التخطي إلى المحتوى

الكثير يعاني من ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر فمن الطبيعى أن تسأل نفسك عزيزي القارئ ماهى العلاقة بين البطن والظهر ففي بعض الأحيان عزيزي القارئ قد تشعر بألم في بطنك وبعد فترة وجيزة تشعر بألم في ظهرك أيضا وعندما تعرض نفسك على الطبيب لاتستطيع تحديد المكان الذي يعانى من الألم لذلك فاننا سوف نعرض لكم في هذا المقال نبذة مختصرة عن الألم الذي من الممكن أن يصيبك في الجانب الأيمن من البطن والظهر.

ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر
ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر

سبب ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر

ماهو السبب الذي يجعلك تشعر بالألم في البطن والظهر معا من ضمن الأسباب المؤدية لذلك هو أن البطن يكون ممتلأ بالغازات والهواء فيشعر الفرد بالإنتفاخ ويشعر الفرد بعدم الراحة فينتقل الألم من البطن الى الظهر الا أن هذا ليس هو السبب الوحيد لذلك فان هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى للشعور بالألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر معا.

وليس الانتفاخ هو السبب الوحيد للشعور بالألم في الظهر والبطن معا فهناك مايسمى بالقولون العصبى الذى يصيب الشخص بمجموعة من الأعراض الغير مفهومة مثل الإمساك أو الإسهال أو الغازات الكثيرة وذلك كلة يسبب ألم في البطن والظهر وهناك أعراض كثيرة للألم الذي يصيب البطن والذي بدورة يصيب الظهر أيضا اذا كان الألم لفترة قصيرة ويتزامن مع الإمساك أو الإسهال أو وجود غازات فانه من المؤكد اصابة الشخص بالقولون العصبي ويجب عليك القيام بتحليل والتأكد من ذلك.

ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر بسبب الكلية

وهناك سبب آخر يصيب الجانب الأيمن من البطن والظهر معا وهو اصابة الشخص بمرض في الكلية أملاح أو حصوات أوماشابه وهناك أيضا التهاب المسالك البولية ولكى تتأكد من ذلك عزيزي القارئ لابد من القيام بالتحليل أو الاشعة لمنطقة الكلية.

واذا كنت عزيزي القارئ تشعر بألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر ويشتد عليك عند الحركة أو التنقل من مكان الى آخر فانه لايكون قولون عصبي ولكنه غالبا يكون متزامنا معه حرقان في البول أو تغير لونه عن اللون الطبيعى والمتعارف عليه كما أن هناك مع تلك الأعراض الشعور بوجود الكثير من الغازات في البطن ووجود اسهال أو امساك ولكن في حالة أخرى لايزيد الألم مع الحركة ولكنك من الممكن أن تشعر بالألم عند وضعات معينة فيكون ذلك ناجما عن عضلات الظهر والعضلات الجانبية في خلف الظهر.

ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر بسبب البنكرياس

اسباب ألم في الجانب الأيمن من الظهر – مقالة مرتبطة بنفس الموضوع

هناك بعض الحالات التى تصيب الشخص ب ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر بسبب ألام القرحة ومن الممكن أيضا أن يكون في البنكرياس فيشعر المريض بأعراض ذلك المرض في البطن ويشعر بالألم في الظهر أيضا ومن الممكن أن يشعر به المريض في الظهر وخاصة اذا كان هذا المرض مزمن.

ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر بسبب الجرثومة الحلزونية

وهناك حالة تسمى الجرثومة الحلزونية وذلك المرض يسبب عسر هضم شديد بعدما يتناول الشخص كمية قليلة جدا من الطعام ويعمل على اصابة الشخص بألم شديد في البطن ونادرا مايصل هذا التعب الى الظهر ولكن في حالات يكون الاصابة في الجانب الأيمن من البطن والظهر معا ويجب على كل شخص يتعرض لذلك التعب في البطن والظهر أن يقوم باستشارة الطبيب المختص وزيارته.

وعمل الفحوصات اللازمة اذا استدعى الأمر ذلك والقيام بعمل فحوصات على وظائف الكبد والكلى والبنكرياس والمعدة والعظام حتى نستطيع اكتشاف المرض بصورة سريعة واجراء التشخيص السليم وتحديد العلاج المناسب حتى يستطيع المريض التعامل مع حالتة بصورة سريعة والاهتمام به حتى يتم الشفاء سريعا.

ان ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر رسالة مهمة من الجسد خصوصا أن البطن والظهر هما من الأجزاء الهامة التى يقوم عليها مقام الإنسان ولذلك فلابد من الاهتمام والحفاظ عليهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *