام التكنولوجيا أدى الى عدم نجاحها وبالتالي كان من الضروري تطوير ذلك الجزء المهم في عالم كرة القدم.

الخلاصة

تعد التكنولوجيا من اهم العناصر التي تتحكم في عالمنا اليوم، وكما نراها في كل شيء في حياتنا اليومية، بداية من الطرق وحتى تزيين المطبخ ومنزلنا، أصبحت ايضاً التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من كرة القدم.

تم دمج العديد من الأدوات التكنولوجيا المميزة في كرة القدم مثل تقنية الفار او تقنية خط المرمى للتحكيم. كما زادت نسب المشاهدة حول العالم لكرة القدم بسبب استخدام تكنولوجيا البث المتنوعة على المنصات المختلفة. ايضاً أصبحت الأندية تستفيد بشكل كبير من التكنولوجيا في تحليل أداء لاعبيها او لاعبين الأندية المنافسة من اجل الوصول للنتائج المرجوة ومعرفة القدرات الحقيقية للاعبيها او اللاعبين المحتمل التعاقد معهم في المستقبل.

x

السابق
رؤية البحر في المنام للمتزوجة
التالي
تفسير حلم قراءة القران للعزباء

اترك تعليقاً