التخطي إلى المحتوى

تتعدد أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود حيث يوجد القلب عند جميع الكائنات الحية انسان وحيوان وطير ويقوم القلب بوظيفته الأساسية وهى ضخ الدم عبر الأوعية الدموية يقوم القلب بتزويد الجسم بالأوكسجين والمغذيات كما يعمل على تنظيم ضربات القلب ويقع القلب عند البشر بين الرئتين.

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود
أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

ينقسم القلب عند الكائنات الحية الى أربع حجرات علويتان وهى الأذين الأيمن والأذين الأيسر وسفليتان البطين الأيمن والأيسر الا قلب الأسماك فانها تحتوى على أذين واحد وبطين واحد, في القلب الصحي يتدفق الدم باتجاه واحد عبر القلب بفضل وجود صمامات القلب التى تمنع تدفق الدم بالإتجاه المعاكس يحاط القلب بكيس مجوف للحماية يحتوى على كمية من السوائل.

معدل ضربات القلب عند الشخص الطبيعي

الشخص الطبيعى لدية معدل ثابت ومعروف من ضربات القلب فالقلب في حالة الراحة يضرب بمعدل قريب من اثنان وسبعون ضربة في الدقيقة بينما يزداد عدد ضربات القلب في التمارين بشكل مؤقت الا أنه يقوم بخفض معدل ضربات القلب عند الراحة الى المدى الطويل وهذا الأمر جيد من أجل صحة القلب.

ان معدل ضربات القلب يتأثر بفعل عوامل كثيرة منها التمارين الرياضية ومستوى اللياقة والعمر ودرجة حرارة الجسم وغيرها الكثير والكثير من العوامل التى تؤثر على معدل ضربات القلب لدى الإنسان, أيضا التغيرات الحادثة في الهرمونات تؤثر على معدل ضربات القلب مثل هرمونات الغدد الدرقية والغدد الأخرى, كما أن انخفاض نسبة الأكسجين والضغط واصابة الشخص بالجفاف يزيد من معدل ضربات القلب.

دقات قلبي سريعه بدون مجهود

يعتبر القلب من أهم المكونات في جسم الإنسان لما له من أهمية كبيرة لايستطيع الإنسان الحياة بصورة منتظمة بدون عمل القلب بشكل منظم حيث أن عمل القلب يتم بصورة منتظمة ومتناغمة مع بعضها البعض الا أنه في بعض الحالات من الممكن يحدث اختلال في معدل ضربات القلب اما بالزياده أو بالنقص تلك الحالة يكون لها مسبباتها والعوامل المساعدة لها .

ان تسارع ضربات القلب هو عدم انتظام معدل الضربات حيث تكون أسرع من المعدل الطبيعى المتعارف عليه فيتم تحديد ذلك عندما يكون بمعدل أكثر من 100 ضربة في الدقيقة حيث أنه من المعروف أن المعدل الطبيعي لدقات القلب يكون من 60-100 دقة في الدقيقة اذا كان الشخص لايبذل أى مجهود وقلبه في حالة الراحة.

سرعة ضربات القلب بدون سبب

وازدياد معدل ضربات القلب يكون في أماكن معينة سواء علوية أو سفلية في البطين أو الأذين , ولكن كيف يحدث هذا عندما يحدث اضطراب في معدل ضربات القلب يحدث ارسال اشارات كهربية عبر أنسجة القلب وينتج عن ذلك اشارات كهربية تنتقل بسرعة داخل النسيج العضلى وتقوم باحداث اضطراب في معدل الضربات كما قلنا.

ضربات القلب في بعض الحالات لاتسبب أى أعراض أو مضاعفات الا أنه على الرغم من ذلك فانه من الممكن أن يؤدى الى تعطيل وظيفة القلب ويمكن أن يصاب هذا الشخص بالسكتة الدماغية أو السكتة القلبية أو الموت الا أنه بسبب تطور وتقدم الطب استطعنا أن نسيطر على تلك الأمراض المسببة في تسارع الدقات أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود.

في نفس السياق :

  1. اسباب ضربات القلب السريعة المفاجئة
  2. سرعة ضربات القلب بدون سبب
  3. خفقان عند اقل مجهود
  4. كيف اهدي نبضات القلب
  5. اسباب ضربات القلب السريعة اثناء النوم
  6. تسارع دقات القلب عند صعود الدرج
  7. اسباب زيادة نبضات القلب بدون بذل مجهود
  8. اسباب ضربات القلب السريعة عند الاطفال

اسباب زيادة نبضات القلب بدون بذل مجهود

وهناك بعض المسببات لسرعة ضربات القلب بدون قيام الشخص بأى مجهود، أو نقول أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

  • تناول الكحوليات والأدوية والأعشاب الطبية بكثرة
  • تناول بعض أنواع المخدرات بكثرة والتدخين.
  • عدم انتظام عمل بعض الغدد وخاصة الغدة الدرقية.
  • عدم انتظام نسبة الأملاح والمعادن في الجسم
  • ومن أهم العوامل والأسباب في تسارع ضربات القلب بدون قيام الشخص بأى مجهود هو الضغط النفسي والتوتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *