التخطي إلى المحتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ننشر لكم مقال اليوم عن اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة وما هي الأحكام والشروط في هذا الأمر، نظراً لأن الميت حينما تفارقه روحه يصبح في دوامه أخري إذا كان عمله سيئ والعياذ بالله ولن ينفعه إلا دعاء الناس والصدقات والختم وأشياء أخرى يقصد بها، بينما إذا كان عمله خير في الدنيا هنيئاً له على هذا فسوف يجازيه الله سبحانه وتعالى على هذا وعلى ما فعل من خير.

اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة
اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة

اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة

تقول اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة “صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله النبي الكريم، وصدق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين، وصدق الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة أجمعين، وصدقت الأئمة التسعة من ذرية الحسين عليهم السلام أجمعين، وصدقت الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين ونحن على ذلك من الشاهدين والشاكرين لا مغيرين ولا مبدلين، مقرين غير جاحدين.

والحمد لله رب العالمين، وصلى لله على محمد وآله الطاهرين، وأوصل اللهم ثواب ما قرأنا وأجر وبركات ما تلوناه من كتابك العزيز المنزل، على لسان نبيك المرسل هدية واصلة وتحفة شاملة ورحمة نازلة إلى روح وضريح سيدنا ونبينا محمد المصطفى، وإلى روح وضريح سيدنا ومولانا علي المرتضى، وضريح مولاتنا فاطمة الزهراء، وإلى روح وضريح الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

وإلى أرواح وضرائح الأئمة النجباء. صلوات الله عليهم أجمعين، وإلى أوراح الأنبياء والأوصياء والصالحين والشهداء، وإلي ضريج وروح ( ونذكر أسيم الشخص واسم والده بالنيه والله أعلم به)، اللهم أجعل في قبره الضياء والنور والفسحة والسرور والكرامة والحبور والمسك والكافور والولدان والحور، أنقله اللهم من ضيق القبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة.

كيفية اهداء ختمة القران عند الشيعة

تتمة اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة .. لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما، اللهم صلي على محمد وآل محمد ولا تجعل القرآن العظيم بنا ولا به ماحلاً، والصراط المستقيم بنا ولا به زالاً، وكن اللهم لنا وله جاراً بعد الجيران وخذا بعد الاخذان وحبيبا بعد الاحباء ومؤنسا بعد المؤنسين، ما أتاك اللهم به من عمل صالح فتقبله منه ضاعفه له.

شاهد أيضا :  للمحبة بين الزوجين بسورة يس

وما أتاك اللهم به من عمل شيء فتجاوز اللهم عنه وأغفر له، جازفه اللهم في الحساب مجازفة ولا عمل تناقشه مناقشه، خفف اللهم لنا وله ثقل الثرى و لاتنسانا وإياه من رحمتك إذا طال المدى وأنقطع من وصلنا حبل الرجاء أننا إليك يا رباه راغبون وبك واثقون، وللخيرات مما عندك طالبون فإذا رفعنا اللهم أيدينا وأبصارنا لجلال وجهك الكريم فلا تردنا خائيبن ولو كنا مذنبين بل نحن يا رباه مذنبون.

أرزقنا سعادة الدنيا والدين وحرم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا والمؤمنين والمؤمنات على النار أجمعين، وأدخلن الجنة آمنين لا خزايا ولا نادمين وأسقنا اللهم شربة روية من حوض محمد النبي الأمين من كف سيدنا ومولانا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين، وأجعلنا اللهم من أهل دار دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم الحمد رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

هل يجوز اهداء ختمة القران لاكثر من شخص عند الشيعة

هذا الأمر مستحب مثل اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة والصيام والصدقات والحج والعمرة عن الميت وكل تلك الأشياء مستحبه، ولكن لم يرد في القرآن الكريم أو السنة كثيراً حول هذا الأمر، لذلك لا يحق لنا أن نتحدث عنه أو نقول فيما ليس لنا به علم والله أعلم ورسوله لكل شئ من الناس والعباد عالم الغيب والشهادة لا يُطلع على غيبه أحد إلا ما شاء سبحانه وتعالى.

جدير بالذكر أن أخر شئ لابد من ذكره في مقال اليوم عن اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة أنه لا يوجد ما يثبت أن ثواب كل هذه الأمور عن الميت أو حتى عن الحي تصل إليه بالثواب، ولكن الله سبحانه وتعالى يتقبل من عباده بحسب أعمالهم ونيتهم الصادقه، فلنفعل ذلك والله وحده من يتقبل، بينما غير ذلك هو أمر ليس لنا به علم ولا نقدر على ان نجزم به لأنه لا يوجد دليل على ذلك.

أحباب المصطفي عليه الصلاة والسلام الآن ينتهي مقال اليوم عن اهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة ، لا تنسوا مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، ويمكنكم مراسلتنا من خلال التعليقات في حال وجود أي استفسار عن الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *