إسلاميات

اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة

المحتويات

اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة وما هي الأحكام والشروط المطلوبة لذلك، كل هذا نتعرف عليه عبر موقعنا عرب وود. نبدأ بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نظراً لأن الميت حينما تفارقه روحه يصبح في دوامه أخري. فإن كان عمله سيئ والعياذ بالله، لن ينفعه إلا دعاء الناس والصدقات والختم وأشياء أخرى يقصد بها. بينما إذا كان عمله خير في الدنيا هنيئاً له على ذلك، فسوف يجازيه الله سبحانه وتعالى على كل ما فعل من خير. والآن نتعرف على كيفية اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة وكل ما جاء حول هذا الأمر بشكل عام.

<yoastmark class=

اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة

يتحدث الجميع عن اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة وبعض الأمور المتصلة بذلك. لكن لا يتم الأخذ به في بعض الأحيان، رغم أنه شيء مستحب وكلها كلمات ذكر للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام وباقي الأنبياء والصخابة بشكل عام. وكان هناك اختلاف بسيط من البعض في كيفية إهداء ختمة القرآن الكريم للميت بين الشيعة وغيرهم. لكن هناك كلمات واضحة في اهداء ختمة القرآن للميت تقال في هذا الوقت. ويمكن للإنسان أن يدعو للميت بكل ما يريد، عسى أن يتقبل الله منه وأن ينجيه من العذاب. لكن يجب على الشخص الذي لم يمت بعد، أن يتخذ عبرة وموعظة من الموت، وأن يفعل الخير في حياته لكي يوفقه الله ويرحمه يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم.

كيفية اهداء ختمة القران عند الشيعة

يتم إهداء ختمة القرآن عند الشيعة كما ذكرنا مسبقاً، أولاً باستحضار النية الصادقة والقلب الصادق واليقين بأن الله سوف يتقبل إن شاء وحده. خاصة أن الله يعلم بما في قلوب كل الخلق والبشر، ومن الصعب بل من المستحيل أن تكذب على الله. وتوجد كلمات ختمة القران للميت موجودة أسفل المقال، يتم قولها بهذه الأسس وسوف يتقبل الله إن شاء وحده.

اطلع علىدعاء لبيع الدار سريعا عن اهل البيت

هل يجوز اهداء ختمة القران لأكثر من شخص عند الشيعة

ذكرنا مسبقاً أن إهداء ختمة القرآن للميت هو أمر مستحب عند الشيعة والجميع بشكل عام. لكن هناك أمور أخرى يجب الحرص عليها في الدين مثل الصيام والصدقات والحج والعمرة عن الميت. ولكي يكون الحديث واضح بالنسبة للجميع، لم يرد في القرآن الكريم أو السنة كثيراً حول هذا الأمر. لذلك لا يحق لنا أن نتحدث عنه أو نقول فيما ليس لنا به علم والله أعلم بكل شيء. فلم يطلع أحد على الغيب ولم يرد الله أن يُعرفنا أكثر مما عرفنا، فهو عالم الغيب والشهادة لا يُطلع على غيبه أحد إلا ما شاء سبحانه وتعالى.

مع العلم  أن من الأمور الهامة التي يجب ذكرها في مقال اليوم عن اهداء ختمة القرآن للميت. أنه لا يوجد ما يثبت أن هناك ثواب لكل هذه الأمور عن الميت أو حتى عن الحي. لكن الله سبحانه وتعالى يتقبل من عباده بحسب أعمالهم ونيتهم الصادقة وقلبهم الصادق، فلنفعل ذلك والله وحده من يتقبل. بينما غير ذلك هو أمر ليس لنا به علم ولا نقدر على ان نجزم به لأنه لا يوجد دليل على ذلك.

كلمات اهداء ختمة القرآن للميت

صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله النبي الكريم، وصدق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين، وصدق الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة أجمعين، وصدقت الأئمة التسعة من ذرية الحسين عليهم السلام أجمعين، وصدقت الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين ونحن على ذلك من الشاهدين والشاكرين لا مغيرين ولا مبدلين، مقرين غير جاحدين.

والحمد لله رب العالمين، وصلى لله على محمد وآله الطاهرين، وأوصل اللهم ثواب ما قرأنا وأجر وبركات ما تلوناه من كتابك العزيز المنزل، على لسان نبيك المرسل هدية واصلة وتحفة شاملة ورحمة نازلة إلى روح وضريح سيدنا ونبينا محمد المصطفى، وإلى روح وضريح سيدنا ومولانا علي المرتضى، وضريح مولاتنا فاطمة الزهراء، وإلى روح وضريح الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

وإلى أرواح وضرائح الأئمة النجباء. صلوات الله عليهم أجمعين، وإلى أرواح الأنبياء والأوصياء والصالحين والشهداء، وإلي ضريج وروح ( ونذكر أسيم الشخص واسم والده بالنية والله أعلم به)، اللهم أجعل في قبره الضياء والنور والفسحة والسرور والكرامة والحبور والمسك والكافور والولدان والحور، أنقله اللهم من ضيق القبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة.

لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما، اللهم صلي على محمد وآل محمد ولا تجعل القرآن العظيم بنا ولا به ماحلاً، والصراط المستقيم بنا ولا به زالاً، وكن اللهم لنا وله جاراً بعد الجيران وخذا بعد الاخذان وحبيبا بعد الاحباء ومؤنسا بعد المؤنسين، ما أتاك اللهم به من عمل صالح فتقبله منه ضاعفه له.

وما أتاك اللهم به من عمل شيء فتجاوز اللهم عنه وأغفر له، جازفه اللهم في الحساب مجازفة ولا عمل تناقشه مناقشه، خفف اللهم لنا وله ثقل الثرى و لا تنسانا وإياه من رحمتك إذا طال المدى وأنقطع من وصلنا حبل الرجاء أننا إليك يا رباه راغبون وبك واثقون، وللخيرات مما عندك طالبون فإذا رفعنا اللهم أيدينا وأبصارنا لجلال وجهك الكريم فلا تردنا خائيبن ولو كنا مذنبين بل نحن يا رباه مذنبون.

أرزقنا سعادة الدنيا والدين وحرم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا والمؤمنين والمؤمنات على النار أجمعين، وأدخلن الجنة آمنين لا خزايا ولا نادمين وأسقنا اللهم شربة روية من حوض محمد النبي الأمين من كف سيدنا ومولانا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين، وأجعلنا اللهم من أهل دار دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم الحمد رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

أحباب المصطفي عليه الصلاة والسلام الآن ينتهي مقال اليوم عن اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة ، لا تنسوا مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويمكنكم مراسلتنا من خلال التعليقات في حال وجود أي استفسار عن الأمر.

اطلع علىرؤية اسم الله في المنام لابن سيرين

x
السابق
طريقة تحصين الاطفال ابن باز
التالي
فضل سورة الملك ابن باز

اترك تعليقاً