التخطي إلى المحتوى

نرحب بكم على موضوع أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها من المعروف أن الدورة الشهرية للبنات هى ظاهرة من الظواهر الطبيعية التى تدل على بلوغ الفتاة وتشير الى نموها نموا طبيعيا كما أنها من المعروف أيضا أنها تزور الفتاة مرة واحدة شهريا ولها بعض الأعراض المعروفة للجميع مثل ألام في الظهر والمعدة وألام في العظم ووجود تعب نفسي وبدنى في أغلب الحالات ولكن في بعض الأحيان يحدث تأخر للدورة الشهرية ويتغير موعدها المحدد والمعروف فماهو سبب ذلك.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها

قبل أن نتحدث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية يجب أن نؤكد على نقطة هامة وهى أن التأخير في حد ذاته ليس بالمشكلة الخطيرة بل ان هذا الأمر شائع بين الفتيات بعضهم وبعض ويستمر ذلك التأخير وعدم الإنتظام حتى بعد مرور سنتين الى ثلاث سنوات منذ ظهورها للفتاة للمرة الأولى ويكون سبب ذلك هو عدم نضج المبيضين بالشكل الكامل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها
أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها

نواصل مع موضوع أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها ولكن في بعض الحالات يستمر عدم انتظام الدورة الشهرية الى وقت طويل جدا بدون معرفة سبب ذلك في تلك الحالة لابد من مراجعة الطبييب المتخصص ومعرفة سبب ذلك ولابد من اللجوء حينها الى الحلول الطبية والقيام باجراء الفحوصات على المبيضين ومدى كفاءتهم سواء للرحم أو للمبيض.

وسنوضح لكم الأن ماهي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للفتيات هناك أسباب كثيرة ومتعددة لعدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات وسنوضح لكن الأن تلك الأسباب حتى تكونوا على علم ودراية كبيرة بها أول تلك الأسباب هى نقص الفيتامينات الأساسية الموجودة في الجسم ونقص الفيتامينات من شأنه أن يؤدى الى خلل في الهرمونات الموجودة في الجسم، ونتابع مع موضوع أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها.

شاهد أيضا :  نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

اسباب تاخر الدورة الشهرية بعد انتظامها

ومن ضمن الأسباب أيضا التى تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية للفتيات هى نقص الوزن وارتفاع الوزن عن المعدل الطبيعي والمسموح وفي بعض الحالات تلجأ الفتاة الى الإعتماد على نظام غذائي قاسي وتتجنب تناول المأكولات الصحية , تلجأ الفتاة في بعض الأحيان الى ممارسة الرياضة الشاقة على عكس التمارين العادية فالتمارين الخفيفة لاتؤثر على الدورة الشهرية.

نواصل مع أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها حيث أن المشكلة تكمن في الرياضة الشاقة وحمل الأوزان الثقيلة مثلا فهذا يتسبب في وجود خلل في هرمونات الجسم ويعمل على اضطراب الدورة الشهرية ومن الممكن أن يكون سبب ذلك هو الأسباب النفسية فليست الأسباب الطبية والجسمية فقط هى التى تتسبب في اضطراب الدورة الشهرية بل ان الأسباب النفسية أيضا تتسبب في الخلل في الهرمونات والخلل في انتظام الهرمونات من شأنه أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية للفتيات.

سبب تاخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها

وهناك بعض الأسباب الإضافية التى تؤدى الى تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات ومن ضمن تلك الأسباب القليلة والنادرة هى وجود عيوب خلقية في الرحم والمبايض وذلك مثل عدم تكون المبيضين بالشكل الكامل أو وجود خلل في وظائفهم وعدم القدرة على أداء الوظائف بشكل حيوي , كما أن المشكلات الوراثية المصاحبة لعدم وجود مبيضين أو وجود خلل في وظائفها من الممكن أن لا يحدث حمل في هذا الوقت.

وينصح جميع الأطباء الفتاة الى تتأخر لديها نزول الدورة الشهرية عن موعدها المحدد والطبيعى الى استشارة الطبيب المتخصص واجراء الفحوصات الطبية اللازمة لعلاج المشكلة قبل تفاقمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *